أحدث المواضيعبيوغاتيخبر اليوم

تعرف على أسطول بيوغاتي – الجزء الأول

بقلم محمد القلالوزي

نشأت بيوغاتي عام 1909، وذلك على يد إتوري بيوغاتي Ettore Bugatti إيطالي الأصل في مدينة مولشيم Molsheim التي كانت ضمن الإمبراطورية الألمانية آنذاك ثم أصبحت ضمن حدود فرنسا. وللشركة قصة طويلة حافلة بالإنجازات؛ قصة آخر فصولها بدأ عام 1998 حينما أصبحت علامة بيوغاتي تحت مُلكية مجموعة فولكس فاجن Volkswagen Group الألمانية. يكاد ينتهي هذا الفصل ولذلك سوف نُعرفكم في هذه السِلسلة على كافة السيارات التي أنتجتها شركة بيوغاتي طيلة عهد فولكس فاجن، وكذلك في النهاية نَبذة عن العهد الجديد القادم للشركة. بالنسبة لهذا الجزء الأول فإنه سوف يكون عن سيارة بيوغاتي فيرون.

بيوغاتي فيرون وإصداراتها

فيرون

أول سيارة أطلقتها شركة بيوغاتي كانت الهايبركار فيرون Veyron وذلك عام 2005.
زَودت مجموعة فولكس فاجن سيارة فيرون بمُحرك استثنائي لا نظير له في عالم السيارات؛ مُحرك W وليس V من 16 اسطوانة وأربعة ضواغط توربينية، القُدرة التي يُوَلدها المُحرك للسيارة هي 1001 حصان والعزم 1250 نيوتن متر. يَبلغ وزن سيارة فيرون 1888 كجم وتتسارع من 0 إلى 100 كلم/الساعة في غضون 2.5 ثانية وتَصل إلى سُرعة قصوى مُحددة في 407 كلم/الساعة.

بيوغاتي فيرون

قامت مجموعة فولكس فاجن ببناء مَقر شركة بيوغاتي في أفضل مكان مُمكن؛ بالقُرب من المَقر الأول للشركة والذي بناه المُؤسس إيتوري بيوغاتي! (يَقع المَقر في فرنسا – مولشيم). ويَضُم مَقر شركة بيوغاتي مَصنع الشركة الذي تم فيه صناعة سيارات فيرون بكافة إصداراتها.

مقر شركة بيوغاتي (المبنى البيضاوي) بالقرب من مقر التأسيس (حيث المبنى القديم)
من داخل مصنع شركة بيوغاتي

للإشارة فإن مُحركات كافة سيارات فيرون تم صناعتها في مَصنع مجموعة فولكس فاجن للمُحركات؛ حيث أنه كان يتم تصنيع المُحركات هناك ومن ثم يتم شَحنها لمَصنع شركة بيوغاتي (يَقع مَصنع المُحركات المذكور في ألمانيا – سالزغيتر).

فيرون جراند سبورت

تُمثل فيرون جراند سبورت Veyron Grand Sport إصدارًا مكشوفًا (رودستر) من فيرون وتم إطلاقها عام 2008.
يَبلغ وزن سيارة فيرون جراند سبورت 1990 كجم وتتسارع من 0 إلى 100 كلم/الساعة في غضون 2.7 ثانية وتَصل إلى سُرعة قصوى مُحددة عند 407 كلم/الساعة أو 360 كلم/الساعة والسَّقف مكشوف.

بيوغاتي فيرون جراند سبورت

فيرون سوبر سبورت

تُمثل سيارة بيوغاتي فيرون سوبر سبورت (Veyron Super Sport) إصدارًا  مُحسنًا من فيرون وتم إطلاقها عام 2010.
صار المُحرك في هذا الإصدار يُولد للسيارة قُدرة 1200 حصان والعزم 1500 نيوتن متر. يَبلغ وزن سيارة فيرون سوبر سبورت 1838 كجم وتتسارع من 0 إلى 100 كلم/الساعة في غضون 2.5 ثانية وتَصل إلى سُرعة قصوى مُحددة عند 415 كلم/الساعة.

بيوغاتي فيرون سوبر سبورت

سجّلت بيوغاتي بواسطة سيارة فيرون سوبر سبورت عام 2010 الرقم القياسي لأسرع سيارة إنتاجية من ناحية السُرعة القصوى في موسوعة جينيس؛ والذي بَلغ 431.072 كلم/الساعة، وكما قد تَستنتج فإن السيارة التي تم تحقيق الرقم القياسي بها مَلغي فيها التحديد الإلكتروني للسُرعة القصوى عند 415 كلم/الساعة على عكس سيارات سوبر سبورت المملوكة للعُملاء.

فيرون تحطم الرقم القياسي لأسرع سيارة

للإشارة فإن السيارة التي حَطمت فيرون سوبر سبورت رقمها القياسي في موسوعة جينيس كانت سيارة ماكلارين اف 1 (McLaren F1)؛ حيث أن شركة ماكلارين البريطانية سَجلت عام 1998 الرقم القياسي 386.46 كلم/الساعة. حاليًا فإن الرقم القياسي للسُرعة القصوى في موسوعة جينيس هو بحوزة شركة كوينيجسيج Koenigsegg السُّوَيدية؛ والذي سَجلته سنة 2017 بواسطة سيارتها أجيرا آر اس Agera RS وبَلغ 447.19 كلم/الساعة.

فيرون جراند سبورت فيتيس

تُمثل سيارة بيوغاتي فيرون جراند سبورت فيتيس Veyron Grand Sport Vitesse إصدارًا مُحسنًا مكشوفًا من فيرون وتم إطلاقها عام 2012.
يُمكن اعتبار السيارة فيرون سوبر سبورت مكشوفة؛ حيث أنها مُزودة بنفس مُحرك سوبر سبورت المُحسن الذي يُولد لها قُدرة 1200 حصان وعزم 1500 نيوتن متر. يَبلغ وزن سيارة فيرون جراند سبورت فيتيس 1990 كجم وتتسارع من 0 إلى 100 كلم/الساعة في غضون 2.6 ثانية وتَصل إلى سُرعة قصوى مُحددة في 410 كلم/الساعة أو 375 كلم/الساعة والسَّقف مكشوف.

بيوغاتي فيرون جراند سبورت فيتيس

بواسطة سيارة فيرون جراند سبورت فيتيس سَجلت شركة بيوغاتي عام 2013 الرقم القياسي لأسرع سيارة إنتاجية مكشوفة من ناحية السُرعة القصوى والسَّقف مكشوف؛ والذي بَلغ 408.84 كلم/الساعة، وكما قد تَستنتج فإن السيارة التي تم تحقيق الرقم القياسي بها مَلغي فيها التحديد الإلكتروني للسُرعة القصوى عند 375 كلم/الساعة في حالة كشف السَقف على عكس سيارات جراند سبورت فيتيس المملوكة للعُملاء.

صورة أثناء محاولة تحقيق الرقم القياسي

للإشارة فإنه في سنة 2016 قامت شركة هينيسي (HENNESSEY) الأمريكية لتعديل السيارات بتسجيل رقم قياسي أسرع بَلغ  427.44 كلم/الساعة؛ وذلك بواسطة سيارتها المكشوفة هينيسي فينوم جي تي سبايدر (Hennessey Venom GT Spyder)، اعتمدت الشركة في صناعة هذه السيارة على سيارة لوتس إيليس (Lotus Elise) البريطانية؛ ولذلك فإنها تُعتبر سيارة مُعدلة أكثر منها سيارة انتاجية حقيقية مثل بيوغاتي فيرون جراند سبورت فيتيس؛ هذا ناهيك عن أنه تم إنتاج 6 نُسخ منها فقط؛ وبالتالي فإنه لايُعتبر هذا تحطيمًا للرقم القياسي الخاص بشركة بيوغاتي، لكن أيضًا فإن شركة هينيسي أطلقت عام 2022 سيارة فينوم اف 5 رودستر (Venom F5 Roadster) المكشوفة التي لم تَعتمد في صناعتها على سيارة ما؛ ويُنتظر أن تُحاول الشركة تسجيل رقم قياسي جديد بواسطتها.

إجمالي إنتاج سيارات فيرون

قامت شركة بيوغاتي بإنتاج 450 وحدة من فيرون؛ وذلك في الفترة المُمتدة بين عامي 2005 إلى 2015؛ وكان الإنتاج موزعًا كالتالي:

  • 252 نسخة من فيرون
  • 58 نسخة من فيرون جراند سبورت
  • 48 نسخة من فيرون سوبر سبورت
  • 92 نسخة من فيرون جراند سبورت فيتيس

في الصورة البارزة تستعرض شركة بيوغاتي آخر سيارة بيوغاتي فيرون تم إنتاجها (السيارة الـ 450) وخلفها أول سيارة تم إنتاجها، وكما بالإمكان المُلاحظة فإن آخر سيارة فيرون إصدارها جراند سبورت فيتيس.

آخر بيوغاتي فيرون تم إنتاجها وخلفها أول بيوغاتي فيرون تم إنتاجها

قامت شركة بيوغاتي بتَمييز آخر سيارة فيرون من خلال تسميتها بـ جراند جراند سبورت فيتيس فينالي (Finale) وكذلك إضافة لَمسات شكلية خاصة بها؛ وهذا ما يجعل منها سيارة فيرون مُميزة.

بيوغاتي فيرون جراند سبورت فيتيس فينالي
بيوغاتي فيرون جراند سبورت فيتيس فينالي

للإشارة فإن فيرون جراند سبورت فيتيس فينالي ليست سيارة فيرون المُميزة الوحيدة؛ حيث أن شركة بيوغاتي أنتجت قبلها العديد من سيارات فيرون المُميزة؛ ومنها على سبيل المثال لا للحصر:

فيرون FBG PAR HERMÈS (اف بي جي باغ ايغميس) ويوجد منها أربعة نسخ مُختلفة الألوان

بيوغاتي فيرون FBG PAR HERMÈS

 فيرون BERNAR VENET (برنار فينيت) ويوجد منها نسخة وحيدة

فيرون BERNAR VENET
فيرون BERNAR VENET
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى