أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

سيارة نام اكس المغربية الهيدروجينية تشهد تعديلًا جذريًا

نُغطّي دائمًا التجارب العربية في صناعة السيارات، وقد عاتبنا أحد متابعينا على صفحتنا على الفيسبوك لعدم التحدث عن سيارة نام اكس NamX المغربية. في الواقع، كُنّا تواصلنا مُباشرة من السيد فوزي النجاح مؤسس الشركة منذ تقديم السيارة بشكل كامل شهر مايو الماضي، وذلك لتنسيق مقابلة معه والتحدث عن المشروع، ولكن لم يصلنا منه رد!

يتغير الآن توجّه نام اكس بشكل جذري، وسنكتفي -للأسف- باستعراض هدف الشركة الأولي، وما آلت إليه خططها الآن. فقد كان الحديث عن تطوير طرازات كهربائية تستمد طاقتها من خلايا وقود الهيدروجين، وعلى أن تكون خزّانات الهيدروجين قابلة للاستبدال بسرعة، لكن آخر تصريحات الشركة تُشير لتوجه مُختلفٍ تمامًا، حيث ستعمل بمحركات احتراق داخلي (ليست كهربائية) وعلى أن تحرق الهيدروجين.

الفرق بين خلايا وقود الهيدروجين واستخدام الهيدروجين في محركات الاحتراق الداخلي

تتمثّل فكرة خلايا وقود الهيدروجين للسيارات الكهربائية FCEV بوجود خزان للهيدروجين المضغوط ينتقل إلى خلية وقود Fuel Cell ينشأ فيها تفاعل إلكتروكيميائي بين الهيدروجين الواصل لها والأكسجين المتوفر في الهواء حول السيارة. ينتج عن التفاعل الكهرباء والماء والحرارة، فتُستَخدم الكهرباء لتشغيل المحرك الكهرباء ويتم التخلص من الماء وتبديد الحرارة.

أما استخدام الهيدروجين في محركات الاحتراق الداخلي HICEV، فيختلف جذريًا، حيث يتم تعديل محرك احتراق داخلي تقليدي ليعمل بالهيدروجين بدلًا من البنزين. ومع غياب عنصر الكربون من الوقود لا يصدر عن احتراق الهيدروجين أول وثاني أكسيد الكربون، ومع ذلك يُنتِج الاحتراق أكاسيد النيتروجين مثل محركات البنزين والديزل. أي أن محركات الهيدروجين أرفق بالبيئة ولكن ليست عديمة الانبعاثات تمامًا.
يمكنكم التعرف بالتفصيل على الفروقات عبر الرابط هُنا.

ما سبب هذا التغيير؟

تقول شركة نام اكس NamX -ومقرها باريس- إنها اتخذت هذه الخطوة الاستراتيجية لعددٍ من الأسباب، وهي كالتالي كما وردت بتوضيح الشركة:

  • تعتمد خلايا الوقود معادن أرضية نادرة
  • محركات الاحتراق هي تقنية مجربة ومختبرة عبر الزمن، وقد استفادت من عقود من الاستثمار والتحسينات المستمرة
  • تضمن محركات الاحتراق الداخلي قدرًا أكبر من الاستقرار والقدرة على التنبؤ عندما يتعلق الأمر بتكاليف الإنتاج، مما يحمي الشركة وعملائها من تقلبات الأسعار المرتبطة بتوريد المعادن النادرة
  • تتميز محركات احتراق الهيدروجين أيضًا بمتانة أعلى وتعدد استخدامات مقارنة بخلايا الوقود، حيث إنها تلغي الحاجة إلى الهيدروجين عالي النقاء، والذي يستلزم استبدالًا منتظمًا لمرشحات الهواء والهيدروجين ويمكن أن يستوعب هيدروجينًا أقل جودة وأرخص
  • حاجة إلى المرشحات في السيارات الكهربائية الهيدروجينية للحفاظ على خلايا الوقود نظيفة، والتي يمكن أن تتلف بسهولة بسبب الجسيمات. ومثلًا توصي شركة تويوتا باستبدال المرشحات الأيونية كل 56 ألف كلم في طراز ميراي العامل بخلايا الوقود.
  • إن قرار اختيار المحرك التقليدي يسمح لـ NAMX بالاستفادة من شبكة إصلاح وصيانة السيارات الحالية، مع سهولة الوصول إلى قطع غيار رخيصة الثمن. وهذا يضمن دورة حياة أطول وأكثر فعالية من حيث التكلفة لمركبات نام اكس مقارنة بنظيراتها الكهربائية.

خطة نام اكس الجديدة

بالرغم من عدم وجود سيارات للإنتاج التجاري بمحركات احتراق داخلي تعمل بالهيدروجين HICEV (رأينا التقنية بشكلها الاختباري في تويوتا كورولا كروس وجي آر ياريس وكورولا سبورت وياماها ولكزس ROV وألباين ألبينغلو) إلا أن نام اكس تُخطط لتقديمها عبر محرك بثماني أسطوانات V8 رباعي الأشواط سعة 6.2 لتر سيتم توفيره بواسطة شركة Solution F الفرنسية. ويقول السيد فوزي النجاح: “نتطلع إلى تقديم النموذج الأولي للمركبة HUV المجهزة بمحرك احتراق الهيدروجين V8 في الأشهر الـ 12 المقبلة.”

مع ذلك، لم تُعالج نام اكس لم العيب الرئيسي في محركات الاحتراق الداخلي، وهو انخفاض الكفاءة، حيث تستهلك بشكل عام حوالي 20-40٪ فقط من الطاقة الموجودة في الوقود الخاص بها. مع فقدان معظم الطاقة كحرارة. وبالمقارنة، تستخدم خلايا الوقود الحالية 40-60% من الطاقة الموجودة في الهيدروجين.

ومع انخفاض الكفاءة، سيتطلب تشغيل سيارات محركات الهيدروجين تكلفة أكثر من تشغيل نماذج خلايا الوقود، لأنها تتطلب المزيد من الهيدروجين لقطع نفس المسافة. وبالمناسبة -وفقا لبحث حديث أجرته شركة هيدروجين إنسايت- أصبح تشغيل سيارة تويوتا ميراي -وفق أسعار الهيدروجين الحالية- أكثر تكلفة بـ 14 مرة من تشغيل سيارة تسلا مماثلة الحجم.

تتلقى NamX الطلبات على موقعها الإلكتروني للحصول على نسختين من “2022 HUV”، طراز GT بدفع خلفي وقدرة 296 حصانًا (224 كيلوواط) بسعر 65 ألف يورو (نحو 71,200 دولار أمريكي)، وطراز GTH بدفع رباعي بقدرة 542 حصانًا (410 كيلوواط)، بسعر 95,000 يورو (نحو 104 آلاف دولار). وكلاهما يمكن طلبهما مسبقًا مقابل 1,000 يورو، وعلى أن يتم التسليم في الربع الأخير من عام 2025.

يتمتع كلا الطرازين بمدى محدد يبلغ 800 كيلومتر، حيث تتسارع GT من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 6.5 ثوان، وGTH في 4.3 ثوان، ولكن ليس من الواضح إن كانت هذه الأرقام خاصة بالنسخ الكهربائية الهيدروجينية FCEV السابقة، أم بالنُسخ العاملة بمحركات داخلي هيدروجينية HICEV.

ووفقًا لموقع تتبع الشركات الناشئة Tracxn، فإن NAMX هي شركة مساهمة محدودة – غير ممولة، وتسمى النجاح موتورز. من جهة أخرى، يُشار إلى أنه في وقت سابق من هذا العام، أعلنت شركة هوبيوم Hopium الفرنسية لصناعة السيارات الفاخرة التي تعمل بالهيدروجين ومقرها باريس أيضًا عن تطوير طراز ماشينا Machina على أن تُباع بسعر 120 ألف يورو، وهي الآن تكافح لاستمرارها بالتحول لتطوير خلايا وقود الهيدروجين. نتمنى لـ نام اكس التوفيق في مساعيها الجديدة.

أخيرًا يمكنك هنا التعرف على المعضلات التي تواجه محركات الاحتراق الداخلي العاملة بالهيدروجين هُنا.

أدناه حفل تقديم سيارة نام اكس NamX HUV في مايو الماضي، وكان الحديث عن عملها بخلايا وقود الهيدروجين. نفّذ التصميم شركة بينينفارينا -التابعة لمجموعة فولكس واجن، ويبدأ الحفل بالحديث عن تاريخ وقدرات بينينفارينا. يُمكن الاستماع لحديث السيد فوزي النجاح في الدقيقة 6:40 .

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: