أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومدايهاتسو

ثُلاثي تويوتا أفانزا وفيلوز ودايهاتسو زينيا بجيل جديد للعام 2022

يتوفر الميني فان أفانزا العائلي في عددٍ من الأسواق العربية؛ خيارٌ مناسبٌ للباحثين عن مركبة بسبع مقاعد رخيصة السعر باعتمادية يابانية. والآن يُطل علينا الجيل الثالث كطراز للعام 2022.

بدأت أفانزا حياتها في العام 2003 كمشروع تعاون مع دايهاتسو؛ يعمل فريق التطوير برئاسة تويوتا وتُصنع المركبة في مصانع دايهاتسو -وهي شركة تابعة لتويوتا بأي حال، ثم تُباع المركبة بمحركات تويوتا ومحركات دايهاتسو الخاصة أيضًا. جاء الأمر كذلك مع الجيل الثاني في العام 2011، والأمس كُشِف عن الجيل الثالث من تويوتا أفانزا / دايهاتسو زينيا في أندونيسيا، السوق الذي يحظى بأعلى نسبة مبيعات وكذلك مقر صناعة هذان الطرازان.

صور تويوتا أفانزا

الاسم أفانزا مستمد من اللغة الإسبانية وبمعنى تحرَّك

في الحقيقة، تضمّن تقديم الجيل الثالث طراز جديد أيضًا هو تويوتا فيلوز Veloz، حيث كانت فيلوز نسخة عالية التجهيز من أفانزا وأصبحت الآن طرازًا يحمل اسمًا مُستقلًا. مع ذلك، تأتي الطرازات الثلاثة مصنوعة على قاعدة DNGA-B الخاصة بدايهاتسو وتتوفر بخيارين للمحركات يُمكن طلبهما بعلبة تروس يدوية بخمس نسب أو بناقل حركة بنسبة مستمرة التغير CVT يتصلان بالعجلتين الأماميتين، وكالتالي:

  • محرك 1.3 ليتر 1NR-VE بقدرة 97 حصانًا
  • محرك 1.5 ليتر 2NR-VE بقدرة 105 أحصنة

سيوفر الجيل الثالث من ثُلاثي تويوتا أفانزا / فيلوز / دايهاتسو زينيا راحة وانقيادية أفضل بكثير من الجيل الماضي، فهو يُصنع الآن على قاعدة جسم أحادي كما سيارات الركاب بدلًا من أسلوب القاعدة السُّلميّة المنفصلة الذي استُخدِم في الجيلين السابقين. كما زادت الأبعاد لمقصورة أوسع، مع ذلك، يبقى تصميم الطرازات الثلاثة متماثلًا تقريبًا وتنحصر الاختلافات في المقدمة وبعض التجهيزات، حيث تأتي فيلوز بتطعيمات أرقى في المقصورة مع إضاءة خافتة ومكيف أوتوماتيكي وشاشة أمام السائق وقاعدة لشحن الهواتف الذكية، فيما تأتي دايهاتسو زينيا بطابع رياضي أكثر.

صور تويوتا فيلوز

بالنسبة للأسعار، فستبدأ في اندونيسيا -حيث كُشف عن الجيل الثالث- من نحو 13,400 دولار أمريكي لـ دايهاتسو زينيا ومن نحو 14,500 دولار لـ تويوتا أفانزا، أما سعر تويوتا فيلوز فيرتفع بشكل واضح ليبدأ من 17,600 دولار تقريبًا. هذا ويُباع الجيل الحالي من أفانزا في السعودية بمبلغ 67 ألف ريال سعودي (17,850 دولار أمريكي).

صور دايهاتسو زينيا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: