أخبار عامةخبر اليومفيديومرسيدس بنزمواضيع رئيسية

مرسيدس بنز تكشف عن شاشة خارقة بعرض المقصورة

سبق ورأينا شاشة بعرض المقصورة على سيارة بايتون الكهربائية، وبالتالي فإن الحجم هُنا ليس بسابقة، الجديد مع شاشة مرسيدس-بنز الجديدة هو أن شكلها ليس مستطيلًا، وهذا أمر انتظرناه من فترة ولكن لم يسبق لأحد أن عمل عليه… دعونا نوضّح الأمر أكثر.

سيتمكن المُصممون مُستقبلًا من استخدام شاشات بأشكال غير مألوفة – دائرية، اهليجية، مثلّثة أو غيرها، وإن أرادوا ذلك الآن فالحل حاليًا هو باستخدام شاشة مستطيلة أو مربّعة يُثبّت فوقها الشكل المطلوب فيظهر للجالس في السيارة أنها دائرية أو غير ذلك، لكن إذا دققت النظر في شاشة مرسيدس-بنز الجديدة ستجد أن الجُزء الوسطي منها يحتوي شاشة غير مألوفة الشكل، فهي أقرب لأن تكون مربّعة مع زاويتين مقطوعتين فعليًا، وهو أمر لم يسبق لنا رؤيته! سنتأكد من ذلك عند وصول الشاشة للأسواق.

يكوّن شاشة مرسيدس بنز الخارقة المُسمّاه “هايبر سكرين Hyperscreen” ثلاث شاشات رئيسية، واحدة للسائق تُظهر أهم معلومات المركبة أمامه كما هو معهود، وثانية وسطية ذات الزاويتين المقطوعتين، وثالثة مستطيلة خاصة بالراكب الأمامي تختص بالنواحي الترفيهية، مثل عرض الفيديو وتصفح الانترنت. يجمع هذه الشاشات الثلاثة الرئيسية طبقة من زجاج غوريلا الذي يعرفه العامّة من استخدامه في الهواتف الذكية، مصنوع بشكل يتماشى والشكل النهائي المطلوب.

يبلغ العرض الكُلي للشاشة الخارقة 142 سم وهي أكبر شاشة استُخدمت في سيارات مرسيدس بنز

على أي سيارة سنرى شاشة مرسيدس الجديدة؟

ستكون الكهربائية المُنتظرة مرسيدس EQS أول سيارة تُجهّز بشاشة مرسيدس الخارقة “هايبر سكرين”، وسيشغّل الأخيرة أحدث نُسخ نظام مرسيدس بنز المعلوماتي الترفيهي MBUX والذي سبق لرئيس الشركة أولا كالينيوس التحدث عنه عند استعراض بعض مواصفات النظام خلال اجتماع الشركة السنوي ورأينا خصائصه في طراز اس-كلاس. واحدة من قدرات النظام تتعلّق بعرض معلومات أمام أعين السائق مباشرة مع رسومات متحركة فيما يُعرف بالواقع المُعزز Augmented Reality بحيث تبدو وكأنها تطفو أما السيارة على بعد 10 أمتار تقريبًا.

إلى ذلك، ستضم التنقيات المُشغِّلة للشاشة الجديدة الذكاء الاصطناعي، بحيث يستطيع النظام التنبؤ بالمطلوب قبل حدوثه، فلا يضطر المُستخدم لدخول قوائم باللمس أو حتى استخدام الأوامر الصوتية، فإن اتصلت بصديق وأنت عائد من عملك يوم الأحد مثلًا، سيتذكر النظام ذلك، ويقترح الاتصال باليوم والزمن المعهودين… هذا إن كُنت أنت نفسك السائق. كذلك، إذا ما استخدمت وضعية رفع مخامد السيارة في إحدى مقاطع الطريق، سيتذكر النظام أيضًا هذا المقطع في المرة التالية ويُعدّل ارتفاع السيارة بدون تدخّلك.

سيعرض النظام اقتراحات باستخدام الذكاء الاصطناعي، وما على المُستخدم إلا قبولها أو رفضها بلمسة واحدة، ومع الوقت يتعّلم النظام تفضيلات المُتستخدم.

لتشغيل هذه الواجهة التقنية ستستخدم مرسيدس بنز كمبيوتر بثمانية وحدات cpu وذاكرة بحجم 24 جيجابايت.

أدناه الرئيس التنفيذي لشركة مرسيدس أولا كالينيوس يتحدث عن الشاشة هايبر سكرين والنظام الجديد… لاحظ الشكل النهائي لطراز EQS المُنتظر – من الخلف – نهاية الفيديو.

هل يُمكن متابعة مقاطع الفيديو على شاشة مرسيدس الجديدة؟

نعم ولا! يمكن للراكب الأمامية متابعة ما يحلو له على القسم المُخصص له، أما السائق فلا يستطيع ذلك لدواعي السلامة كما يُمكنكم التصور، بل أن مرسيدس ثبّتت كاميرا تُتابع حركة أعين السائق لتسهيل استخدام خصائص السيارة، فإن استرق هذا الأخير النظر إلى الشاشة البعيدة عند الراكب الأمامي فتُنبهه السيارة للالتزام بتعليمات السلامة! … لطيف.

صور شاشة مرسيدس الخارقة “هايبر سكرين”

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: