أحدث المواضيعخبر اليومفينفاست

سيارات فينفاست الكهربائية، من فيتنام إلى العالم

تحدّثنا عن بداية شركة فينفاست VinFast الفيتنامية قبل أعوام، عندما كُشِفَ عن طرازين في معرض باريس للسيارات 2018، وبمساعدة من دار بينينفارينا الإيطالية للتصميم وشركتي بي ام دبليو الألمانية وماجنا شتاير النمساوية.

بدأت فينفاست بالفعل بيع سياراتها في فيتنام لتصبح بداية العام الماضي خامس أكثر العلامات مبيعًا في الدولة التي يُقارب تعدادها السكاني 100 مليون نسمة. ومؤخرًا عرضت ثلاثة طرازات إضافية وعدّلت تسمية الطرازين السابقين استعدادًا لدخول أسواق الولايات المتحدة وكندا وبعض الأسواق الأوروبية.

الاسم فينفاست هو اختصار لخمس كلمات فيتنامية: Việt Nam (فيتنام) و Phong cách (التصميم) و An toàn (السلامة) و Sáng tạo (الإبداع) و Tiên phong (الريادة).

سيارات فينفاست الكهربائية

إذًا، فلدينا خمس سيارات نتحدّث عنها هنا، جميعها كهربائية بالكامل، تظهر بشكل السيارات المُدمجة-كروس أوفر ومن تصميم بينينفارينا. تقول الشركة أنها ستضمن سياراتها لـ 10 سنوات أو 200 ألف كلم، أيهما أسبق، لكن من غير الواضح إن قصدت الشركة كامل مكونات السيارات أم أن الضمان المذكور يختص فقط بالبطارية والمحركات الكهربائية.
أدناه تشكيلة سيارات فينفاست الجديدة:

  1. فينفاست VF5 ضمن فئة A-SUV.
  2. فينفاست VF6 المنتمية لقطاع B-SUV.
  3. فينفاست VF7، متوسطة الحجم وتنتمي لقطاع السيارات C-SUV.
  4. فينفاست VF8، أكبر حجمًا وتنافس في قطاع D-SUV. من المفترض أن يبدأ بيعها في الربع الأخير من العام الحالي بسعر يبدأ من 41 ألف دولار أمريكي.

5. فينفاست VF9، كبيرة الحجم وتنتمي لقطاع E-SUV مع حيِّزٍ لستة وسبعة ركاب، حيث ستباع بسعر يبدأ من 56 ألف دولار أمريكي في الربع الأخير من العام الحالي أيضًا.

بالعودة للسيارات الثلاثة الأصغر حجمًا، فلم يُكشف بعد عن موعد وصولها الأسواق. كما لا توجد بيانات حاليًا عن نية الشركة دخول أسواق الشرق الأوسط. لكن الأكيد هو عزم الشركة على توفير سياراتها بالمستوى الثاني من تقنيات مساعدة السائق، والتي طُوِّرَت بالتعاون مع زد اف ZF الألمانية.
لا تفاصيل تقنية دقيقة أيضًا، حيث ذُكِرَ أن المدى التشغيلي سيقارب 500 كلم على الشحنة الواحدة. ومن الواضح أن المقصورة للسيارات جميعها ستكون بسيطة مع شاشة كبيرة (بقياس 15.4 بوصة) تتوسط لوحة القيادة، فيما تنعكس على الزجاج أمام السائق المعلومات المهمة مثل السرعة والمدى وغيرها.

أدناه عرض للمؤتمر الصحفي للشركة الفيتنامية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: