أحدث المواضيعخبر اليومفيديولوسيدمواضيع رئيسية

لوسيد جرافيتي 2025، بيانات مُختصرة ولكن مُغرية

تشوِّقنا شركة لوسيد الأمريكية منذ أغسطس 2020 لطراز جرافيتي Gravity، وها هي الكروس أوفر العائلية تظهر بحلّة الإنتاج التجاري بعد أزيد من ثلاث سنوات، فهل هي جديرة بالاهتمام فعلًا؟

تخصّصت لوسيد موتورز منذ نشأتها عام 2007 بطوير السيارات الكهربائية، حيث قدّمت في ديسمبر 2016 أول نموذج لها بشكل سيارة سيدان تحوّلت في سبتمبر 2020 للإنتاج التجاري. أما الآن فلدينا الطراز الثاني من الشركة التي يستثمر فيها صندوق الثروة السيادية السعودي نحو مليار دولار أمريكي، والتي قد تُنتج في جدّة إلى جانب طراز آير Air السيدان.

التفاصيل الأولية مُغرية، فالتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يحتاج نحو 3.6 ثوانٍ، والمدى التشغيلي يبلغ 708 كلم، أما السعر فسيكون أقل من 80 ألف دولار أمريكي.

لكن يجب أولًا فهم خطوط التصميم وسبب امتداد المقصورة بشكل أقرب للميني فان، فالإنسيابية مُهمة جدًا للسيارات الكهربائية، وفي هذا استطاعت لوسيد الخروج بمعامل انسيابية متقدم في هذه الفئة يبلغ 0.24 (مثل تسلا موديل اكس) بالرغم من حجم العجلات البالغ 23 بوصة، كما أن هناك ثلاثة صفوف من المقاعد، وما سبق يعني المُنافسة ضد تسلا موديل اكس وريفيان R1S وفولفو EX90 ونيو ES8 وفينفاست VF9 وربما كيا EV9 وغيرها، ذلك بالرغم من أن توجّه السيارة فخم.

تقول لوسيد أنه يُمكن طي مقاعد الصفين الثاني والثالث للحصول على حيز ضخم يصل إلى نحو 3171 لتر، أي أكثر من موديل اكس (2314 لتر). ثم إن المساحة المُتاحة لأرجل الركاب ممتازة لجميع المقاعد. أما بالنسبة للفخامة، فهناك شاشة مُنحنية في الأمام بقياس 34 بوصة، تعمل بتقنية OLED، ومقاعد جلدية كهربائية التشغيل حتى في الخلف، ولوحة قيادة ملبسة بالألكانتارا، وألوان هادئة، وحيز في لوحة التحكم الوسطية بغطاء شبه شفّاف…. ومقود مستطيل حديث الطابع مع أزرار تعمل باللمس.

القاعدة التقنية

سيرتاح الركاب طبعًا مع نظام التعليق المُتكيّف، أما المحركات الكهربائية فستُتيح كما أسلفنا التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في نحو 3.6 ثوانٍ، وقطر نحو 2722 كلغ، وتحميل 680 كلغ. لا بيانات حاليًا عن أرقام القدرة والعزم، ولا طاقة البطارية، لكن المُلفت إشارة لوسيد إلى أن بطاريتها ستكون أقل من نصف حجم بطاريات المُنافسات، ومع ذلك توفر مدى تشغيليًا يبلغ 708 كلم (مقارنة بـ تسلا موديل اكس التي يصل مداها التشغيلي إلى 560 كلم).

ستتميز السيارة بهيكلية كهربائية بجهد 900 فولط، ما يعني أن شحنها مدة 15 دقيقة تقريبًا سيزيد المدى التشغيلي بنحو 320 كلم. هذا ومن المُفترض أن يبدأ الإنتاج أواخر العام المُقبل، وحتى ذلك الحين ستردنا بالتأكيد المزيد من التفاصيل.

من جهة أخرى، ستتميز لوسيد جرافيتي بصندوق أمتعة أمامي، يُمكن استخدامه كأريكة للجلوس (الصورة التي نشرتها لوسيد تُظهر جُزءًا من مقعد، ولكن إن لاحظتم هناك تعديل بسيط أسفل أرجل المرأة إلى اليسار يُخفي باقي المقعد). وملاحظة أخرى أيضًا: لا نعرف لماذا مقبض اليد للباب الخلفي مفتوح للداخل في الصورة أدناه! ما رأيك؟

صور لوسيد جرافيتي للعام 2025

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: