أحدث المواضيعخبر اليومفيديوكيا

كيا EV9 العائلية الكهربائية بمقاعد دوَّارة وتصميم مميز

لم تكن كيا في يومٍ أنجح مما عليه الآن، فطراز EV6 الكهربائي يحظى بشعبية واسعة، وكذلك الحال مع نيرو الكهربائية. أما اليوم فقد كشفت عن النُسخة المُعدّة للإنتاج التجاري من أكبر سياراتها الكهربائية EV9 والتي تتشارك في التصميم العام مع النموذج الاختباري الذي استعرضه رئيس قسم التصميم اللبناني كريم حبيب في نوفمبر 2021.

تأتي كيا EV9 بثلاثة صفوف من المقاعد، وهذه ميِّزه قلّما نراها في السيارات الكهربائية الحالية، وليست ثلاثة صفوف عادية، وإنما يتميز الصف الثاني من المقاعد بإمكانية إدارته ليواجه الصف الثالث ويخلق جوًا أقرب لأن يكون لغرفة جلوس -بالرغم من المساحة الضيقة للأرجل. وبما أن المقاعد قابلة للإدارة فيُمكن أيضًا أن تواجه الأبواب عند فتحها، وبحيث تُسهِّل دخول وخروج المُسنّين وذوي التحديات الحركية.

لكن المقصورة لا تكتفي بهذه المقاعد المُغرية، وإنما تستفيد من جُملة تقنيات كالشاشة أمام السائق بقياس 12.3 بوصة، والأخرى منتصف لوحة القيادة بذات القياس، ومنافذ شحن عديدة، حتى لركاب الصف الثالث، ونظام تكييف بمرشِّح يمنع الجزئيات الدقيقة من دخول المقصورة. يُضاف إلى ما سبق التصميم المميز الذي يزيد الاحساس باتساع الحيز، كلوحة التحكم الوسطية شبه العائمة، والألوان الفاتحة للمقاعد ولوحة القيادة، وكذلك الإضاءة الخافتة اللطيفة.

لم تنشر كيا التفاصيل الكاملة لسيارتها العائلية الكهربائية الجديدة، ولكننا متأكدون من وصولها قريبًا، حيث من المُفترض أن تسوَّق كيا EV9 كطراز للعام 2024.

تصميم خارجي مميز

من ناحية التصميم الخارجي، تلتزم خطوط السيارة الجديدة بفلسفة تصميم اتحاد الأضداد Opposites United وتشبه إلى حد ما طراز تيلورايد. الواجهة الأمامية تتميز “بوجه النمر الرقمي” مع مصابيح أمامية عمودية وأضواء نهارية، لا تفصلها شبكة تهوية تقليدية، وإنما لوحة مطلية بلون الجسم تظهر من خلفها عناصر إضاءة إضافية. أدنى من تلك هناك ما يُشبه لوح الحماية السُفلي ولكنه مصنوع من البلاستيك وليس المعدن.

الخطوط العامّة حادة الطابع مشدودة إلى الأسطح الواسعة، مع حِيَلٍ ذكية لكسر رتابة الأبعاد. مقابض الأبواب طبعًا مخفية كما الحال مع عديد من السيارات الحديثة، وأعمد السقف سوداء لتوحي باتساع المقصورة في الداخل، أما العجلات فبقياس 21 بوصة ويميزها تصميم رباعي الأضلاع.

كريم حبيب، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس مركز التصميم العالمي في شركة كيا: تُتيح سيارة كيا EV9 تحقيق آفاق جديدة، تهدف إلى إعادة تعريف معايير التصميم والاتصال وقابلية الاستخدام والمسؤولية البيئية. 

لم تنشر كيا أيضًا المواصفات التقنية لـ EV9، لكننا نعرف أن السيارة ستعتمد القاعدة التقنية E-GMP التي طوِّرت تحت إشراف اللبناني فايز عبد الرحمن، فإن دقَّقت في الصور، ستُلاحظ أن المدى التشغيلي المكتوب هو 480 كلم، وهو مدى معقول لسيارة تجول المدينة، وجيد لسيارة كهربائية، لكن ليس الأفضل طبعًا. تابعونا قريبًا لمزيد من التفاصيل.

صور كيا EV9 للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى