أحدث المواضيعخبر اليومياماها

ياماها تعرض سيارة ودرّاجات في معرض اليابان للتنقل

أعلنت ياماها Yamaha عن المركبات المتنوعة التي ستظهر على منصتها خلال فعاليات معرض اليابان للتنقل 2023، إضافة لذراع آلية وآلات موسيقية بالطبع.

يعرف البعض ياماها كعلامة مرموقة لصنع الآلات الموسيقية، كالبيانو والغيتار والطبول، أما نحن فتهمنا الدراجات النارية والهوائية، والمركبات الترفيهية، وكذلك الدراجات/المركبات الخفيفة رباعية العجلات. وسنكون على موعد لطيف، حيث وعدت اليابانية بعرض مجموعة مُميزة أكثرها إغراء سيارة اختبارية بثلاث عجلات تحمل تسمية ياماها ترايسيكا Yamaha Tricera.

ياماها ترايسيكا

تأتي هذه الاختبارية ذات العجلات الثلاثة كمُنافس رئيسي لمركبات مثل مورغان سوبر 3 وأخريات مثل بولاريس سلينغشوت، وربما دارك سايد القادمة أيضًا. ومع أن الشركة أبدت اهتمامها سابقًا بالمركبات ثلاثية العجلات إلا أنها تصنع الآن طراز NIKEN GT وهو درّاجة فعليًا بعجلتين في الأمام لا أكثر، وبالتالي فيُمكن أن تفتح ياماها أفقًا جديدة بتقديمها مركبة أقرب للسيارة مع مقعدين.

التصميم العام يعتمد نموذج Tadpole أي الشرغوف -الضفدع الصغير مع عجلتين في الأمام وواحدة في الخلف، بدلًا من نموذج Delta دلتا، التي تترتب فيها العجلات بحيث تكون واحدة في الأمام واثنتين في الخلف. بأي حال، تقول ياماها أن العجلات جميعها في ترايسيكا تستطيع أن تتحرك في نفس الاتجاه، أو الاتجاه المعاكس لبعضها لمزيد من الاستقرار وخفة الحركة في آن، أو يختار السائق أن تبقى العجلة الخلفية ثابتة في اتجاهها إلى الأمام على الدوام.

يُنصِّف السيارة ما يشبه الأنبوب المعدني الذي من المُفترض أن يُشكِّل العمود الفقري للمركبة، ويتكامل مع قفص يُحيط بالمقعدين. فيما تعمل ممرات هواء في المقدمة مع عواكس أقرب للراكبَيْن على توجيه مسار الرياح للأعلى.

ومركبة ترفيهية عاملة بالهيدروجين

ستعرض لكزس أيضًا نُسخة عاملة بالهيدروجين HICEV (حرق الهيدروجين وليس خلايا الوقود الهيدروجينية) من طراز YXZ1000R، وهي مركبة ترفيهية للقيادة خارج الطرقات العامّة. وتقول ياماها إن المحرك بثلاث أسطوانات سعة 1.0 لتر واحد، لا ينبعث منه ثاني أكسيد الكربون ولكنه يحتفظ بصفات محركات الاحتراق الداخلي الممتعة مثل الصوت والاهتزاز.
ويُشار إلى أن لكزس كانت قدمت بداية العام الماضية مركبة اختبارية مُشابهة بالاسم ROV.

YXZ1000R (Hydrogen-Engine)

ودراجات أخرى

إلى ما سبق، سنرى على منصة ياماها مجموعة من المركبات الاختبارية، بما فيها دراجة MOTOROiD2 التي تُقرِّب -وفق ياماها- العلاقة بين الإنسان والآلة. وهي فعليًا النموذج الثاني الذي يحمل الاسم MOTOROiD (الأول كان عام 2017). ينتصف هذه الدراجة مركز ثقل يتحكم بالتوازن، ولدى الدراجة نظامًا يعمل بالذكاء الاصطناعي يتعرف على وجه السائق وإيماءاته ليقود الدراجة ذاتيًا.

للدراجات الكهربائية ببدالات نصيب أيضًا، حيث تأتي Y-01W AWD باندفاع ثنائي مع محركين “يتفاهمان” بشكل مستمر، فيما تأتي Y-00Z MTB بمحرك واحد.
أما TMW ثلاثية العجلات فتدمج مُؤخرة دراجة كهربائية مع مقود لعجلتين عريضتين يتقدمه صندوق يُناسب نقل الحاجيات الصغيرة. هذا وتأتي دراجة E-FV بشكل الدراجات النارية ولكن بمحرك كهربائي. وأخيرًا تظهر ELOVE بشكل السكوتر ولكن بمحرك كهربائي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى