أحدث المواضيعخبر اليوملوسيدمواضيع رئيسية

ستراها عند كل منعطف، السعودية تشتري 100,000 سيارة لوسيد!

أعلنت شركة لوسيد موتورز عن توقيع اتفاقية مع السعودية لشراء نحو 100 ألف سيارة كهربائية خلال السنوات العشر القادمة، والجميع رابح… كيف؟

وفقًا للبيان الصحفي الصادر من الشركة الأمريكية المختصة بصنع السيارات الكهربائية، وُقِّع التزام مبدئي مع حكومة السعودية لشراء 50,000 سيارة، وخيارٍ لشراء ما يصل إلى 50,000 سيارة إضافية، وكل ذلك خلال السنوات العشر القادمة.

في حين لم يؤكد البيان الصحفي ماهية الطراز الذي ستشتريه السعودية، يُشار إلى أن لوسيد موتورز تُنتج حاليًا طرازًا واحدًا فقط؛ طراز أير Air السيدان الفخم، وليس لدينا بيانات مؤكدة عن ماهية الطرز القادمة أو موعد تقديمها.

لوسيد أير

الجميع مُستفيد

ليس سرًا استثمار صندوق السيادة السعودية في شركة لوسيد الأمريكية، فقد ضخَّ نحو مليار دولار أمريكي في عروق “لوسيد موتورز Lucid Motors” لصناعة السيارات الكهربائية في صفقة أُعلن عنها في سبتمبر 2018 وتمت في أبريل 2019. لذا، فإن التزام حكومة السعودية بشراء 50 ألف سيارة سيعود بالنفع على الشركة التي تقدر حصة السعودية فيها بنحو 61%، وبالتالي على صندوق الثروة السيادي، ومن المنطقي شراء سيارات لوسيد بدلًا من الطرازات الأخرى المتوفرة في الأسواق.

إلى ما سبق، يدور الحديث على السيارات المصنوعة في أريزونا وكذلك المُجمَّعة في منشأة لوسيد في السعودية، أي أن الفائدة ستعود أيضًا بتوفير آلاف فرص عمل للسعوديين.

أدى الإعلان إلى ارتفاع سهم لوسيد بنسبة 5.4٪ في التداول الممتد بعد الإعلان.

لوسيد مستمرة بخطى واثقة

شكَّك البعض بقدرة وصول سيارات لوسيد موتورز للإنتاج، كان ذلك عندما تحدثنا للدكتور المهندس عماد دلالة الباحث التقني والمخترع لعددٍ من التقنيات في طراز لوسيد أير Lucid Air. لكن تم بالفعل تسليم أولى السيارات لأصحابها في نوفمبر الماضي وسط احتفال بهيج في كاليفورنيا، هذا ويُشار أن باب الحجوزات فُتِح في السعودية والإمارات منذ أكتوبر 2020.

منذ أن كشفت لوسيد موتورز عن طراز أير –تعرف على كامل التفاصيل هنا– تغيّرت بعض بيانات المدى التشغيلي والقدرة .. للأحسن، وصارت كالتالي:

  • لوسيد أير بيور، بمحرك بقدرة 480 حصانًا يُتيح التسارع من الثبات إلى 60 ميل/ساعة (96 كلم/ساعة) في 4.1 ثانية، والمدى التشغيلي يبلغ 653 كلم. أما السعر فيبدأ من نحو 70 ألف دولار أمريكي.
  • لوسيد أير تورينغ، بمحرك بقدرة 620 حصانًا يُتيح التسارع من الثبات إلى 60 ميل/ساعة (96 كلم/ساعة) في 3.2 ثانية، والمدى التشغيلي يبلغ 653 كلم أيضًا.
  • أير غراند تورينغ، بقدرة 800 حصانًا، تتسارع من الثبات إلى 60 ميل/ساعة في 3 ثوان وتصل لسرعة قصوى 270 كلم/ساعة، ويصل سعرها لنحو 139 ألف دولار أمريكي، أما المدى التشغيلي فيبلغ 800 كلم.
  • أير دريم إديشن رينج (النسخة الاحتفالية الأولى)، بقدرة 933 حصانًا، ومدى تشغيلي يبلغ 836 كلم.
  • أير دريم إديشن بيرفورمانس (النسخة الاحتفالية الأولى)، بقدرة 1111 أحصنة، ومدى تشغيلي يبلغ 758 كلم.

أدناه موجز سريع لأهم تفاصيل لوسيد أير

  • أكبر مساحة داخلية في القطاع
  • الأسرع شحنًا في العالم – 32 كلم مقابل كل دقيقة شحن
  • وحدة التحكم بالتيار الواصل إلى المحرك الكهربائي أصغر بـ 2.5 مرّة مقارنة بوحدة تسلا
  • يزن المحرك الكهربائي مع وحدة التحكم 74 كلغ
  • صندوق العجائب Wunderbox، يمكنه نقل التيار من الشبكة إلى السيارة أو بالعكس.. إلى المنزل أو سيارة كهربائية أخرى.
  • شاشة أمام السائق بقياس 34 بوصة

مصنع لوسيد في السعودية

قالت مصادر مُطّلعة إن صندوق الاستثمارات العامة سيوفر التمويل اللازم لإنشاء مصنع لسيارات لوسيد في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، مشيرة إلى أن الخطط في مرحلة متقدمة ولكنها قد تتغير، كما تعتبر مدينة «نيوم» الجديدة موقعاً محتملاً للتصنيع في شمال غرب المملكة. بأي حال، فقد كان استثمار الصندوق في لوسيد مشروطاً بتطوير الشركة لموقع في المملكة.
هذا، وتخطط لوسيد لوصول الإنتاج إلى نحو 150,000 سيارة سنويًا مع بناء المصنع الجديد.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: