أحدث المواضيعبينينفاريناخبر اليوم

بينينفارينا باتيستا أول خارقة مُتَّصِلة، ما الذي يعنيه ذلك؟

عرضت أوتوموبيلي بينينفارينا في مارس 2019 سيارة كهربائية خارقة بالاسم باتيستا Battista، تلته بنموذج مُحسّن بجسم مصنوع من ألياف الكربون ونظام دفع مُستمد من شركة ريماك ومُماثل لسيارة ريماك سي 2 بقدرة 1874 حصان (1900 حصان متري) وعزم 2,300 نيوتن متر.

وفقًا للتصريحات الرسمية، ستكون السيارة قادرة على التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في أقل من ثانيتين والسرعة القصوى تزيد بقليل عن 350 كلم/ساعة، أما المدى التشغيلي فَيَصِل إلى 450 كلم. لكن الأمر لم يتوقف عند ذلك، فشركة أوتوموبيلي بينيفارينا تُخطط لإطلاق المزيد من الطرازات، لذا، أعلنت في سبتمبر الماضي عن اتفاقية تعاون استراتيجي مع شركتي بوش Bosch و بينتلر BENTELER للعمل على تطوير قاعدة تقنية للسيارات الكهربائية فائقة الأداء. وتعود بينينفارينا اليوم لتُعلن عن تعاونٍ مع شركة شركة الاتصالات الألمانية دويتشه تيليكوم Deutsche Telekom لتزويد سياراتها بخدمة الاتصال عبر الإنترنت دون انقطاع أو رسوم إضافية.

بينينفارينا باتيستا أول سيارة خارقة متصلة عالميًا

ستُصبح بينينفارينا باتيستا أول سيارة خارقة متصلة عالميًا، ولكن ما الذي يعنيه ذلك تمامًا؟
واحدة من الفوائد هي استخدام الراكبين للإنترنت طبعًا وتحديث الخرائط والاستماع للموسيقى أو محطات الراديو عبر الإنترنت مُباشرة، والأمر الذي لا يقل أهمية هو تقنية تحديث برامج السيارة ذاتها بدون الحاجة لمراجعة مركز الصيانة. بل أن هُنالك تقنية “التشخيص الذكي Smart Diagnostics” التي تُراقب باستمرار السيارة الكهربائية الخارقة لاكتشاف المشكلات المُحتملة حتى قبل ظهورها!

سيستفيد العملاء العرب المحظوظين من هذه التقنية أيضًا، حيث ستُتاح الخدمة في 50 دولة حول العالم، بما فيها السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان.

في التفاصيل، ستتضمن كل سيارات باتيستا شريحة تعريف للمشترك SIM كالمُستخدمة في الهواتف الخلوية وبحيث تتيح شبكة شركاء دويتشه تيليكوم للمركبة البحث عن أقوى شبكة في المنطقة واستخدامها، مما يضمن أن المالكين لا يجدون أنفسهم في وضع نقاط انقطاع الاتصال حتى أثناء عبورهم الحدود الدولية… هل سيعبر أحدًا حدودًا دولية بسيارة خارقة؟

بخصوص التحديثات “عبر الأثير over-the-air” فستعمل على مراقبة 26 وحدة تحكم إلكترونية فردية عن بُعد تُغطي مجموعة نقل الحركة الكهربائية وأنظمة السلامة والتحكم في السيارة ونظام المعلومات والترفيه بالإضافة إلى الخدمات الرقمية. يمكن توفير تحديثات البرامج هذه عبر شبكة واي فاي عند إيقاف السيارة في مرآب، أو باستخدام شريحة SIM أثناء القيادة على الطريق.

يتزايد استخدام تقنية السيارات المُتصلة بشكل مُتسارع، ونعتقد أنها ستُصبح النهج القياسي للسيارات المُستقبلية. بدأ ذلك مع نظام أون ستار OnStar من جنرال موتورز منتصف التسعينات حيث كان يرتبط بخدمة الطوارئ، ثم أصبحت أودي في العام 2014 أول شركة تقدم سيارات متصلة عبر شبكة G4 LTE، وتُعتبر تقنيات التواصل مع السيارات V2V والتواصل مع الأشياء V2X تطبيقات لتقنية السيارات المُتصلة

إلى ما سبق، تَعِد بينينفارينا أنه وعند رصد مُشكلة لا يُمكن مُعالجتها عن بُعد، سيتم إرسال أحد أفراد فريقها من المهندسين لحل المُشكلة في أي دولة في العالم… رضى العميل مطلوب في سيارة يبلغ سعرها 2 مليون يورو (2,24 مليون دولار أمريكي).

يُشار أيضًا إلى أن للمالك تطبيق يُمكن استخدامه على الهاتف الذكي يمكّن من قفل السيارة وفتحها وعرض معلومات السيارة عن بُعد والتحقق من حالة الشحن ومراقبة موقع السيارة، وهذه تقنية نراها في مزيد من السيارات يومًا بعد يوم، كما في سيارات هيونداي وسيارات مرسيدس على سبيل المثال لا الحصر، ويزيد عليها البعض باستخدام الهاتف بدلًا من المُفتاح عبر تقنية الاتصال قريب المدى NFC.

عن أوتوموبيلي بينينفارينا

نشرنا في أبريل 2018 خبرًا عن تحضير “بينينفارينا” مركبة كهربائية فاخرة تُنافس بينتلي بينتايجا ورينجر روفر، حيث سبق ذلك تعاون دار التصميم الإيطالية مع هايبرد كينِتيك Hybrid Kinetic الصينية لتقديم كوبيه بأبواب مُجنّحة، تلته بالفعل بنموذج خدماتي رياضي قُدِّم من خلال شركة فينفاست الفيتنامية. لكن لم تتوقف أحلام بينينفارينا بكونها دار للتصميم بتاريخ يمتد لـ 89 سنة فقط، ففي أبريل 2018 أُعلِن رسميًا عن إنشاء “أوتوموبيلي بينيفارينا Automobili Pininfarina” كشركة مُتخصصة حصريًا بإنتاج السيارات الكهربائية.

جاء الإعلان عن الفرع الجديد على لسان السيد أنان ماهيندرا. وإذا كُنت تتساءل عن سبب استخدام ماهيندرا اسم بينينفارينا، فمرد ذلك أن Mahindra & Mahindra الهندية اشترت في العام 2015 حوالي 76% من أسهم شركة Pininfarina Spa الايطالية للتصميم والهندسة، وقضت الخطط بإنشاء فرع جديد يلتزم بأن تكون تصاميم سياراته بتوقيع بينينفارينا سبا، وتحت مراقبة مايكل بريشكه الذي قضى ما يزيد عن 25 سنة في حقل صناعة السيارات، منها 3 سنوات كمدير لأودي في الهند.

يقع مقر عمليات أوتوموبيلي بينينفارينا في ميونيخ الألمانية، أما التصميم وهندسة وإنتاج السيارات ففي مدينة كامبيانو بإيطاليا

تستحوذ ماهيندرا أند ماهيندرا Mahindra & Mahindra Ltd الآن على على 100% من شركة أوتوموبيلي بينينفارينا.

صور بينينفارينا باتيستا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى