أحدث المواضيعخبر اليومسكودافيديومواضيع رئيسية

الكشف عن الجيل الخامس من سكودا أوكتافيا

بلغت سكودا أوكتافيا من العُمر ما يُقارب الـ 61 عامًا، فقد رأت النور لأول مرة في يناير من العام 1959، وحتى الآن، باعت سكودا عبر أربعة أجيال ما يُقارب 6.5 مليون سيارة حول العالم. أما اليوم فلدينا الجيل الخامس والجديد بالكامل من السيارة، قُدِّم في العاصمة التشيكية براغ، فما الجديد؟

إنها أطول وأعرض من قبل، وأقرب لأن تكون أكبر سيارات هذه الفئة. بهذا، تُرجِمَت زيادة الأبعاد بوصول حيّز التحميل في النُسخة ممدودة الصندوق لـ 640 ليتر (30 ليتر أكثر من السابق)، فيما بلغ حجم صندوق الأمتعة في السيدان 600 لتر (أكثر بـ 10 ليترات)، والأهم، انعكست زيادة الأبعاد داخل المقصورة، والتحديد في المقاعد الخلفية التي لم تكن تفتقر للمساحة أصلًا.

الاسم أوكتافيا، مُشتق من رقم 8 باللاتينية (أوكتو octō)، حيث كانت أوكتافيا الطراز الثامن الذي يتم تقديمه بعد الحرب. كما أن شكل 8 يُشبه شكل المالانهاية

محركات سكودا أوكتافيا

تتشابه أنظمة الدفع في سكودا أوكتافيا الجديدة مع ما تم تقديمه في الجيل الثامن من فولكس واجن جولف، حيث سيكون هُناك أنظمة دفع هجينة، الخفيفة منها تستخدم مولدًا يعمل أيضًا كبادئ حركة وبطارية ليثيوم أيون بقوة 48 فولط ترتبط إلى محركات TSI العاملة بالبنزين لخلق نظام الدفع الجديد eTSI. تُقلل هذه التقنية استهلاك الوقود بنسبة 10%، كما يتوفر نظام دفع هجين قابل للشحن بالكهرباء PHEV.

تبدأ العروض مع محرك بثلاث أسطوانات سعة ليتر واحد عامل بالبنزين TSI EVO بقدرة 108 أحصنة وعزم 200 نيوتن متر، يُشتق منه نظام هجين خفيف eTSI بذات القدرة والعزم ولكن باستهلاك أقل للوقود. 

التالي هو محرك الأربع أسطوانات سعة 1.5 ليتر عامل بالبنزين أيضًا TSI EVO بقدرة 148 حصانًا وعزم 250 نيوتن متر، ويُشتقُّ من هذا أيضًا نظام هجين خفيف eTSI. ونتوقع أن يتوفر هذا المحرك في منطقة الشرق الأوسط. 

إلى ذلك هُناك بأربع أسطوانات سعة 2.0 ليتر عامل بالبنزين TSI بقدرة 187 حصانًا وعزم 320 نيوتن متر يُتيح التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.9 ثانية، ويتوج عروض الطراز نُسخة ننتظرها لاحقًا بنظام دفع هجين قابل للشحن مباشرة بالكهرباء PHEV plug-in hybrid يتألف من محرك 1.4 ليتر مع بطارية سعة 13 كيلوواط ساعي بقدرة 201 حصان وعزم 350 نيوتن متر، يرتبط لعلبة تروس أوتوماتيكية من ست نسب. يمكن القيادة بدون استخدام محرك الاحتراق الداخلي لمسافة 66 كلم.

المُحركات العاملة بالديزل TDI ثلاثة، جميعها سعة ليترين وتتدرج فيها القدرة من 114 حصانًا إلى 148 حصانًا ثم إلى 197 حصانًا، وهناك أيضًا محرك بأربع أسطوانات عامل بالغاز السائل TGI بقدرة 129 حصانًا وعزم 200 نيوتن متر.

مقصورة سكودا أوكتافيا الجديدة

في الداخل، تبدو أوكتافيا الجديدة مُختلفة بلوحة قيادة أبسط، ويُسيطر على المشهد شاشتان إحداهما أمام السائق مُباشرة تستبدل العدادات التقليدية ويبلغ قياسها 10.25 إنشًا والثانية عاملة باللمس بقياسات 8.25 إنش أو 10 إنشات حسب النُسخة يدنوها شريط يُسرّع الوصول إلى بعض الخصائص مثل الصوت أو نظام الملاحة. كما يتميز المقود باعتماده شُعاعين فقط، بدلًا من الثلاثة أو الأربعة التقليدية، ويُمكن من خلاله التحكم بـ 14 خاصيّة.

تتشابه أوكتافيا مرة أخرى مع الجولف في ذراع علبة التروس الصغيرة، ويضم الكونسول الوسطي حيّزًا لشحن الهواتف الخلوية وزرًا لمكابح التوقف وأماكن مُخصصة للأكواب. إلى ذلك، تعتمد المقصورة إضاءة خافتة بتقنية LED يُمكن تعديل لونها بين 10 خيارات، ومقاعد مزودة بخاصيّة التدليك ونظامًا صوتيًا من كانتون CANTON.

تصميم سكودا أوكتافيا 2020

تطور التصميم الخارجي لأوكتافيا ليُحاكي نهج سكودا الجديد؛ الواجهة أنيقة ومحافظة مع روابط وثيقة لطراز سوبيرب الأكبر حجمًا، وخط الكتف أقرب لذلك الذي اعتُمد في طراز سكالا، بل أن العجلات بقياس 19 إنشًا أيضًا تبدو ذاتها. هناك مصابيح عاملة بتقنية LED Matrix مع زوايا مُضيئة تعمل كمصابيح نهارية، كما أن المصابيح الخلفية تعتمد أيضًا تقنية LED.

من جهة أخرى، تحسّنت الانسيابية لتصبح 0.24 لنُسخة السيدان و0.26 لتلك ممدودة الصندوق.

نهاية، يُذكر أن الجيل الأول ظهر بمحرك من أربع أسطوانات سعة 1.1 لتر وقدرة 40 حصانًا، وكان آنذاك مربوطًا إلى علبة تروس يدوية بأربع نسب تنقل الحركة للعجلتين الخلفيتين… تطور هائل!

صور سكودا أوكتافيا 2020

أدناه مُجريات حفل تقديم سكودا أوكافيا الجديدة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: