أحدث المواضيعخبر اليومفيديولوسيدمواضيع رئيسية

لوسيد أير، لا عين رأت ولا أذن سمعت

حصلنا على فرصة حصرية -مع عددٍ من المجلات والمواقع العالمية المُتخصصة بالسيارات- للتعرّف على لوسيد أير في الأول من الشهر الجاري. كان الشرط بعدم البوح بمحتوى الجلسة حتى اليوم، وهو موعد الكشف الرسمي عن السيارة. لا ندري كيف تحمّلنا عدم النشر حتى اليوم، فقد عرفنا ما لا عين رأت ولا أذن سمعت. إننا أمام سيارة لا يليق بها الإيجاز، ويعود جزء في فضلها للمُخترع الليبي عماد دلالة. أما النُقاط أدناه فهي ببساطة غيض من فيض.

لوسيد أير باختصار

  • أطول مدى تشغيلي في العالم – 832 كلم بالشحنة الواحدة
  • أفضل معامل انسيابية للسيارات الفاخرة – 0.21
  • أكبر مساحة داخلية في القطاع
  • الأسرع شحنًا في العالم – 32 كلم مقابل كل دقيقة شحن
  • وحدة التحكم بالتيار الواصل إلى المحرك الكهربائي أصغر بـ 2.5 مرّة مقارنة بوحدة تسلا
  • يزن المحرك الكهربائي مع وحدة التحكم 74 كلغ
  • صندوق العجائب Wunderbox، يمكنه نقل التيار من الشبكة إلى السيارة أو بالعكس.. إلى المنزل أو سيارة كهربائية أخرى.
  • شاشة أمام السائق بقياس 34 بوصة
  • ستصل إلى الأسواق ربيع العام 2021

لوسيد موتورز التهديد الحقيقي لسيارات تسلا

أدناه حفل الكشف الرسمي عن لوسيد أير الكربائية الجديدة

تصميم لوسيد أير.. الرُّواء والرَّواء

يتحدّث ديريك جينكينز Derek Jenkins رئيس قسم التصميم في لوسيد موتورز عن إبداعه الجديد (عمل سابقًا في مازدا وأودي وفولكس واجن) ، وهو على ثقة بأن ما أنجزه مذهل بحق. صفاء الشكل العام واضح تمامًا، فجميع الأسطح منسابة بلا تموجات حادة أو ضوضاء بصرية مزعجة، يُضاف إلى ذلك بعد التفاصيل الضرورية مثل الفتحتان الرفيعتان فوق المصباحين الأماميين حيث يدخل فيهما الهواء ليبرد المصابيح العاملة بالليزر ويخرج من خلال فتحتين أخريين في غطاء الصندوق الأمامي. هناك أيضًا فتحتان تحدان جهاز الرادار لتبريد البطارية وهما مجهزتان بزعانف قابلة للإغلاق لتحسين الانسيابية. التصميم الجانبي مُميّز عمّا توفره السيارات الأخرى مع خطوط مائعة، أما في الخلف فستجد أكبر مصابيح خلفية في هذا القطاع من السيارات!

إلى ذلك، تعتمد لوسيد أير أعمدة سقف مصنوعة من الألمنيوم، ستتوفر باللون الفضي أولًا ولاحقًا بالأسود لمظهر رياضي، أما الأبواب فستكون أوتوماتيكية التشغيل في النُسخ القادمة لتتفاخر بها كما غطاء الصندوق الأمامي الذي يُمكن فتحه كهربائية بواسطة أليكسا – من خلال ساعة اليد مثلًا.

في الداخل ستجد مقصورة واسعة يزيد من رحابتها المساحات الزجاجية الكبيرة وتوفرها -اختياريًا- بأربعة مقاعد منفصلة، هناك شاشة منحنية أمام السائق بقياس 34 بوصة، مقسمة لثلاث أجزاء؛ الجزء الأيسر لتشغيل المصابيح والأوسط يعرض السرعة وحالة الشحن والملاحة والجزء الأيمن لعرض بيانات نظام الموسيقي المرتبط بـ 21 مكبر للصوت بقدرة 800 واط.

في وسط لوحة القيادة تختبئ حجرة تخزين واسعة وراء شاشة وسطية، واللطيف هو امكانية فتح واغلاق حجرة التخزين بالتحكم في وضعية الشاشة كهربائيًا. من المُؤكد أن هذه أول حجرة تخزين في العالم بباب يعمل كشاشة.

أكبر مساحة داخلية في القطاع

باستمرانا بالحديث عن المقصورة عريضة الأكناف هذه، توفر لوسيد أير مساحة داخلية غير مسبوقة، وأدناه مقارنة مع النسخ ذات قاعدة العجلات الطويلة من مرسيدس-بنز اس كلاس وبي ام دبليو الفئة السابعة.

الأبعاد التي نشرتها لوسيد مذكورة بالإنش -كون الشركة أمريكية- ولتوضيح الصورة، لن يتعدّى طول لوسيد أير 497 سم ولكن ستوفر مساحة داخلية تفوق تلك التي تُقدمها مرسيدس-بنز وبي ام دبليو، حيث ستصل إلى 215 سم تقريبًا.

يجسّد هذا الإنجاز منهجية في تصميم السيارات وهندسة المساحات يُطلق عليها اسم لوسيد سبيس كونسبت؛ تستفيد من تصغير المحركات الكهربائية وبطارياتها لتحسين مساحة المقصورة الداخلية بلا تأثير على الشكل الخارجي. كما أن لوسيد أير تمتاز بصندوق أمتعة أمامي هو الأكبر من نوعه؛ وتتجاوز سعته 280 لتراً، أي أكبر من صندوق تسلا موديل اس بـ 89%، وأكبر بنسبة 40% قياساً بتسلا موديل اكس.

مع صندوق أمتعتها، توفر لوسيد أير ما مجموعه 739 لتراً من مساحة التخزين، وهي الأفضل ضمن هذه الفئة لكل من السيارات الكهربائية وتلك المزودة بمحرك احتراق داخلي.

ألف حصان في خدمتك!

كانت التفاصيل الأولية أشارت إلى أن السيارة ستندفع بمحركين كهربائيين موزعين على المحورين الأمامي والخلفي وبحيث تتمتع لوسيد أير بدفع رباعي وقدرة 1000 حصان. مع ذلك فاجأتنا لوسيد بأن قدرة إحدى النُسخ المُعدة للإنتاج التجاري ستزيد عن ذلك لتصل إلى 1080 حصان! إنه رقم هائل يزيد عمّا توفره السيارات الرياضية والكهربائية والفاخرة وحتى السيارات الخارقة!

وصلت النُسخة التجريبية لسرعة قصوى 350 كلم/ساعة وتسارعت من الثبات إلى 60 ميل/ساعة (96 كلم/ساعة) في أقل من 2.5 ثانية.

أتاحت هذه القدرة والعزم قطع مسافة ربع ميل (402 متر) في غضون 9.9 ثانية، وفي عالم السيارات فأي سيارة تستطيع كسر حاجز الـ 10 ثوانٍ تنعم بكثير من الاحتفال والتهليل. ولكننا نتحدث عن أقوى النُسخ “أير دريم إديشن” ذات الـ 1080 حصان والتي تُماثل تسارع النُسخة التجريبية وتصل لسرعة قصوى 270 كلم/ساعة.

ستتوفر لوسيد أير بالنُسخة التالية:

النُسخة القياسية “أير”، لم يُكشف عن مواصفاتها حتى الآن
أير تورينغ، بمحرك بقدرة 620 حصانًا يُتيح التسارع من الثبات إلى 60 ميل/ساعة في 3.2 ثانية
أير غراند تورينغ، بقدرة 800 حصانًا، تتسارع من الثبات إلى 60 ميل/ساعة في 3 ثوان وتصل لسرعة قصوى 270 كلم/ساعة
أير دريم اديشن، النُسخة الأقوى مع 1080 حصانًا

عملت لوسيد موتورز على تصميم محور خلفي من وحدة متكاملة يمكن تركيبها دُفعة واحدة، يأتي المحرك الكهربائي فيها صغير الحجم خفيف الوزن ويضم علبة تروس مع ترس تفاضلي بحيث لا يتعدى وزن هذه المكونات 74 كلغ، فيما تزيد كثافة الطاقة على جميع عروض السيارات الكهربائية الحالية.

بصورة عامة، وبالمقارنة مع أقرب منافساتها -تسلا طبعًا، تعتبر وحدات المحرك من لوسيد أخف بـ 45%، وأقوى بـ 59%، وأصغر بمرتين ونصف. كما تجدر الإشارة إلى محركات لوسيد الكهربائية تستطيع الدوران بسرعة 20 ألف دورة في الدقيقة، ونعم، تتفوق في ذلك أيضًا على منافساتها.

يقول بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي للشركة، أن لدى لوسيد وحدة ستصل الأسواق لاحقًا بقدرة تصل إلى 1350 حصان

أطول مدى تشغيلي لسيارة كهربائية في العالم

لم يستطع أحد حتى الآن من التغلّب على المدى التشغيلي الطويل لسيارة تسلا موديل اس، والبالغ في أفضل نُسخها 713 كلم (وفق دورة قيادة NEDC)، أما لوسيد أير فتستطيع قطع مسافة 517 ميلاً  (832 كلم) قبل الحاجة لإعادة الشحن. وإن كان ذلك يُدغدغ مشاعرك فقد يغريك قول بيتر رولينسون أكثر بإمكانية تحسّن المدى التشغيلي مع بدء عملية الإنتاج!

أجرت شركة FEV نورث أمريكا عملية التحقق من هذا الإنجاز عبر إجراءات الاختبار متعددة الدورات التي وضعتها وكالة حماية البيئة الأمريكية وفق المعيار SAE J1634 Oct 2012 Standard. وتطابقت النتيجة التي حصلت عليها FEV مع توقعات المسافة المحوسبة التي وضعتها لوسيد. حققت الشركة هذا الإنجاز بفضل تقنية حائزة على براءة اختراع مرفقة بمنظومة كهربائية ذات جهد فائق الارتفاع يتجاوز 900 فولط.

اعتمدت لوسيد موتورز على 10 سنوات من الخبرة، واختبارات عملية قطعت خلالها أكثر من 20 مليون ميل. يُضاف إليها الخبرة المُكتسبة من توفير البطاريات لسيارات الفورمولا إي لجميع الفِرَق منذ عام 2018 (ستواصل ذلك حتى عام 2022). المُختلف هو أن بطارية لوسيد لسيارات الفورمولا 1 تتألف من 14 وحدة، أما في سيارات الإنتاج التجاري فتتألف من 22 وحدة!

الأسرع شحنًا في العالم 

ستكون لوسيد أير السيارة الأسرع شحناً في العالم، حيث تستطيع قطع مسافة 20 ميل (32 كم) مقابل كل دقيقة شحن، ما يتيح لها قطع مسافة 300 ميل (483 كم) بعد شحن خلايا بطاريتها لمدة 20 دقيقة فقط.

تأتّى ذلك بفضل منظومة كهربائية ذات جهد فائق يُقارب 900 فولت وبطاريات ليثيوم-أيون ونظام ذكي لإدارة البطارية والحرارة ومحرك كهربائي عالي الكفاءة. إلى ذلك، تجمع وحدة تحويل التيار التي تُسمّيها الشركة “صندوق العجائب WunderBox” بين عدد من الميزات التي تكون عادة منفصلة عن بعضها، وذلك في حزمة واحدة عالية الكفاءة ومدمجة ضمن هيكل السيارة.

كفاءة النظام أفضل بـ 17% مقارنة بالأنظمة الأخرى، أي أن بطاريات أرخص وأصغر بـ 17% تستطيع الوصول إلى نفس المدى

يمنح ما سبق إمكانية التوافق مع مختلف البنى التحتية لشحن السيارات الكهربائية، وخاصةً العدد المتزايد من محطات الشحن السريع بالتيار المُستمر وبقدرة 350 كيلوواط. أما في المنازل، فيُمكن شحن لوسيد أير بالتيار المُتردد، ولتسريع العملية، طورت لوسيد محطة خاصة يُمكن شراؤها بشكل منفصل يُمكنها شحن السيارة أو استخدام مخزون بطارية السيارة لتشغيل أدوات المنزل في حال انقطع التيار.

أفضل معامل انسيابية للسيارات الفاخرة

حققت لوسيد اير معامل انسيبابية وصل إلى 0.21 لتصبح السيارة الفاخرة الأكثر انسيبابية في العالم حتى الآن. ينعكس ذلك في تحسين المدى التشغيلي طبعًا وتقليل الضوضاء داخل المقصورة، ويتعاظم أهمية ذلك مع هدوء المحركات الكهربائية، فوجود محركات صامتة وضوضاء ناتجة عن الرياح أمر غير مُحبب.

هناك من حقق معامل انسيابية أفضل، مثل فولكس واجن XL1 التي أتت بمعامل انسيابية قدره 0.189، أو الهولندية الكهربائية الناشئة Lightyear One التي حققت معامل انسيابية يقل عن 0.2، ولا ننسى الاختبارية الصينية GAC ENO.146 التي يبلغ معامل انسيابيتها 0.146 فقط! لكن ما سبق تمثّل بنماذج اختبارية أو طرازات ليست في الإنتاج حاليًا، لذا، يُمكن القول بأن لوسيد أير هي السيارة الفخمة الأكثر انسيابية في العالم.

للعلم، تلي لوسيد أير السيارات التالية وجميعها متوفرة حاليًا في الإنتاج:

المملكة العربية السعودية لوسيد

سعر لوسيد أير والنُسخ المتوفرة

فيما يتعلّق بالأنظمة المُساعدة على القيادة، تعتمد لوسيد نظامًا تُسمّيه “القيادة السحرية DreamDrive” يتضمّن 32 مجسًا تتنوّع بين كاميرات وأجهزة رادار ومجسّات فوق صوتية وليدار كذلك، تم تطوير هذا النظام مع كونتيننتال وبوش ليُتيح القيادة الذاتية من المُستوى الثالث وجاهزية للانتقال للمُستوى الثاني من القيادة الذاتية.

تود لوسيد تصنيع 35,000 وحدة سنويًا في الأعوام الأولى للإنتاج، وتُخطط لرفع الإنتاج حتى 400,000 وحدة سنويًا لاحقًا

سيتم إنتاج سيارات لوسيد أير في مصنع الشركة الجديد بكاسا غراندي بولاية أريزونا الأمريكية، على أن تبدأ عمليات التسليم في مطلع عام 2021. وبالنسبة للأسعار فستبدأ من 80 ألف دولار للنُسخة الأساس التي ستتوفر في العام 2022. وللعام القادم هناك نُسخة “أير تورينغ” المزودة بمحرك بقدرة 620 حصانًا وسعر 95 ألف دولار ، ونُسخة “غراند تورينغ” بقدرة 800 حصان وسعر 139 ألف دولار، ونسخة “أير دريم اديشن” الظاهرة في صور الموضوع بسعر 169 ألف دولار أمريكي.

استثمار سعودي

تأسست آتييفا -وهي أصل شركة لوسيد موتورز- في 2007، على يدّ بيرنارد تسي Bernard Tse وسام وينغ Sam Weng، أما الإدارة فتحت إشراف بيتر روالينسون Peter Rawlinson الذي كان كبير مُهندسي تطوير تسلا موديل أس، فيما يعمل ديرك جينكينز Derek Jenkins كنائب للمدير التنفيذي ورئيس لقسم التصميم، علمًا بأنه عمل سابقًا في عدة شركات آخرها مازدا وكان مسؤولًا عن تصميم طرازات رائعة مثل مازدا MX-5.

من جهته يعمل المُهندس الليبي عماد دلالة كباحث تقني في شركة لوسيد موتورز وهو مسؤول عن تطوير نظام الدفع وأنظمة المحاكاة والقدرة والأداء. لدى المهندس عماد -وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة- ست براءات اختراع، استُخدم منها خمس براءات اختراع لتطوير لوسيد أير.

من جهة أخرى، يُشار إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة، ضخَّ مليار دولار أمريكي في عروق الشركة، كجزء من خطة الاستثمارات العالمية للصندوق، لتنويع استثماراته، خُصوصًا في التقنيات الجديدة والطاقة المُتجددة. ستُنفق الشركة هذا المبلغ في تمويل إنتاج لوسيد أير، إضافةً إلى أنها أنشأت مصنعًا في كازا غراندي، بولاية أريزونا الأمريكية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى