أحدث المواضيعجي إم سيخبر اليوم

هامر EV وجي ام سي كانيون AT4X الآن في المنطقة

رأينا منذ فترة عدّة سيارات جي ام سي هامر الكهربائية تسير في منطقتنا، ولكنها كانت تُورَّد عبر السوق الموازي، أما الآن فأعلنت جي ام سي الشرق الأوسط عن طرح السيارة الكهربائية الضخمة رسميًا في السوق، وإلى جانبها كانيون AT4X.

للأسف، لم يذكر البيان الصحفي التفاصيل التقنية للطرازين ولا الأسعار، فأتي مقتصرًا على إعلان الطرح في صيف العام الحالي 2024، ومُشيرًا لبعض التفاصيل البسيطة؛ مثل ميزة التوجيه بالعجلات الأربعة في هامر EV والتي تتضمن وضعية السلطعون CrabWalk لإتاحة السير بشكل قطري، واعتماد قاعدة ألتيوم. لذا، سنذكر ما نعرفه عن السيارتين ولكم التأكد من المواصفات الخاصة في السوق لدى الوكلاء.

هامر EV

كان في أكتوبر 2020 أن كشفت شركة GMC الأمريكية التابعة لمجموعة جنرال موتورز عن شاحنة خفيفة “بيك أب” كهربائية بالكامل بالاسم Hummer EV، تميّزت بقدرة هائلة تبلغ 1000 حصان وتباهت بعزم مُذهل يبلغ 15,592 نيوتن متر (الرقم صحيح، ولكنه قيس عند العجلات، ووفقًا لحساباتنا فمن المُفترض أن يكون عند المحرك نحو 1,356 نيوتن متر).

بأي حال، فالشاحنة الخفيفة التي قُدّمت تحت علامة GMC احتوت الكثير من الميّزات المُغرية، بما فيها الدفع الرباعي والتوجيه بالعجلات الأربعة أيضًا، وصندوق تخزين أمامي واسع ومدى تشغيليٍ طيّب يصل إلى 563 كلم على الشحنة الواحدة، لكن كل ذلك لن يُقنع البعض دفع ملبغ 112 ألف دولار لشاحنة خفيفة، ولا حتى الانتظار لشراء النُسخ الثلاث الأرخص بمواصفات أقل وسعر يبلغ 100 ألف لنسخة 3X و90 ألف لنسخة 2X و80 ألف دولار للنُسخة الأخيرة المُنتظرة في العام 2024.

من المُؤكد أن عددًا لا بأس به من الزبائن -وخصوصًا خارج الولايات المُتحدة- سيفضلّون ركوب سيارة خدماتية رياضية بصندوق مُغلق في الخلف يُقرّب تجربة القيادة لما عهدوا، ويُقلل من نظرات الريبة لدى العامّة؛ سيارة خدماتية رياضية لا تتبهرج كثيرًا، وقد تمضى في موكب المركبات المُماثلة الأخرى بدون لفت النظر.

بما سبق، عرضت جي أم سي سيارة همر EV SUV، بشكل يكاد يطابق الشاحنة الخفيفة، وجاءت المقصورة مُماثلة مع شاشة تستبدل العدادات التقليدية بقياس 12.3 بوصة وشاشة أخرى تتوسّط لوحة القيادة بقياس 13.4 بوصة تُشغِّل بطبيعة الحال النظام المعلوماتي الترفيهي وترتبط إلى عدة كاميرات لتوفِّر نظرة شاملة لما حول المركبة وما أسفلها أيضًا فيما يُسمى نظام ألترا فيجين UltraVision. وكما شقيقتها، ستعتمد همر الخدماتية الرياضية أحدث نُسخ نظام سوبر كروز Super Cruise القادرعلى توفير قيادة شبه ذاتية.

ستتميّز همر الخدماتية الرياضية بخيارات تخصيص عديدة، قوامها ما يُقارب 200 إضافة ستتوفر فورًا عند إطلاق المركبة، بما في ذلك باقة القيادة على التضاريس شديدة الوعورة والتي تتضمّن عجلات بقياس 18 بوصة مُلبّسة بإطارات قياس 35 بوصة، تستطيع معها همر تجاوز عوائق بارتفاع 457 ملم والخوض في ممرات مائية بعمق 610 ملم، بالإضافة إلى صفائح سفلية للحماية من الصخور، ومفاضل أمامي محدود الانزلاق (كهربائيًا) وبرمجة ذكيّة لمحاكاة وجود مفاضل خلفي.

سعر همر الكهربائية والنُسخ المُتاحة

تعدنا جي ام سي بتوفير أربع نُسخ من همر الكهربائية الخدماتية الرياضية، تستخدم جميعها بطارية تحمل اسم ألتيوم Ultium تُتيح مدى قيادة يبلغ 563 كلم، ويمكن تعبئتها بشاحن سريع؛ فتحصل على مدى تشغيلي يُقارب 160 كلم بشحنها 10 دقائق من شاحن سريع.

بطاريات ألتيوم Ultium: طوّرتها جنرال متورز بالتعاون مع ال جي تشيم LG Chem، وستستخدمها هوندا لصنع مركبتين كهربائيين جديدتين. تتميز بإمكانية تكديس الخلايا كبيرة النسق التي تشبه شكل الحقيبة، بشكل عمودي أو أفقي ضمن حزمة البطارية. وتتراوح خيارات الطاقة لبطارية ألتيوم Ultium من 50 إلى 200 كيلوواط ساعي، حيث تتيح مدى قيادة يصل إلى 400 ميل (644 كلم) أو أكثر بالشحنة الواحدة.

النُسخ المتوفرة كالتالي:

نُسخة Hummer EV 3X بسعر 99,995 دولار أمريكي

نُسخة Hummer EV 2X بمحركين كهربائيين بقدرة 625 حصانًا وعزم 10,033 نيوتن متر ومدى تشغيلي يُقارب 483 كلم. من المفترض أن يبلغ سعر هذه النُسخة 89,995 دولار أمريكي.

هناك نُسخة أخيرة Hummer EV2، ستصل في ربيع العام 2024، بمحركين كهربائيين أيضًا ولكن بمدى قيادة يقارب 400 كلم وسعر 79,995 دولار أمريكي.

كانيون AT4X

تبدأ أسعار جي ام سي كانيون -في الولايات المتحدة- من نحو 40 ألف دولار أمريكي. وتبدو التجهيزات عديدة، مع نظام تعليق متطور خاص بالدروب الوعرة، وفتحة سقف، وشاشة وسطية بقياس 11.3 بوصة، ومقود مُدفّأ، وتفاصيل داخلية مشغولة بالليزر. ونعم، هناك كاميرا أسفل جسم السيارة لكشف نتوءات الدروب!

قاعدة عجلات معروفة

كما كولورادو الجديدة، تستفيد كانيون من قاعدة عجلات تحمل الاسم الرمزي GMT 31xx-2، وهي مُحدثَّة من الحالية 31xx والخاصة بالمركبات المصنوعة بدفع خلفي أو رُباعي، وفق نموذج جسم على إطار Body-on-Frame، إذ إنها لا تزال تُلبّي معايير الأمان والسلامة الحالية.

يبلغ طول القاعدة 3.338 أمتار، وبزيادة قدرها 79 ملم عن السابق. وتُترجم هذه الزيادة بـ 5 ملم إضافية لأرجل الجالسين في المقعدين الأماميين و28 ملم للجالسين في الخلف.

محركات جي ام سي كانيون الجديدة

كما أشرنا مع شيفروليه كولورادو، يأتي المحرك من أربع أسطوانات بسعة 2.7 مع ضاغط توربيني، سبق وأن رأيناه على طراز سيلفرادو الأكبر حجمًا. ويرتبط هذا المحرك إلى علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب.

ينتج محرك جي ام سي كانيون قدرة 310 أحصنة (231 كيلوواط) وعزم دوران يبلغ 528 نيوتن متر – كما في كولورادو. ومعه يمكن نقل حمولة بوزن 744 كلغ وقطر ما يصل وزنه لنحو 3.5 أطنان.
هذا، و”تترافع” كانيون عن محرك الـ 237 حصانًا (177 كيلوواط) وعزم 351 نيوتن متر الذي يتوفر ضمن عروض شيفروليه كولورادو.

بأي حال، ينتقل العزم إلى العجلتين الخلفيتين، أو العجلات الأربعة إن رأى السائق في ذلك فائدة، وتأتي نُسختي AT4 ودينالي مجهّزة بمفاضل محدود الانزلاق.

قدرات طيبة على الطرقات الوعرة

مرّة أخرى، وكما في النسيبة كولورادو، تحصّلت كانيون على قدرات جيدة على الطرقات الوعرة بغض النظر عن نسخة التجهيز، وتأتي نُسخة ايليفيشن Elevation ودينالي وAT4 بنظام يزيد ارتفاعها بواقع 5.1 سم، أما AT4X فترتفع أكثر بـ 7.6 سم.
الإطارات بقياس 32 بوصة في جميع النسخ، عدا AT4X التي تأتي بإطارات جوديير رانجلر 33 بوصة. كل ما سبق يعني ارتفاع المركبة عن الأرض مسافة 27.2 سم، وزاوية اقتراب 32.8 درجة وتخطي 24.5 درجة ومغادرة 25 درجة.

مقصورة طيبة التجهيز

يبلغ طول الصندوق 157 سم، ويتميز بثمانية نقاط لربط الأمتعة والمعدات أو البضائع، ومناطق للتخزين بما في ذلك باب الصندوق نفسه، وكذلك منفذ لشحن المعدات الكهربائية.

في الداخل ستجد لوحة قيادة ناعمة الحواف صلبة المظهر، تتوسطها شاشة للنظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 11.3 بوصة، وإلى جانبها شاشة أمام السائق بقياس 8 بوصات. وعلى الجانبين، هناك فتحتان دائريتان لنظام التكييف، تُذكرنا بتلك الموجودة في كامارو وبلايزر.
ستجد أيضًا قاعدة لشحن الهواتف الذكية لاسلكيًا ونظام صوتي بستة مكبرات ونظام تكييف بمنطقتين. وفي بعض النُسخ تأتي المقاعد الأمامية مدفأة ويحصل السائق على مقعد كهربائي التعديل بثماني اتجاهات. وفي الخلف، هناك منطقة خاصة لتخزين الحاجيات أسفل المقاعد.

تحصل في GMC كانيون قياسيًا على نظام الكبح التلقائي والنظام المساعد بالحفاظ على المسار مع رصد المركبات في الزوايا اللامرئية، وكإضافة نظام التنبيه من حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف مع الكبح.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى