أحدث المواضيعخبر اليومسيارات نيو NIO الكهربائيةفيديومواضيع رئيسية

بطارية الحالة الصلبة من شركة نيو قادمة، ومداها 1000 كلم!

تعرّفنا على شركة نيو NIO الصينية قبل سنوات، ذلك عندما وعدتنا تقديم سيارة كهربائية مع حلول العام 2020 وبمدى تشغيلي يصل إلى 960 كلم، مرّ العام الماضي بطيئًا مع كورونا، لذا أتت “نيو” بسيارتها قبل أيام فقط ولكن بمدى تشغيلي يبلغ 1000 كيلومتر.

وعدتنا نيو مع طراز إيف EVE إلا أن الطراز الجديد حمل اسمًا وشكلًا مختلف: NIO et7، بتصميم السيدان التقليدية وعلى أن تصل العُملاء في الصين – أولًا- في الربع الأول من العام القادم 2022 وبسعر يبدأ من حوالي 58,400 دولارًا أمريكيًا.. ولكن قبل أن تتسرع بالاطلاع على مُدخراتك يجب قراءة التالي لوجود تكاليف إضافية.

بطارية الحالة الصلبة

الميّزة الأهم في سيارة نيو الجديدة هي بطاريتها، وتعتمد الحالة الصلبة التي تَعِدُ بمدى تشغيلي يتفوّق حتى على المركبات العاملة بالوقود الأحفوري، وبما يُلغي أهم مخاوف استخدام السيارات الكهربائية. إن بطارية الحالة الصلبة لن تصبح حكرًا على نيو وسيارتها et7، فـ تويوتا تُخطط أيضًا لاستخدام هذا النوع من البطاريات وهناك العديد من الشركات الأخرى التي تنتظر وصول التقنية من المُورِّدين أو تعمل على تطويرها.

ميّزات بطارية الحالة الصلبة في سيارة نيو et7

يبلغ معدّل كثافة الطاقة في بطارية الحالة الصلبة مستويات غير مسبوقة فتصل إلى 360 واط ساعي لكل كيلوغرام من وزن البطارية، وللمقارنة فقط تبلغ كثافة الطاقة في بطارية تسلا حوالي 254 واط ساعي / كلغ. أي أن السيارة الجديدة ستوفر المزيد من المدى التشغيلي إن جاءت بطاريتها بذات الوزن، ولكن شركة نيو لم تتطرق إلى هذا، فإعلانها جاء بما هو أهم؛ وبالتحديد بطارية حالة صلبة بـ 150 كيلوواط ساعي.

الميّزة الأخرى التي تُشير لأهمية الشركة الصينية هو أن سياراتها الكهربائية السابقة والتي بيعت منذ العام 2018 ستكون قادرة على استيعاب البطارية الجديدة، ولعلّنا نجزم بأن كل من لديه سيارة كهربائية من نيو NIO يُخطط الآن لشراء بطارية جديدة بمدى تشغيلي طويل.

شركة نيو حديثة العهد، ولكن يبدو أن مُستقبلها مُشرق، فلم ننسى أنها حققت في العام 2016 أفضل رقم على حلبة نوربورغرينغ، مع طراز ep9 الرياضي، وتقديم البطارية الجديدة سيزيد بالتأكيد من رواجها.

البطارية غير مشمولة بالسعر!

ذكرنا أن NIO et7 ستصل العُملاء في الربع الأول من العام القادم 2022 وبسعر يبدأ من حوالي 58,400 دولارًا أمريكيًا، لكن ذلك لن يشمل البطارية ذاتها! ستوفّر نيو البطاريات للأجار أو الشراء، وبحيث تختار البطارية التي تتوافق وحاجتك، فإن قررت شراء سيارة et7 مع البطارية -ومن سيفعل غير ذلك؟- سيصل السعر إلى حوالي 69,200 دولار أمريكي… تبقى صفقة رابحة باعتبارها السيارة الكهربائية ذات المدى التشغيلي الأطول في العالم! وللمقارنة يبلغ رقم حاملة اللّقب حاليًا “لوسيد اير دريم إديشن” 832 كلم فيما يبلغ سعرها 169 ألف دولار أمريكي.

مزايا عديدة أخرى

لا تتوقف مزايا “نيو إي تي 7” على البطارية، وبالمُناسبة، لم تتطرق الشركة لكامل التفاصيل، إلا أنها أعلنت أن سيارتها ستأتي بمقاعد مدفأة ومهوأة ومزودة بخاصية التدليك للركاب في الأمام والخلف، وبنظام صوتي مع 23 مكبر، وانسيابية مُتقدمة يبلغ المُعامل معها 0.23

كما ستتوفر السيارة بعدّة خيارات للبطاريات:

  • بطارية 150 كيلوواط ساعي مع مدى تشغيلي يبلغ 1000 كلم
  • بطارية 100 كيلوواط ساعي مع مدى 700 كلم
  • بطارية 70 كيلوواط ساعي مع مدى 500 كلم

تبلغ القدرة 644 حصانًا والعزم 850 نيوتن متر، عليه، فتستطيع نيو اي تي 7 التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.9 ثوان.

إلى ما سبق، يُمكن الاشتراك بخدمة الشركة للقيادة الآلية بمبلغ يُقارب 105 دولارات شهريًا، حيث يعتمد النظام ليدار و12 مجس فوق صوتي وكاميرا أمامية 8 ميجابكسل (1.2 ميجابكسل في سيارات تسلا) وشرائح تشغيل من شركة إنفيديا Nvidia أقوى بسبع مرات من تلك المُستخدمة في تسلا.

هناك الكثير في جُعبة نيو NIO كما يبدو، ولكن يجب الانتظار حوالي سنتين -حتى وصول ET7 بمدى 1000 كلم- للتأكد من قدرتها.

إن كان لديك 3 ساعات إضافية من الوقت، يُمكن مشاهدة يوم نيو في المقطع أدناه وتقنياتها الموعودة.

نهايةً، يُشار إلى أن سيارات نيو الأخرى ستستفيد من البطارية الجديدة وستوفر المدى التشغيلي كالآتي:

  • طراز نيو es8 يصل لمدى 850 كلم
  • طراز نيو es6 يصل لمدى 900 كلم
  • طراز نيو ec9 يصل لمدى 910 كلم

بطارية الحالة الصلبة: كما يُشير الاسم، تستغني عن السائل أو الهُلام الموجود في بطاريات الليثيوم-ايون، فستخدم أقطاب وكهارل (كهرل / إلكتروليت) صلبة. إقرأ المزيد عنها في الرابط هُنا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: