أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنزمواضيع رئيسية

مرسيدس-بنز اس كلاس، “الوصفة الذهبية” في جيلها السابع

اقرأ في هذا المقال
  • الجيل السابع من مرسيدس بنز اس كلاس
  • مواصفات مرسيدس بنز اس كلاس 2021
  • هيكل من الألمنيوم والبلاستيك المُدعّم بألياف الكربون
  • أنظمة دفع هجينة وتوجيه بالعجلات الأربعة

كشفت شركة مرسيدس-بنز الألمانية عن الجيل السابع والجديد بالكامل من طراز اس كلاس -يحمل الرمز W223، ليُمثِّل دُرّة مُنتجات شركة شتوتغارت وإحدى أرقى السيارات الفاخرة الكبيرة المُنتمية لفئة F-Segment وأكثرها تطورًا في العالم.

تُشكّل اس كلاس المرجع في فئتها، فكل ما يُطرح بالأسواق يُقارن بها، فإما يتفوّق في نواحٍ أو يكتفي بكونه خيارًا آخر. يقول التاريخ أن اس كلاس لم تخسر يومًا أمام منافساتها، لذا، قرّرت مرسيدس-بنز أن تكون حذرة مع تقديم الجيل السابع، وأبقت على “الوصفة الذهبية” كما هي بلا تغيير؛ تصميم أنيق ومُحافظ، وتقنيات غير مسبوقة، ومواصفات أمان مُتقدّمة.

مرسيدس بنز اس كلاس للعام 2021

كان أن صرّحت صانعة السيارات الألمانية سابقًا بأن الجيل الثالث من طراز CLS يحمل لغة تصميم مرسيدس الجديدة، وهذا ما نراه في اس كلاس بالضبط، رُغم أن الشركة تقول أنها ابتكرت تصميمًا “مُنقّى حسيًّا Sensually Purified”، حيث يُخيّل لك وكأنك رأيتها سابقًا، أو أنها “إي كلاس” أكبر حجمًا، ولكن مع اختلافات هُنا وهناك، مثل مقابض الأبواب التي تختفي تلقائيًا عند سير السيارة لانسيابية أفضل (على طريقة رينج روفر فيلار)، وفي الخلف هناك مصابيح أفقية، كما الحال مع طراز CLS.

المُهم من ناحية التصميم هو اعتماد مرسيدس-بنز اس كلاس W223 على القاعدة التقنية المُحسّنة MRA II، والتي تُتيح حيزًا أكبر للركاب، وعزلًا أفضل للضوضاء، ومقاومة عالية للالتواء وتوجيهًا بالعجلات الأربعة -على شاكلة أودي A8 وبي ام دبليو الفئة السابعة– لتسهيل الدوران في المناطق الضيّقة وتحسين الثبات على الطرقات السريعة. كما أنها أخف وزنًا بفضل الاستخدام الموسّع للألمنيوم والبلاستيك المُقوى بألياف الكربون CFRP carbon fiber reinforced plastic.

إلى ذلك، يُشار إلى أن اس كلاس 2021 تأتي بدفع خلفي مع محاور أعرض قليلًا مقارنة بالجيل الحالي W222 والذي تم تقديمه في العام 2014.

محركات مرسيدس-بنز اس كلاس

فيما يتعلق بأنظمة الدفع فجميعها “مكهربة”، أي أنها تعتمد نظام دفع هجين خفيف، وتتنوع خيارات المحركات التقليدية بين المكونة من ست أسطوانات سعة 3 لترات العاملة بالبنزين مع ضاغط توربيني، أو V6 عاملة على الديزل مع ضاغطين توربينيين twin turbo، أو ثماني أسطوانات V8 سعة 4 لترات مع ضاغطين توربينيين، ولا توجد معلومات عن نسخة كهربائية بالكامل خاصة أن الشركة الألمانية تُعدُّ لتقديم علامة EQ المُتخصصة بالسيارات الكهربائية الصرفة.

في القارة العجوز وبعض الأسواق العالمية، ستتراوح محركات على النحو التالي:
S450: محرك سداسي الأسطوانات بوضعية متتالية سعة 3.0 لتر مع نظام هجين خفيف لتوليد 362 حصاناً.
S500: محرك سداسي الأسطوانات بوضعية متتالية سعة 3.0 لتر مع نظام هجين خفيف لتوليد 429 حصاناً.
أما في الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية وبعض الأسواق الأخرى فستتوفر محركات كما يلي:
S500 4Matic (دفع رباعي): : محرك من ثمان أسطوانات على شكل V سعة 4.0 لتر مع ضاغط توربيني مزدوج ونظام هجين خفيف لتوليد 496 حصاناً.
S580e: بنظام دفع هجين قابل للشحن بقابس plug-in hybrid، المحرك من ست أسطوانات كما في الطراز السابق ويُضاف إليه محرك كهربائي مُثبت على علبة التروس بحيث تصبح القدرة 510 أحصنة. يُتيح هذا النظام القيادة على الكهرباء فقط لمسافة 100 كلم.

يُضاف إلى ما سبق خيارات محركات الديزل في النُسخ S350d و S350d 4Matic و S400d 4Matic.

يذكر بأن معلومات سابقة أشارت لنية مرسيدس بنز الإبقاء على محرك الـ 12 أسطوانة الذي كان يُتوقّع أن يرى آخر أيامه مع مرسيدس ايه ام جي S65 الحالية، فقد أكد أولا كالينيوس -رئيس مجلس إدارة دايملر- أن المُحرك الضخم لم يَمُتْ بعد! مع ذلك، لم يُفد أولا حول وجود محركٍ جديدٍ بالكامل قيد التطوير أو أن العمل جارٍ على نُسخة مُحسّنة من المُحرك الحالي الذي يُرمز له M279 سعة 6 ليترات والمزود بضاغطين توربينيين.

مرسيدس بنز اس كلاس للعام 2021

مقصورة مرسيدس بنز اس كلاس

لعين الناظر، هذا هو التغيير الأكبر في اس كلاس الجديدة، فهناك أربع شاشات رئيسية مُرتبطة فيما بينها، إثنتان في الخلف لركاب المقاعد الخلفية وواحدة منتصف لوحة القيادة ورابعة أمام السائق مُباشرة تستبدل العدادات التقليدية، كما يرتبط النظام إلى وحدة عرض على الزجاج الأمامي HUD تضع أهم معلومات السرعة ونظام الملاحة أمام أعين السائق مباشرة مع رسومات متحركة فيما يُعرف بالواقع المُعزز Augmented Reality بحيث تبدو وكأنها تطفو أما السيارة على بعد 10 أمتار تقريبًا.

بشكل عام، تقول مرسيدس أن النظام الجديد أقوى بـ 50% مقارنة بالنظام الحالي ويتسع لـ 320 غيغابايت للتخرين، أما ذاكرته فـ “قوية” مع 16 غيغابايت، ويرتبط إلى العديد من وظائف السيارة بحيث قلل عدد الأزرار فيها بواقع 27 زرًا.

بالنسبة للشاشة الوسطى فمثبتة طوليًا وبقياس 12.8 بوصة، مُضاءة بتقنية OLED لوضوح أكبر ويُمكن التحكم بها بالصوت (27 لغة) أو اللمس أو الايماءات، وبدورها تتعرّف على السائق من خلال بصمة الاصبع ونبرة الصوت وتقنية التعرف على الوجه Face recognition، ثم تحفظ بياناته وتفضيلاته بانتظار قيادته السيارة في المرة القادمة. يحفظ النظام سبع مُستخدمين لا أكثر.. ونعتقد أن ذلك كاف!

هُناك عدد هائل من خيارات تخصيص شكل الشاشات وألوانها، بل يُمكن لركاب المقاعد الخلفية -وقد يكونوا أهم من السائق في هذا النوع من السيارات- فيستطعون التحكم بإضاءة المقصورة وألوان الشاشات وغيرها.

وفقًا للألمانية، فإن الجيل الجديد من اس كلاس يحتوي وسائد هوائية للركاب في المقاعد الخلفية هي الأولى في العالم، مُثبّتة على خلفية المقاعد الأمامية وتفتح بشكل يشبه الحرف U لتؤمن حماية من ثلاث جهات للركاب في الخلف وتحيط بهم بشكل كبير. من الجوانب المهمة في هذه الوسائد الجديدة إمكانية استخدامها مع مقاعد الأطفال والتي ستعمل بالتزامن مع وسائد الهواء المدمجة في أحزمة الأمان لتقديم مستويات أمان غير مسبوقة.

من جهتنا نُشير أن فكرة الوسائد الخلفية طُبِّقت في نيسان برزيدنت منذ أكثر من ربع قرن! إذ قدمت اليابانية وسادة هوائية للمقعد الخلفي الأيسر مع طراز برزيدنت الفاخر الذي كان مخصصاً بالدرجة الأولى للأسواق اليابانية (انحصرت تقريباً بمسؤولي الشركة ومسؤولي الحكومة اليابانية) وبعض الأسواق الأسيوية لاحقاً. رُبما قصدت مرسيدس أن وسائدها الأولى في سيارة واسعة الإنتاج!

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 2021-Mercedes-S-Class-1-1.jpg
وسادة الهواء الخلفية في مرسيدس اس كلاس 2021

إلى ذلك، وضمن تجهيزات السلامة، تحتوي اس كلاس برنامجًا يتعاون مع نظام التعليق الالكتروميكانيكي المُتكيّف فيرفع جانب السيارة بسرعة في حال رصد المجسّات إمكانية حدوث اصطدام جانبي، وهذا يُقلل أثر الاصطدام على اس كلاس. رأينا هذا النظام سابقًا في أودي A8.

متى سيتم تقديم السيارة وما النسخ التي ستتوفر؟

سيصل الجيل السابع من مرسيدس-بنز اس كلاس للأسواق في الربع الأول من العام القادم على الأرجح كطراز 2021، لينافس بي إم دبليو الفئة السابعة وأودي A8.

من جهة أخرى، تدور الإشاعات حول إمكانية عودة طراز SEC الكوبيه والذي أنتج على قاعدة طراز W126 خلال الأعوام 1979-1991 ولكن بشكل كوبيه بأربع أبواب، أي أن عائلة الجيل السابع ستتكون من السيدان والكوبيه والكوبيه ذات الأبواب الأربعة والمكشوفة ومايباخ ومايباخ المكشوفة بالإضافة إلى النسخ عالية الأداء التي تحمل شعار AMG.

صور مرسيدس بنز اس كلاس للعام 2021

اقرأ أيضًا:

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: