أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

لاند كروزر برادو، المواصفات الكاملة والأسعار

كان أن قدّمت تويوتا لأسواق الولايات المتحدة في أغسطس الماضي سيارة حملت اسم “لاند كروزر”، وتوقّعنا حينها أن تصلنا السيارة تحت اسم برادو Prado، وهذا بالضبط ما يُمكن تأكيده الآن، حيث تم الكشف عن طراز برادو الجديد ليستبدل الجيل الرابع، والذي بقي في الأسواق منذ العام 2009.

تُفضِّل تويوتا الإبقاء على بعض طرازاتها الناجحة كما هي، بلا تغيير لفترة طويلة جدًا، ولكن أصبح من اللازم الآن إحالة الجيل الرابع من برادو على التقاعد، بعد 15 سنة من السمعة الطيبة والمبيعات الممتازة. وبهذا يأتينا الجيل الخامس من برادو -يحمل الرمز الداخلي J250- ليحمل الراية كطراز قادر وجيد التجهيز.

نستطيع القول أن نُسخة برادو لمنطقتنا -ولأسواق أخرى مثل أستراليا- مُطابقة تقريبًا لنسخة لاند كروزر المُعدّة لأمريكا الشمالية، أما في اليابان، فتحمل هذه السيارة اسم لاند كروزر 250. إنها عملية تسويق تتوافق ومع حاجات السوق والطراز المُنتظر.

أما بالنسبة للسوق الأسترالي، فقد خصصت له تويوتا نُسخة تجهيز تتناسب وحجم المبيعات، تحمل اسم برادو كاكادو Kakadu، على اسم المحمية التي تقع شمال أستراليا، والتي أعطت اسمها سابقًا لنُسخة من الجيل السابق من برادو أيضًا.

هناك اختلافات بسيطة لنسخة برادو كاكادو، ومنها شبك التهوية بفتحاته الطولية التي تُحاكي شكل شبك الجيل الماضي، والعجلات بقياس 20 بوصة. المصابيح في الأمام مستطيلة وليس دائرية، كما أن المقصورة ممتازة التجهيز مع شاشة أمام السائق بقياس 12.3 بوصة، وشاشة وسطية بذات القياس، ومرآة خلفية رقمية، ونظام صوتي من JBL مع 14 مكبر.

الأزرار “الحقيقية” حاضرة التي يُميّزها الطابع العملانية، وقد تتفاجأ بتجهيزات غير مُتوقّعة، مثل تهوية المقاعد الخلفية إضافة إلى خاصية التدفأة الآخذة بالانتشار.

من ناحية الشكل، تبدو وقفة برادو واثقة للتعامل مع التضاريس المتنوعة، فالمسافة بين المحورين على سبيل المثال قصيرة نسبيًا مُقارنة بالمنافسات -مثل ديفندر على سبيل المثال لا الحصر، الأمر الذي يُعطي أفضلية بتخطّي العقبات ولكن طبعًا يؤثر على الحيز الداخلي والتوازن على السرعات العالية. هذا ويُشار إلى أن السيارة تعتمد القاعدة التقنية TNGA-F مثل ترتفع عن الأرض بمقدار 221 ملم، فيما تبلغ زوايا الدخول والخروج والتخطّي 30 و 22 و 25 درجة على التوالي.

بالحديث عن الحيز الداخلي، فيبدو أرقى شكلًا من المظهر الخارجي. وتأتي برادو قياسيًا مع شاشة وسطية بقياس 8 بوصات، ومقاعد ملبسة بالقماش يدوية الضبط وهي مدفأة كما المقود، أما النظام الصوتي فمكن من ست مكبرات للصوت، هذا في النسخة القياسية، أما النسخ الأعلى تجهيزًا فتأتي بمقاعد ملبسة بجلد SofTex الصناعي -مثل تاكوما– وكهربائية الضبط، فيما تأتي الشاشة بقياس 12.3 بوصة كما في الصور، والنظام الصوتي بعشر مكبرات.

أما للمُتطلبين، فهناك باقة تتضمّن مقاعد جلدية قابلة للتدفئة والتهوية، وشاشة عرض على الزجاج الأمامي، ونظام صوتي من JBL بـ 14 مكبر صوت، ومرآة رؤية خلفية رقمية وفتحة سقف.

محركات تويوتا برادو

عرفنا سابقًا أن برادو (أو لاند كروزر) ذات المواصفات الأمريكية ستتوفر بخيار وحيد لنظام الدفع وهو من طراز i-Force Max الهجين، يتكون -كما في تاكوما- من محرك T24A-FTS بأربعة أسطوانات سعة 2.4 لتر ومزود بضاغط توربيني ينتج قدرة 278 حصانًا (207 كيلوواط) وعزم 430 نيوتن متر، ويُضاف إليه محرك كهربائي داخل علبة التروس لتصل القدرة الكُليّة إلى 326 حصان (243 كيلوواط) والعزم 630 نيوتن متر. تعمل بطارية هذا النظام بتقنية هيدريد نيكل ومعدن وبطاقة 1.87 كيلوواط ساعي.

أما في أستراليا -وغالبًا في منطقة الشرق الأوسط- فستأتي السيارة بمحرك 1GD-FTV العامل بالديزل، بأربع أسطوانات سعة 2.8 لتر ومزود بضاغط توربيني، يُنتج قدرة 201 حصانًا (150 كيلوواط) وعزم 500 نيوتن متر، أي أننا نتحدث عن المحرك نفسه الموجود في طرازات هايلوكس ولاند كروزر 76 والحافلة كوستر وهاي ايس والشاحنة داينا وفورتشونر أيضًا.

مع ذلك، يتم إقران هذا المحرك بنظام Toyota V-Active الهجين الخفيف بجهد 48 فولط، والذي من المُفترض أن يقلل استهلاك الوقود ويزيد الاستجابة.

تنقل علبة التروس الأوتوماتيكية ذات النسب الثمانية العزم إلى العجلات الأربعة قياسيًا، كما يتوفر القفل التفاضلي المركزي والقفل التفاضلي للمحور الخلفي، وعلبة نقل العزم بنسبتين لمزيد من القدرة على التضاريس الصعبة، يُساندها نظام التحكم بنزول المنحدرات والدبيب على الصخر Rock-Crawl. فإن كان الأمر صعبًا فعلًا فهناك نظام يفصل التعليق عن القضبان المانعة للتمايل لتحقيق مدى حركي واسع.
أما نظام التعليق نفسه فجديد بمثلثات متوازية ومخامد بأنبوبين في الأمام وهندسة متعددة الوصلات في الخلف.

فيما يتعلق بأنظمة السلامة ستأتي السيارة قياسيًا مع باقة تويوتا لأنظمة الأمان ومساعدة السائق من الجيل الثالث Toyota Safety Sense 3.0، وبما يتضمن تثبيت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي ورصد المشاة والدرّاجين، والنظام المُساعد في البقاء في المسار مع خاصية التنصيص في الحارة، ورصد الشاخصات المرورية، والنظام المُساعد بالضوء العالي، ونظام التنبيه من حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف، ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية.

أسعار تويوتا برادو 2025

تبدأ أسعار تويوتا برادو الجديدة في أستراليا من 72,500 دولارًا أستراليًا (نحو 47,980 دولارًا أمريكيًا) لفئة GX، وترتفع إلى 99,990 دولارًا أستراليًا (66,178 دولارًا أمريكيًا) لنسخة كاكادو.
للمقارنة، يبدأ سعر سيارة لاند كروزر 300 الأفخم والأكبر حجمًا مع محرك الست أسطوانات من 108,550 دولارًا أستراليًا (نحو 71,820 دولارًا أمريكيًا).

الصور أدناه لطراز لاند كروزر في الولايات المتحدة، وهو مطابق التصميم لـ برادو الجديدة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى