أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومفيديو

تويوتا ميراي، من شرنقة إلى فراشة

قلّما نشهد عمليّة تحول هائلة كهذه التي شهدتها تويوتا ميراي في جيلها الثاني، فهي أشبه بالشرنقة التي تحوّلت إلى فراشة، فكبِرت لتصبح بحجم لكزس GS واتَّسقت ابعادها، وصارت تتسع لخمسة ركاب وبدفع خلفي. والنموذج الذي قدمته تويوتا في معرض طوكيو للسيارات 2019، هو نموذج بالشكل الجاهز للإنتاج من السيارة العاملة بخلايا الوقود الهيدروجيني FCEV.

تعني كلمة ميراي 未来 المُستقبل باللغة اليابانية

من المُفترض أن تصل تويوتا ميراي الكهربائية التي تستمد طاقتها من الهيدروجين المُسال إلى أسواقٍ مُختارة نهاية العام القادم، حيث لا تتوفر محطات التزويد بالهيدروجين في أغلب دول العالم. وتقنيًا، يعتمد الجيل الثاني قاعدة تويوتا العالمية الخاصة بالدفع الخلفي ليشترك بذلك مع لكزس LS ولكزس LC ولكن لا بيانات حاليًا عن القدرة أو المدى التشغيلي سوى إشارة تويوتا عن تحسّنٍ بمقدار 30% للمدى التشغيلي في ميراي الحالية الذي يُقارب 630 كلم بفضل خزّانين مُدعمين بألياف الكربون لاحتواء الهيدورجين ثُبِّتا تحت المقاعد الخلفية.

تنتج خلايا وقود الهيدروجين الكهرباء بتفاعل كيميائي باستخدام الهيدروجين والأوكسجين- كمصدر للطاقة الكهربائية. ولا ينتج عن استخدام خلايا الوقود إلا الكهرباء وبخار الماء، ويتميّز هذا النظام عن السيارات الكهربائية بالكامل بكون مدّة تعبئته بالهيدروجين لا تتعدّى دقائق (حوالي خمسة دقائق)، بينما تصل إلى ساعات في تلك الكهربائية المزودة ببطاريات.

بالنسبة للشكل العام، تظهر ميراي الجديدة بحلّة السيدان مع سقف مُنساب للخلف، وقد أصبحت أطول بحوالي 8.3 سم من السابق وأعرض بـ 7 سم ولكنها سقفها أقل انخفاضًا بمقدار 8 سم، إلى ذلك، زاد طول القاعدة بحولي 14 سم. العجلات بقياس 20 إنشًا مُلبَّسة بإطارات 245/45R20 من بريجستون تُضيف أيضًا وقفة واثقة للسيارة الجديدة.

في الداخل، هُناك شاشة تستبدل العدادات بقياس 8 إنشات، وشاشة وسطية بقياس 12.3 إنشًا، ومرآة رقمية للرؤية الخلفية تنقل ما تبثّه كاميرا في الخلف.

سوق تويوتا ميراي

تبيع تويوتا ما يُقارب 10 ملايين سيارة هجينة سنويًا، وذلك عبر ست طرازات، أشهرها بريوس، وتنوي في العام 2025 طرح نُسخة مُكهربة من جميع طرازاتها، وهي حاليًا تُنفق ما يُقارب مليون دولار في الساعة الواحدة على تكاليف البحث والتطوير، تأمل معها رفع إنتاج السيارات العاملة بوقود الهيدروجين من 3 آلاف وحدة فقط سنويًا إلى 30 ألف وحدة. ونهاية يُشار إلى أن سعر الجيل الأول من تويوتا ميراي يبلغ 58,500 دولار أمريكي.

جدير بالذكر، أن تويوتا ليست الوحيدة التي قدمت سيارة تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني، فهناك أيضًا هيونداي بسيارتها المدمجة ix35 FCEV، وهوندا بسيارتها كلاريتي.

صور تويوتا ميراي الجديدة

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: