أحدث المواضيعجيبخبر اليوم

مقصورة جيب أفينجر الكهربائية تنكشف والعديد من التفاصيل أيضًا

هذه هي أولى الطرازات الكهربائية بالكامل من شركة جيب الأمريكية، والتي كُشِف عن تفاصيلها قبل دقائق في معرض باريس للسيارات 2023.

كان جيب عرضت صورًا للتصميم الخارجي لطراز أفينجر الكهربائي بالكامل ضمن فعاليات يوم جيب 4xe في سبتمبر الماضي، ولكن بمعلومات محدودة جدًا. أما اليوم فيُمكننا رؤية المزيد من الخارج والداخل أيضًا. كما أصبح لدينا العديد من البيانات التقنية التي توضِّح ما ننتظر.

اختارت جيب لسياراتها المُكهربة المقطع 4xe (يُلفظ four-by-e) عند إطلاق نُسخة رانجلر الهجينة بقابس، فسموها Wrangler 4xe، ثم جاءت و جراند شيروكي 4xe بنظام هجين أيضًا، وستتبعها رينيغيد 4xe وكومباس 4xe وجلادياتور 4xe وجراند واجونيير 4xe في القريب المنظور. لكن جيب لن تكتفي بطرازات هجينة طبعًا، فالقوانين تُحتِّم الانتقال للسيارات الكهربائية بالكامل، لذا، كشفت اليوم عن طراز أفينجر Avenger EV بنظام دفع كهربائي بالكامل.

إنها سيارة صغيرة الحجم، بل أصغر من طراز رينيغيد، ولكنها ستحظى بقاعدة ستيلانتيس STLA التقنية الجديدة من الحجم الصغير. أما النظام الكهربائي فسيأتي بقدرة 400 فولط والذي يُتيح الشحن السريع، فمثلًا تكفي ثلاث دقائق من الشحن لقطع مسافة تبلغ 30 كلم. وفي غضون 24 دقيقة يُمكن شحن البطاريات من 20 إلى 80٪.

قدرة متواضعة ولكن كافية

القدرة تبلغ 156 حصانًا (115 كيلوواط) والعزم متواضع أيضًا عند 260 نيوتن متر. أما البطارية فتأتي بطاقة 54 كيلوواط ساعي، تتكون من 17 وحدة و 102 خلية تستخدم كيمياء ليثيوم أيون NMC 811 وتوفر نطاقًا تشغيليًا يبلغ 400 كيلومتر وفق دورة WLTP، وتصل إلى 550 كلم في المُدن.

أفينجر Avenger كلمة إنجليزية تعني المُنتقم، وقد استُعملت على عددٍ من الطرازات، مثل دودج أفينجر المُنتهية ولايته، وهيلمان أفينجر من السبعينيات، والذي حمل أيضًا اسم كرايسلر أفينجر، حتى بيعت هيلمان لـ بيجو، فأصبح هناك تالبوت أفينجر. لكن مِمَّن تود جيب الإنتقام فعليًا؟

تنتمي جيب أفينجر إلى فئة B-SUV سريعة النمو، وهي ثاني أكبر فئة أوروبية من حيث الحجم. في الحقيقة يدور حديث جيب عن توفير أفينجر للأسواق الأوروبية حصرًا، ولكننا نعرف وإياكم أن جميع الاحتمالات ستُدرَس بعناية في حال تبين وجود منفعة من تقديم هذه السيارة في أسواقنا.
عودة إلى المستخدمين الأوروبيين، تقول جيب إنهم يقطعون في المتوسط 30 كلم يوميًا، أي يُمكن أن تسير أفينجر لأيام قبل إعادة الشحن. وفي حال لم يتوفر شاحن سريع، يُمكن مع سلك بطاقة 11 كيلوواط شحن السيارة عبر صندوق منزلي خاص Wallbox أو محطة عامة من صفر إلى 100% في 5.5 ساعات. هذا وتؤكد جيب أنها اختبرت البطارية لأكثر من مليوني كلم وأنها محمية بخلوص أرضي مرتفع وألواح سفلية أثناء القيادة على الطرق الوعرة.

إلى ما سبق، فإن السيارة مرتفعة نسبيًا، ويُشير البيان الصحفي إلى أنها الأفضل في فئتها مع خلوص يبلغ 200 ملم!، نعرف أن سوبارو XV أعلى مع 220 ملم، ولم نعرف ما الفئة التي تُشير إليها جيب. هذا وتبلغ زاوية الاقتراب 20 درجة، والتخطِّي 20 درجة، وزوايا الخروج 32 درجة. صحيح أن هذه التفاصيل ضرورية للقيادة على الطرق الوعرة، ولكنها مفيدة أيضًا عند التنقل في بعض المُدن، على سبيل المثال عند القيادة على منحدر أو موقوف السيارات شديد الانحدار.

عملت جيب على تحديث لغة التصميم الخاصة بها، دون التخلِّي عن واجهتها الشهير المميزة بشبك أمامي بسبع أقسام. هذا وتأتي المصابيح الأمامية غائرة قليلًا وداكنة اللون، تُعطي إحساسًا بالغموض وتُذكرنا بشكل أو بآخر بأسلوب بي ام دبليو الجديد في رسم مصابيح طراز X7.

وبمجرد دخول السيارة ، تنجذب العيون على الفور إلى الجزء العلوي من لوحة القيادة حيث يوجد “شعاع” أفقي يتضمن فتحات التهوية والإضاءة المحيطة وشاشة تعمل باللمس مقاس 10.25 بوصة في المنتصف. المقاعد المزودة بملحقات جلدية ويمكن تعديلها كهربائيًا وطلبها بوظيفة التدليك. هناك أيضًا إضاءة محيطة وفتحة سقف واسعة، وجيوب عديدة للتخزين يبلغ مجموع سعتها 34 لترًا في الأمام مقارنة بمتوسط ​​15 لترًا فقط في الفئة.

هناك صندوق واسع أيضًا -الأفضل في الفئة مرّة أخرى- سعة 380 لترًا مع عتبة مُنخفضة ترتفع عن الأرض 720 ملم، ويمكن الوصول إليه عبر باب كهربائي التشغيل.

ستُصنع جيب أفينجر في مُنشأة المجموعة ستيلانتيس في بولندا، وبجانب شقيقتين من ألفا روميو وفيات، ستُقدّمان بدورهما عام 2024. هذا ولم يتم الإعلان عن الأسعار بعد.

صور جيب أفينجر الكهربائية للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: