أحدث المواضيعخبر اليومسكودا

سكودا ستُحدِّث عروضها للعام 2021

تحديثات طفيفة للحفاظ على تنافسيتها

ستُدخل شركة سكودا التشيكية لإنتاج السيارات تحديثاتٍ طفيفة مُتنوعة على مُختلف عُروضها للعام 2021، تستهدف الحفاظ على تنافسيتها في الأسواق ومُلائمتها للقوانين البيئية وزيادة جاذبيتها في أعين الزبائن المُحتملين بفضل بعض الإضافات الحديثة.

أعلنت شركة سكودا التشيكية لإنتاج السيارات بأنها ستُقدِّم نُسخًا مُحسَّنة من عروضها في مُختلف الفئات للعام 2021، تشمل تعديلات مُتنوعة وعامة؛ تبدأ بتعديلات شكلية طفيفة “شد وجه Face-lift” ومُحرِّكات أحدث وأقوى تمتثل للشروط البيئية الأكثر صرامةً في الاتحاد الأوروبي، وعجلة قيادة بتصميم جديد كانت قد قدَّمته في الجيل الجديد (الخامس) من طراز “أوكتافيا Octavia” للعام 2020، وتنتهي بإضافة مجموعة من الأنظمة المُساعدة للسائق.

تفاصيل عجلة القيادة الجديدة في طراز “كاروك” 2021

تلفت عجلة القيادة بتصميمها الجديد الأنظار، فهي مُتعددة الوظائف مع أسطوانة دوّارة مخروطة بنقشة ترترة الألماسية، يُقدِّم هذا التصميم أداءً أفضل وكفاءةً أعلى في الاستخدام والتشغيل، كما تأتي بذراعين أو ثلاثة أذرع رياضية الطابع، وتشطيبات مُختلفة عليها مثل الجلد المُخرَّم والتدفئة وتطريزات مُختلفة بخيوط مُلونة.

عجلة القيادة الجديدة في طراز “سوبيرب سبورتلاين” 2021
تفاصيل عجلة القيادة الجديدة في طراز “كودياك آر أس” 2021

هذه التعديلات مألوفة عُمومًا في صناعة السيارات، ويُطلق عليها في بعض الأحيان “تحديثات مُنتصف العُمر Mid-cycle Updates”، تهدف أساسًا للحفاظ على جاذبية السيارات في الأسواق حتى يحين تقديم الجيل التالي، والإبقاء على المبيعات بوتيرةٍ ثابتة في وجه المُنافسات.

نتحدَّث ها هُنا عن طرازات “كودياك Kodiaq” و “كاروك Karoq” و “كاميك Kamiq” من الفئة المُدمجة بعدة أحجام، و “سكالا Skala” و “فابيا Fabia” في فئة السيارات الصغيرة هاتشباك Hatchback وليفتباك Liftback الشبيهة بالصالون، و “سوبيرب Suberb” كبير الحجم والفخم نسبيًا. أخذت هذه التحديثات دفعةً بتقديم سكودا تقنيات مُبتكرة وأنظمة أكثر تطوُّرًا في الجيل الجديد من طراز “أوكتافيا”، مما استدعي فكرة توسيع استخدامها لكامل تشكيلة عُروضها.

سيحصل طراز “سوبيرب” للعام 2021 على عجلة القيادة بتصميمها الجديد وتعديلات تقنية، حيث ستُصبح عدسة التصوير المُحيطية Area View التي تُسهِّل على السائق القيادة تجهيزًا قياسيًا، إضافةً إلى نظامٍ مُساعد لجرّ المقطورات Trailer Assist، ونظام معلوماتي – ترفيهي Infotainment جديد، يستند للجيل الثالث من الجهاز النموذجي لمُختلف علامات مجموعة فولكس واجن للسيارات، يدعم العديد الوظائف بينها الآنسة لورا Laura، وهي مُساعدة صوتية رقمية (بعدة لُغات أوروبية) وتقنيات اتصال بالإنترنت، ومنافذ تسلسلية عالمية من الفئة “ج” USB-Type C تُلائم الأجهزة الذكية الحديثة، وشاشة لمسية قياس 8 بوصات قياسيًا أو 9.2 بوصات من نوع كولومبوس Columbus اختياريًا.

شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي الجديد في طراز “كاروك” 2021
المنفذ التسلسلي العام – ج USB- Type C في طراز “كودياك آر أس” 2021
المنفذ التسلسلي العام – ج USB- Type C في طراز “كودياك آر أس” 2021

على صعيد القوة الدافعة، ستتوافر مُحرِّكات أقوى في الفئات العُليا؛ رفع قوة مُحرِّك توربو ديزل Turbo-Diesel من أربع أُسطوانات مُتتالية سعة ليترين من 188 حصان إلى 197 حصان، وعزم دورانه 400 نيوتن – متر، تم تقديم هذا المُحرِّك المُحدَّث في طراز “أوكتافيا” للعام 2020، وهو أقوى مُحرِّك ديزل مُتوافر حاليًا لسيارات سكودا. كما ارتفعت قُوة مُحرك بنزين من أربع أُسطوانات مُتتالية مع توربو وحقن مُباشر TFSI سعة ليترين من 268 حصان إلى 276 حصان.

ستكون هذه المُحركات مُطابقة للمعايير الأوروبية “يورو 6 Euro” المُتعلِّقة بالانبعاثات الغازية الضارة وتحديدًا التصنيف “6 دي 6d”. وذلك عن طريق تركيب نظام “أدبلو AdBlue” الذي يُضيف مادةً كيميائية لخفض انبعاثات أكاسيد النِتروجين NOx بنسبة تصل إلى 80 بالمئة من مُحرِّكات الديزل.

جديرٌ بالذكر أن الجيل الحالي (الثالث) من “سوبيرب” في الخدمة مُنذ العام 2015، وحصل على عملية شدّ وجه أولى في العام 2019، مع تقديم فئة جديدة هجينة “آي في iV”.

طراز “سوبيرب” 2021

ستحصل “كودياك” على مُحرِّك الديزل المُحدَّث مع قوة أعلى (197 حصان كما هو مذكورٌ أعلاه)، وتوفير خيار علبة تُروس يدوية لمُحرك البنزين من أربع أُسطوانات مُتتالية سعة 1.5 ليتر، وأصبح بالإمكان اختيار مقاعد بنظام تكييف إلى جانب خيارات أوسع لتشطيبات المقصورة مثل مقاعد جلدية في فئتي “في آر أس vRS” و “سبورتلاين SportLine” رياضيتي الطابع، علاوةً على باقة من الإضافات التقنية مثل نظام مُثبت سُرعة مُتأقلم Adaptive Cruise Control أكثر تطوُّرًا يستفيد من عدسة تصوير وبيانات الملاحة لاستكشاف الطريق وتحديد المخاطر والاستجابة لظروف القيادة. إضافةً إلى النظام المعلوماتي – الترفيهي الجديد المذكور أعلاه.

قدّمت شكودا الجيل الحالي (الأول) من “كودياك” في العام 2016، وشكل دخولها الأول إلى فئة السيارات المُدمجة مُتوسطة الحجم.

طراز “كودياك” 2021
طراز “كودياك” 2021

أما طراز “كاروك” فسيحصل على مُحرِّك جديد توربو ديزل من أربع أُسطوانات سعة ليترين قوته 150 حصان، يدعم خيار الدفع الرباعي، كما يُمكن اختيار مُحرك الديزل الجديد مع عُلبة تُروس يدوية وبفئة السحب الأمامي، وذلك بديلًا عن مُحرك الديزل الحالي من أربع أُسطوانات سعة 1.6 ليتر، بقوة 114 حصان.

أما التعديلات التقنية فهي مُكيِّف هواء Climatronic لثلاث مناطق اختياريًا. وعدسة تصوير مُحيطية ونظام مُساعد على جرّ المقطورات، إضافةً إلى النظام المعلوماتي – الترفيهي الجديد المذكور أعلاه.

ظهر الجيل الحالي (الأول) من “كاروك” في العام 2017، وينتمي لفئة السيارات المُدمجة صغيرة الحجم، وكان بديلًا عن طراز “يِتي Yeti” طيِّب الذكر.

طراز “كاروك” 2021
طراز “كاروك” 2021

وسيحصل طراز “كاميك” على تعديلات للمُحرك ليُصبح مُطابقًا لمعايير “يورو 6″، وإضافة فئة جديدة باسم “سكاوت لاين ScoutLine”. وعجلات من السبائك الخفيفة بتصميم جديد “بروبُس Propus” قُطرها 17 بوصة، فضية اللون.

ظهر الجيل الحالي (الأول) من “كاميك” في العام 2019، وينتمي لفئة السيارات الصغيرة جدًا، يُمكن اعتباره الشقيق الخشن لـ “فابيا” أو “سكالا”، علمًا بأنه يتوافر بنظام السحب الأمامي فقط، أي أنه سيارة مُدُنية بالمقام الأول.

طراز “كاميك” 2021
طراز “كاميك” 2021

بالانتقال للفئات التقليدية، ستحصل “سكالا” على تعديلات للمُحرك ليُصبح مُطابقًا لمعايير “يورو 6” كما هو الحال مع “كاميك”، وقائمة من الخيارات الشكلية، عجلات من السبائك الخفيفة بتصميم جديد “بروبُس أيرو Propus Aero” قُطرها 17 بوصة، فضية اللون. ويُمكن طلب حروف ŠKODA بلون فضِّي في فئة “مونتي كارلو Monte Carlo”. وفئة جديدة “أحمر ورمادي Red & Grey”، بمواصفات إضافية، مثل تشطيبات باللون الأسود لشبكة التهوية وعُلب المرايا الجانبية، وعجلات من السبائك الخفيفة قُطر 18 بوصة نوع “فيغا أيرو Vega Aero” أو “بلايد Blade، وعتبات أبواب بلون رمادي وأحمر. ومرشح هواء بالفحم النشط Active Carbon لتنقية الهواء داخل المقصورة.

طراز “سكالا” 2021

أما “فابيا” فستحصل على مُحرِّكات أحدث وتوفير خيار عُلبة تُروس آلية بتعشيق مُزدوج DSG من سبع نِسب مع مُحرِّك البنزين من ثلاث أُسطوانات مُتتالية سعة ليتر واحد بقوة 95 حصان، علمًا بأنها تأتي قياسيًا بعُلبة تُروس اليدوية من خمس نسب، ويأتي المُحرِّك القياسي من ثلاث أسطوانات بتقنية حقن الوقود مُتعدد النقاط MPI سعة ليتر واحد بقوة 60 حصان. وهنالك قائمة من التعديلات أخرى، عجلات من السبائك الخفيفة “فيغو Vigo” بلون رمادي قُطرها 16 بوصة أو “بلايد” قُطرها 17 بوصة بلون أسود، ومرشح هواء من الفحم النشط، ونظام معلوماتي – ترفيهي “سوينغ Swing” مع شاشة لمسية 6.5 بوصات ومذياع رقمي DAB قياسيًا، ورغم أنه من الفئة الابتدائية إلا أنه ميِّزة جذّابة في هذه الفئة من السيارات المُدُنية.

طراز “فابيا” 2021

ظهر الجيل الحالي (الأول) من “سكالا” في العام 2019، ويقع في مرتبة وسط بين “فابيا” و “أوكتافيا” وهو بديل طراز “رابيد Rapid”، أما طراز “فابيا” فإنه أصبح من الأسماء الراسخة في عُروض شكودا، حيث ظهر الجيل الحالي (الثالث) في العام 2015، وخضعت لعملية شدّ وجه في العام 2018.

وبالنظر إلى إنها مُجرَّد تعديلات، من المُنتظر أن تُقدِّم سكودا الطرازات المُحدَّثة في شهر أيلول وصاعدًا، على أن تصل تباعًا لمعارض السيارات قبل نهاية العام الجاري إن شاء اللـه.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: