أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

تويوتا فورتشنر 2021 تصل المنطقة، إليك المواصفات والأسعار

استعرضنا في يونيو الماضي المواصفات الكاملة لـ تويوتا فورتشنر المُحسّنة للعام 2021، غير أن قائمة الأسعار وموعد الوصول لأسواق المنطقة لم تكن متوفرة، ومؤخرًا، وصلت المركبة العائلية ذات المقاعد السبعة لأسواق المنطقة حيث تتوفر بثمانية ألوان للطلاء الخارجي ومحركين عاملين بالبنزين وثلاث فئات للتجهيز:

  • فورتشنر EXR بمحرك أربع أسطوانات سعة 2.7 ليتر، بسعر 120 ألف درهم إماراتي (حوالي 32,600 دولار)
  • فورتشنر GXR بمحرك ست أسطوانات سعة 4 ليترات، بسعر 147 ألف درهم إماراتي (حوالي 40 ألف دولار)
  • فورتشنر VXR بمحرك ست أسطوانات سعة 4 ليترات، بسعر 162 ألف درهم إماراتي (حوالي 44,100 دولار)

تتنوع خيارات التجيهزات بين فئات تويوتا فورتشنر للعام 2021، حيث تعتمد نُسخة EXR مكيف هواء بتعديل يدوي ومقاعد مُلبسة بالقماش وإطارات بقياس 17 بوصة، تزيد عليها نٌسخة GXR بمكيف هواء بتعديل أوتوماتيكي ثم تأتي نُسخة VXR مع مقاعد جلدية الأمامية منها كهربائية التعديل وإطارات بقياس 18 بوصة ومصابيح أمامية أوتوماتيكية وتشغيل كهربائي لباب صندوق الأمتعة وتفاصيل خارجية مطلية بالكروم.

تويوتا فورتشنر 2021، التفاصيل الكاملة

تنتمي سيارة تويوتا فورتشنر Fortuner -تُلفظ فورتشيونر- لفئة المركبات الرياضية العملانية مُتوسطة الحجم، قدَّمتها الشركة في المرة الأولى في العام 2004، أما الجيل الحالي (الثاني) فإنه بالخدمة مُنذ العام 2015، علمًا بأنه يُصنع باعتماد مفهوم “سيارة ركاب على شاحنة خفيفة PPV”، إذ يتشارك العديد من المُكونات وقاعدة العجلات مع الشاحنة الخفيفة “هايلوكس Hilux”، حيث قدّمت الشركة طراز العام 2021 من الشاحنة الخفيفة قبل أيام.

يُطلَق مصطلح PPV -وهو اختصار لـ pick-up platform vehicle- على المركبات التي تُصنّع على قاعدة شاحنة خفيفة، مثل فورد ايفرست المبني على قاعدة طراز رينجر، ونيسان تيرا المبني على قاعدة طراز نافارا، وميتسوبيشي مونتيرو سبورت المبني على قاعدة طراز L200.

وعلى خُطى شقيقه، حصل الطراز على شدّ وجه للمُقدِّمة تمثَّل بإعادة رسم خُطوطها لتُصبح اكثر سلاسةٍ ونُعومة، خُصوصًا المصابيح الأقل سماكةً، وشبكة تهوية ضخمة بحواف قوسية كرومية تُؤطر زواياها العُليا، وإعادة رسم المصد الأمامي، وتوفير مصابيح “ليد” قياسيًا، علمًا بأن تفاصيل عدسات المصابيح وشدَّة سُطوعها تختلف بحسب الفئات. يُؤوي المصد الأمامي كشّافات ضباب من فئة “ليد”. وبالمُقارنة مع الواجهة حادة الملامح والجادة في “هايلوكس” تبدو “فورتشنر” بأنها أنعم وتتوجه للعائلات والمُدُن.

الخُطوط الجانبية تبدو كما هي، لكن يُمكن رؤية لمسات راقية في الفئات الأعلى تجهيزًا مع خط كرومي يُؤطِّر قاعدة النوافذ الجانبية ومقابض كرومية للأبواب، ومصابيح الالتفاف والترحيب على عُلبتَي المرايا الجانبية.

أُعيد رسم المصد الخلفي والمصابيح الخلفية المُمتدة على عرض الواجهة الخلفية لتُصبح أكثر رقيًا وشبهًا بالطرازات الأرقى من تويوتا، مثل “كامري Camry” و “أفالون Avalon“. حيث تكون من فئة “ليد” في الفئة الأعلى تجهيزًا.

داخليًا، تم تحديث لوحة القيادة بالعديد من المُكونات الجديدة، منها شاشة نظام المعلوماتي الترفيهي التي تعمل باللمس قياس 8 بوصات، أكبر من السابقة ببوصة واحدة، مع برنامج تشغيل أحدث يدعم الإقران بنظامي “آبل كاربلاي” أو “أندرويد أوتو”، والتفعيل بالأوامر الصوتية، إلى جانب تشغيل نظام الملاحة وكذلك مع تطبيق T-Connect من تصميم تويوتا مع الخدمات المتصلة. أما الفئة الأقل تجهيزًا فتتوافر بمذياع رقمي DAB Radio، فيما يتوفر نظام الملاحة تجهيزًا إضافيًا.

بالنسبة لتطبيق T-Connect من تويوتا فهو يمكن السائق من مشاهدة معلومات عن السيارة مثل المسافة المقطوعة والتنبيهات واستهلاك الوقود ومدى السرعة مباشرة على تطبيق T-Connect للهاتف الذكي.

على صعيد السلامة والأمان، يتضمَّن “فورتشنر” مجموعة من تجهيزات السلامة الأمان، بنوعيها الراكدة Passive والنشطة Active مثل الوسائد الهوائية -بما فيها لرُكَب السائق- وأنظمة إلكترونية مُساعدة مثل التحكم بالثبات VSC، ونظام التوزيع الإلكتروني لقوة الكبح EBD ومراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPM والنظام المساعد بالانطلاق صعودًا HAS.

هذا ولم يذكر البيان الصحفي الوارد لنا توفر الأنظمة الأحدث على غرار النُسخ المُباعة في تايلندا والتي تشمل نظام استباقي للاصطدام، ومُثبت سُرعة مع رادار نشط، ونظام تنبيه من مُغادرة المسار.

من التفاصيل اللافتة في المقصورة استخدام مواد مُتنوعة ومتباينة لونيًا في المقصورة، مثل الجلد والكروم وخيوط تطريز، تُعطي السيارة طابعًا أكثر فخامةً. وفي الفئات الأعلى تجهيزًا يوجد عتلات لتبديل نِسَب التُروس خلف عجلة القيادة، تمنح نفسًا رياضيًا خلال القيادة.

جديرٌ بالذكر أن المقصورة مُصممة لاستيعاب حتى سبع رُكاب، إذ تتوجه هذه السيارات للعائلات من الطبقة المُتوسطة والميسورة التي ترغب بسيارة دفع رباعي عائلية بسعرٍ معقول، تبدو أنيقةً وراقية في شوارع المُدُن، وقادرة على التعامل مع الطرقات غير الممهدة والمسارات الوعرة إن لزم الأمر.

يُصنع طراز “فورتشنر” على قاعدة العجلات الخاصة بـ “المركبة العالمية المبتكرة مُتعددة الأغراض IMV”، طوله قاعدة العجلات 3.1 أمتار تقريبًا، تُستخدم أيضاً لإنتاج طرازي الشاحنة الخفيفة مُتوسطة الحجم “هايلوكس” و “إِينُّوفا Innova” المركبة مُتعددة الأغراض MPV/ Minivan، تنتمي قاعدة العجلات هذه لفئة الإطار السلَّمي Ladder Frame ومُصممة للمركبات بدفع خلفي أو رُباعي بأسلوب تصنيع “جسم على إطار Body-on-Frame” لتغطية حاجة العديد من الأسواق العالمية، وتُستخدم هذه الفئة من قواعد العجلات تقليديًا من أجل الشاحنات الخفيفة ورباعية الدفع لكونها تتمتع بالمتانة والصلابة.

محركات تويوتا فورتشنر في المنطقة

فيما يخص منطقتنا العربية، تُباع مُعظم سيارات “فورتشنر” بمُحرك بنزيني، حيث تُوفِّر تويوتا مُحرِّكين حسب التالي:

– أربع أسطوانات مُتتالية، سعة 2.7 ليترين، مع نظام حقن إلكتروني وتحكم مُتغيِّر بالصمامان Dual VVT-i، قوته 164 حصان، وعزم دورانه 245 نيوتن متر؛ أو
– ست أُسطوانات V6، سعة أربع ليترات، مع نظام حقن إلكتروني، قوته 235 حصان، وعزم دورانه 376 نيوتن – متر.

يتصل كلا المُحرِّكان بعُلبة تُروس آلية من ست نسب.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: