أحدث المواضيعخبر اليومريفيان

ريفيان تُصبح ثاني أعلى شركات صناعة السيارات قيمة!

بالرغم من تاريخها القصير في عالم السيارات، وبدء البيع منذ سبتمبر لطراز واحد فقط، إلا أن شركة ريفيان أوتوموتيف الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية أصبحت ثاني أعلى شركات صناعة السيارات الأمريكية قيمة بعد أول اكتتاب عام لها… لماذا؟

يرى المستثمرون في ريفيان Rivian فرصة ممتازة لركوب موجة السيارات الكهربائية، خصوصًا بعد صعود سعر أسهم تسلا بشكل هائل لتصبح الشركة ذات القيمة الأعلى في صناعة السيارات على مستوى العالم، مع قيمة سوقية تُقدَّر بـ 1.04 تريليون دولار. لذا، حظيت ريفيان بيوم مُذهل في أول تداول لها رَفَعَ سعر الطرح البالغ 78 دولار للسهم ليصل إلى 119.46 دولار، وبحيث وصلت القيمة السوقية لـ ريفيان إلى أكثر من 100 مليار دولار أمريكي.

بما سبق، تحل ريفيان ثانيًا بعد تسلا، وتليها في السوق الأمريكية جنرال موتورز مع قيمة سوقية تقارب 86 مليار دولار، وفورد – 77 مليار دولار، ولوسيد موتورز المتخصصة بالسيارات الكهربائية – 66 مليار دولار.
أما عالميًا فتحتل تسلا المركز الأول من حيث القيمة السوقية، تليها تويوتا (300.8 مليار دولار) وفولكس واجن (140.4 مليار دولار) وريفيان (113.5 مليار) ودايملر (107.7 مليار دولار).

Rivian R1T

يُشار إلى أن أمازون أكبر مساهم في ريفيان، وتبلغ حصتها نحو 20%، كما أن لـ فورد أيضًا حصة في ريفيان. أما إدراجها في السوق فجاء بتوقيت رائع مع انعقاد قمة الأمم المتحدة للمناخ في غلاسكو، حيث تعهدت الحكومات وشركات لصناعة السيارات وشركات طيران بتقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري من قطاع النقل العالمي.

ووفقًا للوكالة الدولية للطاقة، وصل عدد السيارات الكهربائية في العالم إلى 10 ملايين سيارة في نهاية عام 2020، ومن المتوقع أن يرتفع تعدادها إلى 145 مليون سيارة بحلول 2030.

تعرّف على أول طرازات ريفيان وهو شاحنة خفيفة بالاسم R1T هنا، علمًا بأن الشركة تُحضر لإنتاج سيارة خدماتية رياضية بالاسم R1S.

Rivian R1S

المصادر: رويترز وبلومبيرغ وسي إن إن.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: