أحدث المواضيعخبر اليومفيديوهيونداي

مواصفات الجيل الخامس من هيونداي سانتافي 2024

رأينا الجيل الخامس من هيونداي سانتافي في يوليو الماضي، وأصبح لدينا الآن المزيد من التفاصيل عن المحركات المتوفرة.
ستتوفر السيارة بعدة محركات، تتباين بين الأسواق، وبالمُجمل ستكون في خدمة سانتافي المحركات التالية:

  • محرك ثيتا III سعة 2.5، بقدرة 192 حصانًا (143 كيلوواط) وعزم 246 نيوتن متر. علبة التروس أوتوماتيكية بثماني نسب وتتسارع بالسيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 11.5 ثانية وتصل لسرعة 198 كلم/ساعة.
  • محرك ثيتا III سعة 2.5 مع ضاغط توربيني، ينتج قدرة 278 حصانًا (207 كيلوواط) وعزم 422 نيوتن متر. علبة التروس أوتوماتيكية بثماني نسب ولكنها ثنائية التعشيق DCT. يتم التسارع هنا من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 8 ثوان فيما تبلغ السرعة القصوى 210 كلم/ساعة.
  • نظام دفع هجين مع محرك غاما III سعة 1.6 مع ضاغط توربيني، ينتج قدرة 177 حصانًا (132 كيلوواط) وعزم 265 نيوتن متر.
    علبة التروس أوتوماتيكية بست نسب، والتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يحتاج 9.5 ثانية والسرعة القصوى 190 كلم/ساعة.
  • نظام دفع هجين بقابس PHEV مع محرك غاما III سعة 1.6 مع ضاغط توربيني، ينتج قدرة 158 حصانًا (118 كيلوواط) وعزم 265 نيوتن متر.
    علبة التروس أوتوماتيكية بست نسب، والتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يحتاج 9.5 ثانية والسرعة القصوى 190 كلم/ساعة.

تصميم هيونداي سانتافي

المظهر الخشن المُضلّع هو العنوان، مع مصابيح أمامية وخلفية نهارية ترسم شكل الحرف H، وواجهة واثقة تُعيد رسم الحرف H عبر المصد الأمامي. أقواس العجلات مُضلّعة مرّة أخرى تحيط بالعجلات بقياس 21 بوصة، والأبواب واسعة، كما يوجد هناك تفاصيل جديدة للنافذة الجانبية الخلفية تُقلل “بصريًا” من الامتداد الكبير للسقف والنوافذ، وتوازن بين خط السقف المائل بشكل طفيف والمقدمة المُرتفعة.

ثم نصل إلى الخلف، حيث قررت هيونداي تثبيت المصابيح الخلفية في موضع منخفض تمامًا لا نجد أنه يتناسب والشكل العام للسيارة، بل يخلق الشعور بالشك -برأينا- بقدرات السيارة على الطرقات الوعرة! قد تكون هيونداي تعمّدت ذلك لتلطيف الطابع العام، فالسيارة موجّهة للعائلات بالمقام الأول، ويقول سانج يوب لي، رئيس مركز التصميم العالمي في هيونداي، أن السيارة “تحقق توازنًا مثاليًا بين حياة المدينة والأماكن الخارجية الرائعة، حيث تتعامل مع كل شيء بدءًا من مسارات الرحلات العائلية المزدحمة إلى مغامرات التخييم بالسيارات”.
الحديث إذًا عن سيارة مناسبة للمُدن ورحلات التخييم، ولا يصح أن تحاول بها عبور المسالك شديدة الوعورة.

نبقى في الخلف، حيث يفتح باب الصندوق الواسع ليكشف عن حافة تحميل منخضة تمامًا، ووفقًا لهيونداي فهي أشبه بـ “الشُرفة” تُناسب الاستخدام في رحلات التخييم، وتسهل تحميل الأمتعة أو عربات الأطفال أو دراجاتهم وحاجياتهم عند التنقّل في المدن.

بالنسبة للأبعاد، يصل طول سانتافي الجديدة إلى 4,83 أمتار، وعرضها 1,90 متر. وقد انعكس ذلك على المقصورة حيث توفر مكانًا أوسع من السابق، ومقاعد الصف الثاني والثالث القابلة للطي بالكامل ستوفر أفضل مساحة داخلية في الفئة. أما سعة صندوق التحميل فتصل إلى 1,148 لتر، بزيادة 120 لتر مقارنة بالجيل السابق.

مقصورة واسعة وعملانية

في الداخل تبدو المقصورة هادئة مريحة التصميم، مع تركيز المصممين على تأكيد الخطوط الرأسية والأفقية للإشارة إلى الانفتاح. كما تساعد المقاعد وبطانات السقف ذات اللون الفاتح على خلق إحساس باتساع المقصورة. من جهة أخرى، تُضيف المواد الفخمة مثل التطعيمات الخشبية ذات الملمس الناعم والمقاعد المطرزة إحساسًا بفخامة المركبة.

لوحة القيادة تتشابه بخطوطها العامة مع ما رأيناه في أيونك 6 (شاهد التجربة) وأيونك 5 (شاهد التجربة)، ولكن تزيد في حداثتها مع شاشة منحنية تربط بين العدادات الرقمية بقياس 12.3 بوصة والنظام المعلوماتي الترفيهي الذي يتوسط لوحة العدادات -لاحظ الإضاءة الخافتة خلفهما. هناك صندوقان للقفازات ومُتّسع عملاني ومناسب لهاتفين مع مخارج طاقة يمكنها نقل طاقة 27 واط، وقاعدتين للشحن اللاسلكي، وفوق ذلك مساحة مُخصصة لأزرار نظام التكييف بقياس 6.6 بوصة ممتازة برأينا لانفصالها عن الشاشة العلوية. أما في الأسفل فهناك حيز لتوضيب المزيد من الأشياء… علبة مناديل ورقية كما تقترح هيونداي بالصور.

أخيرًا، يُشار إلى أن صندوق القفازات العلوي يعمل بأشعة فوق بنفسجية UV-C فيُعقِّم الأدوات التي يرغب الركاب بتعقيمها مثل الهواتف المحمولة والمفاتيح والنظارات وما شابه… لطيف!

صور هيونداي سانتافي للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: