أحدث المواضيعاينيوسخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

رائع! .. فتح باب الحجوزات على اينيوس جريناديير في المنطقة

تحمّسنا لفكرة شركة إينيوس بتقديم مركبة خدماتية رياضية متينة وموثوقة منذ أن كشفت الشركة البريطانية عن طراز جريناديير في يوليو 2020، والآن ستفتح إينيوس باب الحجوزات للعموم في العالم وفي منطقتنا يوم 14 أكتوبر، علمًا أنها تحصّلت على 75 ألف حجز مُبكّر من عملاء مهتمين.

تعقد اينيوس حاليًا اتفاقيات مع وكلاء للتوزيع والصيانة بهدف إتاحة 200 مركز عالميًا. وفي المنطقة أبرمت الشركة اتفاقية مع شركة أداماس موتورز لتوزيع سياراتها في الإمارات والبحرين على أن تتوفر السيارة للبيع في يوليو القادم. تتوقع اينيوس أيضًا عقد شراكات مع وكلاء حاليين لسيارات بي ام دبليو، حيث أن طراز جرانديير يستفيد من محرك بي ام دبليو بست أسطوانات. إضافة إلى ذلك، ستتعاون شركة بوش Bosch الألمانية مع اينيوس لتؤمن خدمات الصيانة، حيث يصل عدد مراكز بوش إلى نحو 10 آلاف مركز تنتشر في 150 دولة.

للشغوفين وسكان المناطق النائية، ستؤمِّن اينيوس كُتيّبات الصيانة للعموم مع فيديوهات توضيحية، ولن تحصر الأمر على مراكز الصيانة.

الحدث الأهم بالطبع هو توفر اينيوس جرانديير في منطقتنا، حيث سنرى في المستقبل القريب وكلاء في دول إضافية، غير أن الأسعار لم يُعلن عنها بعد، ونكتفي حاليًا بذكر السعر عالميًا وهو يُقارب 60,800 دولار أمريكي. مبلغ ليس بالقليل ولكن مردّه المُكوّنات المُختارة بعناية والتي تضمن عمل السيارة واعتماديتها لسنوات.

يتعامل عشاق القيادة على الطرقات الوعرة، وأولئك القاطنون في الأرياف والضياع مع سيارة إينيوس جرينادير كـ “فاتحة خير” لسيارة جديدة ومبتكرة تُلبّي احتياجاتهم، وخاصّة مع التزامها بمواصفات لسيارات الدفع الرباعي المتينة والوفِيَّة وابتعادها عن الحذلقات الإلكترونية غير الضرورية، وهو أمر يكاد ينعدم مع العروض المُتوفرة في السوق، حيث تُدجَّج مركبات العصر بمجسّات ومُعالجات تُقرِّر بدلًا من السائق طريقة تفاعل السيارة مع الطريق، ويزيد وزنها مع مزيد من وسائل الراحة، ثُم تُضبط مكوِّناتها بشكل يراعي السعر والراحة وتوفير الوقود، فتأتي النتيجة بعيدة عمّا يحتاجه الباحثون عن سيارة حقيقية للطرقات الوعرة وذات جدارةٍ وعزيمةٍ يُمكن الاعتماد عليها.

بالمُقابل، تفي إينيوس جرينادير بالمُتطلبات مع قاعدة سُلّمية متينة ومحاور صلبة في الأمام والخلف وهندسة وتصميم يُعطيان الأولوية للوظيفة وسهولة الصيانة. اطلع على تغطيتنا للسيارة عند الكشف عنها في يوليو الماضي للتفاصيل كاملة. ولا تنس أيضًا الاطلاع على أهم المميزات في المقصورة التي ناقشنا تفاصيلها عبر خمسة محاور هي الشكل والطابع العملي والمتانة والبساطة والاستدامة. الرابط هُنا.

تفاصيل مُهمّة أخرى

يُشار إلى أن “إينيوس للسيارات Ineos Automotive” وظَّفت مُصمم اليُخوت الفارهة والضخمة توبي إيكوير Toby Ecuyer، رئيسًا لفريق التصميم، كما عيَّنت المُهندس الكيميائي السابق ديرك هيلمان Dirk Heilmann مُديرًا للشركة وأوكلت له مهمة العمل على المجموعة الميكانيكية لنظام الدفع الرُباعي.

بخصوص أنظمة الدفع فيُمكن اختيار السيارة بأحد مُحرِّكين من “بي أم دبليو” يعمل بالبنزين أو الديزل، من سلسلة “B 57/ B 58”، يتكوَّن من ستّ أُسطوانات مُتتالية سعة ثلاث ليترات، مع ضاغط توربيني، لم تكشِف إينيوس عن قُوة المُحرِّك، لكن يتوافر هذان المُحرِّكان في العديد من طرازات “بي أم دبليو” وفق عدة خيارات، وتتراوح قُوتهما ما بين 261 حصان بحدٍّ أدنى و 400 حصان بحدٍّ أقصى. يتصل المُحرِّك بعُلبة تُروس آلية من إنتاج “زِد أف ZF” تتألف من ثمان نِسب مع عُلبة تحويل من نِسبَتَيْن، ودفع رُباعي مُستمر.

تعاقدت اينيوس أيضًا مع ثُلةٍ من المُهندسين في الشركة النمساوية “ماجنا شتاير Magna Steyr” الرائدة بتقديم الحُلول المُتكاملة لصناعة السيارة، ومقرُّها في غراتز Graz النمساوية، من أجل تطوير الهيكل ونظام التعليق وإنتاج النماذج الأولية للسيارة. علمًا بأن لشركة ماجنا شتاير خبرة طويلة في مجال تطوير المركبات العسكرية ورُباعية الدفع، فقد ساهمت في تطوير وإنتاج طراز “جي كلاس G Klasse” لصالح مرسيدس بِنز على سبيل المثال لا الحصر.

كما تعاقدت اينيوس مع شركة “كارّارو Carraro” الإيطالية التي ستُزوِّدهم بالمحاور الصلبة، تأسست هذه الشركة في العام 1973،ـ وتشتهر بإنتاج محاور للاستخدامات الشاقة حيث تعمل في مجال تزويد صانعي المركبات الزراعية والجرّافات. ومن المُتوقع أيضًا أن نرى نُسخة كهربائية عاملة بخلايا الوقود بعد أن وقّعت اينيوس وهيونداي مذكرة تفاهم حول ذلك.

جيم راتكليف مؤسس الشركة

الاسم “جريناديير Grenadier” يعني رامي القنابل في المعارك، لكنه مأخوذ من اسم الحانة المُفضَّلة للسيد جيم راتكليف -مؤسس الشركة- وتقع في منطقة بِلغرافيا في لندن حيث جاء لراتكليف الإلهام لفكرة هذه السيارة، وحمل المشروع في مراحله الأولى الاسم الرمزي “مشروع جريناديير Projekt Grenadier”

ستعمل اينيوس على إجراء برنامج اختبارات المُكثَّف للسيارة – 1.8 مليون كيلومتر حول العالم – وقد اشترت العديد من المركبات المُنافسة من أجل التقييم، منها مركبات جيب “رانغلر Wrangler” وتويوتا “هايلوكس Hilux” و “لاند كروزر أف جاي 40 Land Cruiser FJ” ونيسّان “باترول Patrol” وحتى فورد “برونكو Bronco” القديمة، إلى جانب شاحنات خفيفة ومركبات زراعية وعسكرية وجرّارات مثل “يونيموغ Unimog” ومركبات مصنوعة في إفريقيا، علمًا بأنها تُعِدُّ لإنتاج شاحنة خفيفة أيضًا من هذا الطراز.

صور اينيوس جراندير

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى