أحدث المواضيعجي إم سيخبر اليومهمر

كيف وصل عزم همر الكهربائية إلى 15,592 نيوتن متر؟

لم نكن لندع الخبر يمُر بلا توضيح؛ كشفت جي ام سي عن طراز همر الكهربائي الجديد، بقدرة ألف حصان وعزم مُذهل لا يُمكن تصديقه يبلغ 15,592 نيوتن متر! كيف استطاعت GMC الحصول على كُلَ هذا العزم؟ وهل هُناك سرٌ تقني أو براءة اختراع لم تُذكر؟

الرقم صحيح ورسمي، لا مجالَ للتشكيك بوجود خطأ في مكان الفاصلة، ولا داعٍ في الحقيقة للتوقّف عنده مُطوّلًا، إنه رقمٌ يُسهِّل الترويج ليس إلا، تحصُلُ من خلاله همر على موضوع إضافي في موقعنا ومواقع أخرى لتوضيحه، ويتناقشه العامّة، ويسعد به غير العارفين.

إن اطّلعت على بيان جي ام سي الصحفي تُلاحظ أن العزم المذكور هو العزم عند العجلة Wheel Torque، وهذه ليست الطريقة التي نتحدّث فيها عادة عن عزم المركبات؛ الأصل أن تُقاس القدرة والعزم عند المحرك، أما إذا قيست عند العجلة فسَتَقِلُّ القُدرة ويرتفع العزم بشكل هائل. جي إم سي قاست القدرة عند المحرك والعزم عند العجلة… أمرٌ مزعجٌ ومُضلل.

هذه ليست المرة الأولى التي تُروّج الشركات لسياراتها بالعزم عند العجلة، فـ تسلا على سبيل المثال قاست عزم سيارتها الكهربائية الرياضية الجديدة عند العجلة وخرجت برقم مُذهل أيضًا: 10 آلاف نيوتن متر!

الفكرة هو أن العزم يتضاعف مع وجود تروس كبيرة في علبة التروس والمُفاضل مقارنة بالتروس الخارجة من المحرك، يُسمّى هذا الفرق بـ “نسبة التروس”.

نسبة التروس: هي نسبة سرعة دوران المُسنن الأول إلى سرعة دوران المُسنن النهائي، ولها تطبيقات هائلة منها بالطبع علب التروس بأنواعها والمُفاضل وغيرها.

توضيح لا بُد منه

إذا كان المسنن المرتبط إلى العجلات أكبر من المُسنن الخارج من المحرك ستكون سرعته أقل وعزمه أعلى، وإذا كان أصغر من مسنن المحرك ستكون سرعته أعلى وعزمه أقل. بهذا الشكل تأتي نسب علبة التروس اليدوية على سبيل المثال في سيارة شيفروليه كورفيت C5 بالشكل التالي:

النسبة نسبة التروس
الأولى2.97:1
يدور المُحرك 2.97 مرة ويدور عمود الحركة الواصل للعجلات مرة واحدة. ينتج عن ذلك المزيد من العزم
الثانية 2.07:1
الثالثة 1.43:1
الرابعة 1.00:1
يدور المُحرك وعمود الحركة الواصل للعجلات بنفس السرعة
الخامسة 0.84:1
السادسة 0.56:1
تتعاظم هُنا سرعة عمود الحركة بما يزيد عن سرعة المحرك
الرجوع للخلف−3.38:1
المُسنن A الأصغر يدور بسرعة أكبر من المُسنن B الكبير

ما عزم همر الكهربائية الحقيقي؟

يتوجب علينا معرفة نسبة التروس التي تربط المحرك بعمود الحركة وبعدها نسبة التروس بين عمود الحركة والمحور، للأسف فإن المعلومات عن الأولى ليست متوفرة، أما النسبة الثانية فهي 13.3:1 للمحور الأمامي و10.5:1 للمحور الخلفي.

هُنالك 3 محركات كهربائية في همر الجديدة، تتماثل بالقدرة ولكن لا نعرف إن كانت متماثلة بالعزم. إذا فرضنا أن عزمها متساو فيمكن إجراء الحسبة التالية:

ثلاثة محركات (3 س) = 15592 نيوتن متر
15592 = 2 س X نسبة المحور الخلفي 10.5 + س X نسبة المحور الأمامي 13.3
س = 454.19901 نيوتن متر

بشكل تقريبي، من المُفترض أن عزم محركات همر الكهربائية ستكون في حدود 1,356 نيوتن متر. لذا، احفظ هذا الرقم مبدئيًا وتابعنا دائمًا لمعرفة تقنيات السيارات ومعاني مصطلحاتها.
يمكنك التعرف على تفاصيل سيارة جي ام سي همر الأخرى عبر الرابط هُنا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: