اينيوسخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

اينيوس تكشف عن مقصورة جرينادير، وهناك الكثير لمناقشته!

يستمر العمل في شركة إينيوس للسيارات لشحذ ما يُمكن أن يُصبح سيارة الطرقات الوعرة الأفضل في العالم، حيث كشفت الشركة البريطانية مؤخرًا عن صور المقصورة ووضّحت أسباب تصميمها بالشكل الذي تبدو عليه.

يتعامل عشاق القيادة على الطرقات الوعرة، وأولئك القاطنون في الأرياف والضياع مع سيارة إينيوس جرينادير كـ “فاتحة خير” لسيارة جديدة ومبتكرة تُلبّي احتياجاتهم، وخاصّة مع التزامها بمواصفات لسيارات الدفع الرباعي المتينة والوفِيَّة وابتعادها عن الحذلقات الإلكترونية غير الضرورية، وهو أمر يكاد ينعدم مع العروض المُتوفرة في السوق، حيث تُدجَّج مركبات العصر بمجسّات ومُعالجات تُقرِّر بدلًا من السائق طريقة تفاعل السيارة مع الطريق، ويزيد وزنها مع مزيد من وسائل الراحة، ثُم تُضبط مكوِّناتها بشكل يراعي السعر والراحة وتوفير الوقود، فتأتي النتيجة بعيدة عمّا يحتاجه الباحثون عن سيارة حقيقية للطرقات الوعرة وذات جدارةٍ وعزيمةٍ يُمكن الاعتماد عليها.

بالمُقابل، تفي إينيوس جرينادير بالمُتطلبات مع قاعدة سُلّمية متينة ومحاور صلبة في الأمام والخلف وهندسة وتصميم يُعطيان الأولوية للوظيفة وسهولة الصيانة. اطلع على تغطيتنا للسيارة عند الكشف عنها في يوليو الماضي للتفاصيل كاملة. ومؤخرًا كشفت إينيوس عن مقصورة جرينادير لتؤكد استمرار الشركة على النهج المُنتَظَر.

مقصورة اينيوس جرينادير

هناك خمسة محاور يُمكن التطرق إليها عند مناقشة تصميم مقصورة اينيوس جرينادير -أو جريناديير أو غريناديير إن شئت قُل، فهناك الشكل والطابع العملي والمتانة والبساطة والاستدامة:

بالنسبة للشكل فهو الأقل أهمية للباحثين عن هذا النوع من السيارات، لكن لا ضير في إخراج تصميم مقبول، لذا فقد حاولت إينيوس الجمع بين التصاميم المُستوحاة من القوارب والدراجات في محاكاة لأجواء المغامرة والأداء الرياضي، وبين وضوح الأزرار ومفاتيح التشغيل.

من جهة أخرى، جاء الطابع العملاني واضحًا في عديدٍ من التفاصيل:

  • أرضية مغطاة بالمطاط وقابلة للغسل بالخرطوم مع فتحات لتصريف المياه، وأسطح قابلة للمسح
  • مقاعد متينة من صنع ريكارو Recaro ومقاومة للتلطخ والمياه، لا تحتاج إلى حماية إضافية
  • مفاتيح إضافية موصَّلة مسبقًا سهلة التركيب والتشغيل لإضافة إضاءة خارجية ورافعات وغيرها
  • صندوق الأمتعة مزود بخطّافات مع إمكانية إضافية قضبان تثبيت خارجية لتأمين الأحمال
  • مقابض كبيرة على لوحة القيادة وقائم أفقي لتوفير دعم إضافي عند السير على التضاريس الوعرة
  • خيارات تخزين كثيرة: صندوق لتخزين المواد الجافة أسفل الكرسي الخلفي وصندوق صغير مزود بقفل في اللوحة الوسطية المُنصّفة ووحدة تخزين جانبية محكمة الغلق في صندوق الأمتعة، وحامل زجاجات سعة لتر واحد في جميع الأبواب
  • مخرج كهربائي اختياري مزود بمحول تيار متردد بجهد 2000 واط لتشغيل الأدوات والأجهزة الكهربائية

بخصوص بساطة التصميم فتتجلّى بالأزرار والمفاتيح التقليدية البارزة:

  • توجد المفاتيح في مواضع متباعدة مع رسومات للوظيفة التي تؤديها لسهولة الاستخدام أثناء القيادة حتى مع ارتداء القفازات
  • يسمح تخطيط المقصورة بالحصول على المساعدة من شخص آخر في تشغيل عناصر التحكم الإضافية حتى يتمكن قائد السيارة من التركيز في الطريق
  • هناك أيضًا لوحة تحكم علوية مزودة بمفاتيح التحكم بالتروس التفاضلية والدوائر الكهربائية الإضافية
  • تأتي عجلة القيادة متعددة الوظائف وقابلة للتعديل بالإمالة أو الإطالة
  • الألواح الزجاجية الاختيارية بسقف السيارة قابلة للإمالة أو الإزالة كُليًّا
  • أما الشاشة العاملة باللمس بقياس 12.3 بوصة فتعرض مجموعة أجهزة القياس وقوائم نظام المعلومات والترفيه، ويمكن تفعيل خصائصها عبر قرص دوّار بلوحة التحكم الوسطية إذا كانت اليدان مبتلتين أو يعلوهما آثار طين
  • لن تُزوّد إينيوس هذه الشاشة بنظام ملاحة، حيث تُوضّح أن الهواتف الذكية التي يُمكن اقرانها عبر تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو أحدث بمرّات فيما يتعلّق بالخرائط، بل أن تحديثها يبقى مستمرًا بعكس أنظمة الملاحة التقليدية الخاصة بالسيارات.

ماذا عن المتانة والاستدامة؟ تقول إينيوس أنها استخدمت مواد قوية تحتفظ بمتانتها رغم مرور الزمن، كما أن عدد وحدات التحكم الإلكترونية يُقارب من نصف عدد الوحدات بالسيارات المماثلة، ومن شأن ذلك أن يزيد قدرة المقصورة على تحمّل الاستخدام المُتكرر. هناك أيضًا العديد من التفاصيل المصنوعة من البلاستيك المُعاد تدويره، وهذا يُسعد بالتأكيد المُدركين لخطر تزايد المُخلّفات البلاستيكية في العالم.

تفاصيل مُهمّة أخرى

يُشار إلى أن “إينيوس للسيارات Ineos Automotive” وظَّفت مُصمم اليُخوت الفارهة والضخمة توبي إيكوير Toby Ecuyer، رئيسًا لفريق التصميم، كما عيَّنت المُهندس الكيميائي السابق ديرك هيلمان Dirk Heilmann مُديرًا للشركة وأوكلت له مهمة العمل على المجموعة الميكانيكية لنظام الدفع الرُباعي.

بخصوص أنظمة الدفع فيُمكن اختيار السيارة بأحد مُحرِّكين من “بي أم دبليو” يعمل بالبنزين أو الديزل، من سلسلة “B 57/ B 58”، يتكوَّن من ستّ أُسطوانات مُتتالية سعة ثلاث ليترات، مع ضاغط توربيني، لم تكشِف إينيوس عن قُوة المُحرِّك، لكن يتوافر هذان المُحرِّكان في العديد من طرازات “بي أم دبليو” وفق عدة خيارات، وتتراوح قُوتهما ما بين 261 حصان بحدٍّ أدنى و 400 حصان بحدٍّ أقصى. يتصل المُحرِّك بعُلبة تُروس آلية من إنتاج “زِد أف ZF” تتألف من ثمان نِسب مع عُلبة تحويل من نِسبَتَيْن، ودفع رُباعي مُستمر.

تعاقدت اينيوس أيضًا مع ثُلةٍ من المُهندسين في الشركة النمساوية “ماجنا شتاير Magna Steyr” الرائدة بتقديم الحُلول المُتكاملة لصناعة السيارة، ومقرُّها في غراتز Graz النمساوية، من أجل تطوير الهيكل ونظام التعليق وإنتاج النماذج الأولية للسيارة. علمًا بأن لشركة ماجنا شتاير خبرة طويلة في مجال تطوير المركبات العسكرية ورُباعية الدفع، فقد ساهمت في تطوير وإنتاج طراز “جي كلاس G Klasse” لصالح مرسيدس بِنز على سبيل المثال لا الحصر.

كما تعاقدت اينيوس مع شركة “كارّارو Carraro” الإيطالية التي ستُزوِّدهم بالمحاور الصلبة، تأسست هذه الشركة في العام 1973،ـ وتشتهر بإنتاج محاور للاستخدامات الشاقة حيث تعمل في مجال تزويد صانعي المركبات الزراعية والجرّافات. ومن المُتوقع أيضًا أن نرى نُسخة كهربائية عاملة بخلايا الوقود بعد أن وقّعت اينيوس وهيونداي مذكرة تفاهم حول ذلك.

الاسم “جريناديير Grenadier” يعني رامي القنابل في المعارك، لكنه مأخوذ من اسم الحانة المُفضَّلة للسيد راتكليف -مؤسس الشركة- وتقع في منطقة بِلغرافيا في لندن حيث جاء لراتكليف الإلهام لفكرة هذه السيارة، وحمل المشروع في مراحله الأولى الاسم الرمزي “مشروع جريناديير Projekt Grenadier”

ستعمل اينيوس على إجراء برنامج اختبارات المُكثَّف للسيارة – 1.8 مليون كيلومتر حول العالم – وقد اشترت العديد من المركبات المُنافسة من أجل التقييم، منها مركبات جيب “رانغلر Wrangler” وتويوتا “هايلوكس Hilux” و “لاند كروزر أف جاي 40 Land Cruiser FJ” ونيسّان “باترول Patrol” وحتى فورد “برونكو Bronco” القديمة، إلى جانب شاحنات خفيفة ومركبات زراعية وعسكرية وجرّارات مثل “يونيموغ Unimog” ومركبات مصنوعة في إفريقيا، علمًا بأنها تُعِدُّ لإنتاج شاحنة خفيفة أيضًا من هذا الطراز.

صور اينيوس جراندير

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: