تويوتاخبر اليومفيديو

تويوتا bZ الاختبارية، رائعة مع تحفُّظات!

على هامش معرض لوس أنجلوس للسيارات كشفت تويوتا على الاختبارية bZ Compact SUV من المُتوقّع أن تتحول قريبًا للإنتاج التجاري باسم bZ3X.

تأتي هذه الاختبارية كثالث نموذج يحمل مقطع bZ -اختصارًا لـ Byond Zero أي ما رواء الانبعاثات الصفرية، وذلك بعد bZ4X التي رأيناها العام الماضي وسيارة سيدان قدمتها تويوتا للسوق الصينية حصريًا باسم bZ3.
ورُبما عليك تعويد نفسك على مقطع bZ هذا، فهو سيظهر على سبعة طرازات قادمة من تويوتا، يُضاف إليه رقم يدل على الحجم وحرف X ليدل على كون السيارة مُدمجة – كروس أوفر، أو بلا حرف لحالة السيدان. في الحقيقة فالمزيد قادم من العلامة اليابانية، فهي تُحضّر ما مجموعة 15 طرازًا كهربائيًا للسنوات القليلة القادمة بما فيها شاحنة خفيفة – بيك أب أيضًا… خطة تليق بـ أكبر صانع للسيارات في العالم!

قد يقول أصحاب الذاكرة القوية أننا رأينا هذه السيارة العام الماضي، وذلك صحيح، وكان عند الكشف عن خطة تويوتا لإنتاج السيارات الكهربائية، حيث استعرضت العديد من النماذج، ولكن لم تتوفر آنذاك سوى صورة واحدة لـ bZ Compact SUV. أما اليوم فلدينا المزيد من التفاصيل، وصور للمقصورة أيضًا.

يتوافق التصميم العام مع bZ4X وبريوس الجديدة، وخاصة فيما يتعلق بالواجهة الأمامية وبعض التفاصيل الأخرى. بَيد أن تصميم الاختبارية موضوع الخبر اليوم أجمل بكثير وأرقى مع تموّجات واضحة على الجانبين تُضيف طابعًا رياضيًا مميزًا. نتمنى أن نرى هذه التفاصيل كما هي في نُسخة الإنتاج التجاري، ذلك بالرغم من شكِّنا بأنها مُكلفة للإنتاج وقد تُطوِّعها تويوتا هُنا وهناك للتتناسب مع الاستخدام وتُبقى السعر ملائمًا للعامّة.

بأي حال، قد تحمل هذه السيارة اسم bZ3X كما ذكرنا، ويتكهَّن البعض بأنها قد تحمل اسم بريوس كروس، على غرار طرازات ياريس كروس وكورولا كروس اللتان أُنتِجَتا على أساس طرازي ياريس وكورولا.

مقصورة جيدة مع تحفُّظات!

في الداخل، تأتي اختبارية تويوتا بتصميم مختلف عن شقيقاتها الكهربائية، صحيح أن المقود أشبه بالمستطيل يذكرنا بذلك الموجود في bZ4X وتوأمها الفاخر لكزس RZ450e، إلا أن الشاشتان على لوحة القيادة تأتيان منحنيتان، ليس عرضيًا كما أصبح معهودًا من صانعي السيارات، ولكن طوليًا وبحيث تبدوان وكأنهما تنسابان على سطح لوحة القيادة. إلى ذلك هناك استخدام للمواد النباتية والمعاد تدويرها “الصديقة للبيئة” في أقمشة المقاعد.

بالرغم من حداثة تصميم المقصورة، إلى أنه يبدو لنا متقشِّفًا أكثر مما يلزم، وخاصة للمنطقة الوسطى التي تبرز منها عصًا صغيرة لتحديد وضعيات القيادة للأمام أو الخلف. ففي النهاية لا نريد سيارة أخرى لا تجد فيها أعين الناظرين تفاصيل ترتاح إليها. جرِّب أن تجلس في تسلا موديل 3 وستفهم تمامًا ماذا نعني.

الشاشتان من جهة أخرى تحظيان بإعجابنا، فالانحناء في الشاشة الوسطية تحديدًا -الجزء الأفقي منها- سيُسهِّل حتمًا لمس الوظائف بطريقة مريحة لليد، ثم إنها ترتبط للمساعد الرقمي المسمى Yui لتقديم المعلومات للركاب في شكل إشارات الإضاءة والصوت التي تتحرك في جميع أنحاء المقصورة.

لم تناقش تويوتا التفاصيل التقنية حول المحركات الكهربائية أو البطارية في السيارة الجديدة. ولكننا متأكدين أنها ستُصنع على القاعدة التقنية e-TNGA. أما نظام الدفع فقد يكون مُشابهًا بذلك الخاص بطراز bZ4X، حيث يأتي الأخير بمحرك كهربائي واحد بقدرة 201 حصان أو بمحركين كهربائيين بقدرة 215 أحصنة، فيما تأتي البطاريات بطاقة 71.4 كيلوواط ساعي توفر مدى تشيغلي يُقارب 500 كلم، وتدعم شحن تيار متردد يصل إلى 6.6 كيلووط وشحن تيار مستمر يصل إلى 150 كيلووط قادر على رفع طاقتها إلى 80% في 30 دقيقة. يُضاف إلى ذلك منفذ للطاقة يصلح لتشغيل معدات المنزل في حال انقطاع الكهرباء عبر تقنية V2L لشحن الأشياء من السيارة.

صور الاختبارية تويوتا bZ Compact SUV

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى