أحدث المواضيعبيوغاتيخبر اليوم

تعرف على أسطول بيوغاتي – الجزء الثاني | سيارات شيرون

بقلم محمد القلالوزي

تَعرّفتم في الجزء الأول من هذه السِلسلة على أول سيارة أنتجتها شركة بيوغاتي في عهد فولكس فاجن؛ طراز فيرون Veyron، أما هذا الجزء الثاني فإنه سوف يكون عن ثاني سيارة للشركة، والتي تحمل اسم شيرون Chiron.

بيوغاتي شيرون وإصداراتها

فيجن جران توريزمو

بعد مرور بِضعة أشهر من نهاية إنتاج سيارات فيرون كَشفت بيوغاتي عن فيجن جران توريزمو Vision Gran Turismo، وهي سيارة اختبارية Concept Car استعرضت من خلالها الشركة آنذاك توجهاتها التصميمية المُستقبلية وتم تصميمها للعبة PlayStation جران توريزمو سبورت، وبالفِعل أتَت بعد ذلك سيارة بيوغاتي شيرون الخَلَف لـ فيرون حاملة للعديد من العناصر التصميمية المُقتبسة من فيجن جران توريزمو.

اللافت أن شركة بيوغاتي قامت ببيع سيارة فيجن جران توريزمو لأحد عُملائها! وهذا أمر نادر في عالم السيارات كَون الشركات عادة ما تحتفظ بسيارتها الاختبارية، وكان العميل الذي اشتراها هو الأمير السعودي بدر بن سعود، و للإشارة فإن السيارة لم تَعد مَملوكة له؛ حيث أنه قام ببيعها لمُشترٍ من الولايات المتحدة الأمريكية.

شيرون

أُطلِقَت شيرون Chiron في مارس من العام 2016، وبالتحديد خلال معرض جنيف للسيارات، وكما سابِقتها “فيرون” فإنها هايبركار وتم تزويدها بمُحرك W من 16 اسطوانة وأربعة ضواغط توربينية؛ لكن المحرك مُعدّل بشكل كبير ليُوَلد قدرة 1500 حصان متري (1,479 حصان ميكانيكي) وعزم 1600 نيوتن متر. يَبلغ وزن سيارة شيرون 1995 كلغ وتتسارع من الثبات إلى 100 كلم/الساعة في غضون 2.4 ثانية وتَصل إلى سُرعة قصوى مُحددة في 420 كلم/الساعة.

للإشارة فإنه على غِرار فيرون فإن مُحركات سيارات شيرون بكافة إصداراتها يتم صناعتها أيضًا في مَصنع مجموعة فولكس فاجن للمُحركات، ولكن يتم التجميع في مُنشأة بيوغاتي في مولشيم.

شيرون سبورت

تُمثل سيارة بيوغاتي شيرون سبورت Chiron Sport إصدارًا  مُحسنًا من شيرون وتم إطلاقها عام 2018.

حصل هذا الإصدار على حُزمة تحسينات تجعل من الأداء على الحلبات أفضل، المُحرك لم يتم تحسينه والقُدرة هي نفسها 1500 حصان والعزم 1600 نيوتن متر. يَبلغ وزن سيارة شيرون سبورت 1977 كجم وتتسارع من الثبات إلى 100 كلم/الساعة في غضون 2.4 ثانية وتَصل إلى سُرعة قصوى مُحددة في 420 كلم/الساعة.

سيارة بيوغاتي شيرون سبورت

شيرون سوبر سبورت +300 و شيرون سوبر سبورت

ذكرنا في الجزء الأول من هذه السلسلة أن شركة بيوغاتي سَجلت عام 2010 في موسوعة جينيس الرقم القياسي لأسرع سيارة إنتاجية من ناحية السُرعة القصوى بواسطة سيارة فيرون سوبر سبورت؛ وأن شركة كوينيجسيج المُنافسة لها حَطمت رقمها القياسي ذاك سنة 2017 بواسطة سيارتها أجيرا آر اس.

بعد تحطيم رقمها القياسي بدأت شركة بيوغاتي العَمل على مشروع هدفه تحسين سيارة شيرون لتكون السيارة الأسرع، وكانت الغاية التمكن من كَسر حاجز 300 ميل/الساعة (482.80 كلم/الساعة).

عام 2019 كان قد انتهى العَمل على المشروع وقامت شركة بيوغاتي بمُحاولة لتحقيق رقم قياسي بواسطة سيارة شيرون المُحسنة لأجل ذلك وتمكنت من كَسر حاجز 300 ميل وتسجيل رقم قياسي بَلغ 490.48 كلم/الساعة!

صورة أثناء محاولة تحقيق الرقم القياسي

للإشارة فإن الرقم القياسي لم يتم تسجيله في موسوعة جينيس نظرًا لأن الموسوعة تَشترط القيام بجولة ثانية في الاتجاه المُعاكس؛ ومن ثم يتم حِساب مُتوسط رقمَي الجولتين، وهو ما صَرحت شركة بيوغاتي أنها غير قادرة على القيام به كون مِضمارها غير آمن السير في اتجاهه العكسي على سُرعات تُقارب 500 كلم/الساعة، لكن رغم ذلك فإن هذا لايُلغي كون سيارة بيوغاتي هي الأسرع؛ حيث أن الفرق بين رقمها وأرقام أجيرا آر اس (457.94 كلم/الساعة للجولة الأولى و 436.44 كلم/الساعة للجولة الثانية بمُتوسط 447.19 كلم/الساعة) فرق كبير وهذا إثبات بسيط:

حققت كوينيجسيج أجيرا آر اس الرقمين 457.94 و 436.44؛ والفرق بينهما هو 21.5، والآن لنفترض أن سيارة بيوغاتي التي حققت الرقم القياسي 490.48 قد حققت رقمًا ثانيًا في الاتجاه المُعاكس يقِل عن الأول بـ 21.5 فإنه سوف يكون 468.98؛ وبحساب مُتوسط الرقمين فإن الناتج يكون 479.73 كلم/ الساعة؛ وهو رقم أكبر بكثير من رقم كوينيجسيج القياسي 447.19 كلم/ الساعة.

صورة أثناء محاولة تحقيق الرقم القياسي

بما أن الرقم القياسي يتعلق بأسرع سيارة إنتاجية فإن شركة بيوغاتي بطبيعة الحال أعلنت بعد تسجيلها للرقم القياسي أنها ستقوم بإنتاج هذه السيارة للعُملاء.

بداية أعلنت الشركة أنها سوف تُنتج ثلاثين نسخة مُميزة ألوانها الخارجية مُوَحدة مُماثلة للون السيارة التي حققت الرقم القياسي إضافة إلى داخلية مُوَحدة؛ وسُمي هذا الإصدار المُميز بـ بيوغاتي شيرون سوبر سبورت +300

لاحقًا أطلقت شركة بيوغاتي الإصدار الاعتيادي شيرون سوبر سبورت Chiron Super Sport بدون تحديد مُسبق لعدد النسخة التي سوف تُنتج منه، وعلى عكس إصدار +300 فإنه بمقدور العُملاء تخصيص الألوان الخارجية والداخلية لـ شيرون سوبر سبورت كما يشاؤون.

تم تحسين شيرون سوبر سبورت +300 و شيرون سوبر سبورت لتقديم أداءٍ أفضل على خط مُستقيم، كما عُدِّل المُحرك ليُنتج قُدرة 1600 حصان وعزم 1600 نيوتن متر، أما الوزن فإنه يَبلغ 1995 كجم والتسارع من الثبات إلى 100 كلم/الساعة يتم في غضون 2.4 ثانية والسُرعة القصوى تم تحديدها عند 440 كلم/الساعة.

شيرون بيور سبورت

تُمثل سيارة بيوغاتي شيرون بيور سبورت Chiron Pur Sport إصدارًا  مُحسنًا من سيارة شيرون وتم إطلاقها عام 2020.

على غِرار شيرون سبورت فإن شيرون بيور سبورت تم تحسينها لتُقدم أداءًا أفضل على الحلبات، لكن الفرق أن التحسينات أكبر وأشمل مما يجعلها سيارة شيرون المِثالية لخوض الحلبات والطُرقات المُتعرجة بشكل عام، المُحرك لم يتم تحسينه والقُدرة هي نفسها 1500 حصان والعزم 1600 نيوتن متر. يَبلغ وزن سيارة شيرون بيور سبورت 1776 كجم وتتسارع من الثبات إلى 100 كلم/الساعة في غضون 2.3 ثانية وتَصل إلى سُرعة قصوى مُحددة عند 350 كلم/الساعة، ذلك نظرًا لأن التحسينات على انسيابية الهواء السيارة قد حَدَّت بشكل كبير من السُرعة القصوى التي بالإمكان بلوغها. هذا وصَرَّحت شركة بيوغاتي بأنها سوف تقوم بإنتاج سِتين نسخة من شيرون بيور سبورت.

سيارة بيوغاتي شيرون بيور سبورت

شيرون بروفيلي

عندما تم إطلاق سيارة بيوغاتي شيرون بيور سبورت تساءل عدد من عُملاء بيوغاتي حول إن كان من المُمكن أن يكون تصميمها أقل رياضية و “راقٍ” أكثر، حَظِيَت هذه الفكرة باهتمام شركة بيوغاتي وبدأت فعلًا العَمل على مشروع لتصميم هكذا سيارة، لكن رغم ذلك كانت هناك مُشكلة تَحول دون إنتاج هذه السيارة؛ وهي أن العدد المُحدد الذي قَررت الشركة إنتاجه من سيارات شيرون بكافة إصداراتها (500 سيارة) تم إنتاج غالبيته والباقي كُله تقريبًا محجوز ولم تستطع الشركة إلا أن تقوم بإنتاج نسخة وحيدة على أن تقوم ببيعها في مزاد علني ليكون لأي عميل مُهتم بها فُرصة لامتلاكها.

كشفت شركة بيوغاتي عن هذا الإصدار الوِتر آواخر عام 2022 وتم تسمية السيارة بـ بيوغاتي شيرون بروفيلي Profilée وعُرضت عام 2023 في مزاد علني بيعت فيه مُقابل مَبلغ يُقارب تِسعة ملايين يورو.

سيارة بيوغاتي شيرون بروفيلي

إجمالي إنتاج سيارات شيرون

أطلقت شركة بيوغاتي سيارتها شيرون عام 2016 وبدأ إنتاجها عام 2017 ولازال الإنتاج مُستمرًا للآن، وكانت الشركة قد صَرَّحت أنها سوف تقوم بإنتاج ما مُجمله 500 سيارة بيوغاتي شيرون، وحاليًا هذه هي المعلومات المُتوفرة عن إنتاج شيرون:

  • تم إنتاج 30 نسخة من شيرون سوبر سبورت +300
  • تم التصريح بأنه سوف يتم إنتاج 60 نسخة من شيرون بيورر سبورت ولازالت قيد الإنتاج
  • تم إنتاج نسخة شيرون بروفيلي وحيدة
  • 409 سيارة ستكون مُوزعة ما بين شيرون و شيرون سبورت و شيرون سوبر سبورت، وسوف يُعرف كم نسخة بالضبط تم إنتاجها من كل منها عند نهاية إنتاج شيرون

حاليًا فإن إنتاج سيارات شيرون يَقترب من نهايته؛ حيث أن شركة بيوغاتي كانت قد أعلنت آواخر عام 2022 أنها أنتجت سيارة شيرون رقم 400 ومُتبقي 100 سيارة لإنتاجها. في الصورة أسفله تستعرض شركة بيوغاتي السيارة 400؛ وكما بالإمكان المُلاحظة فإن إصدارها سوبر سبورت.

سيارة شيرون رقم 400 في الإنتاج

للإشارة فإنه على غرار بيوغاتي فيرون فإنه قد تم جعل العديد من سيارات شيرون نسخًا مُميزة، ذكرنا شيرون سوبر سبورت+300 وغيرها هناك مثلًا شيرون سبورت 110 (Chiron Sport 110 Ans Bugatti) التي يوجد منها عِشرون نسخة، وهناك أيضًا سيارات شيرون مُميزة غيرهما.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: