أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

لتقليل استهلاك الوقود، هل الأفضل تشغيل المكيف أم فتح النوافذ؟

نقترب من الخريف، ولكن درجات الحرارة في معظم المُدن العربية مرتفعة، وقد يكون من المُفيد الاطلاع على تجربة قام بها الزميل مصطفى حسن لكشف مقدار استهلاك البنزين عند السير في السيارة مع تشغيل المكيف ومقارنته مع فتح النوافذ.

فعليًا قام زميلنا بتجربتين لمزيد من الدقة، ولدحض أية مقارنات بين السيارات الجديدة والقديمة، وكالتالي:

التجربة الأولى، على سيارة حديثة للعام 2021

تم السير بالمركبة المملوء ة بالبنزين على سرعة 100 كلم/ساعة والنوافذ مفتوحة -دون تشغيل المكيف، وبعد قطع مسافة 100 كلم وإعادة تعبئة الخزان، تبين أن كمية الوقود المُستهلك كانت 7.1 لترات.

للمقارنة، تمت قيادة المركبة لـ 100 كلم أخرى ولكن مع تشغيل المكيف، وتبين في هذه الحالة أن السيارة استهلكت 7.05 لترات. فارق بسيط ولكنه موجود.

التجربة الثانية، على سيارة قديمة للعام 2002، تمت قيادتها بذات الطريق مع النوافذ مفتوحة والمكيف لا يعمل، وبعد قطع مسافة 100 كلم من القيادة على الطرقات السريعة، استهلكت السيارة 6.4 لترات من البنزين. ثم أُعيدت الكرّة مع النوافذ مغلقة وتشغيل المكيف، فاستهلكت السيارة 5.9 لترات من البنزين. ومرة أخرى، فارق بسيط ولكنه موجود.

يُلاحظ غياب مثبت السرعة الأوتوماتيكي في السيارة القديمة، وبالتالي فقد قام الزميل بتثبيت قطعة معدنية عند سلك بدالة البنزين من جهة المُحرك، وبحيث يُمكن اعتبار الضغط على البدالة في التجربتين واحد. الغريب أن هذه السيارة في الحالة التجربة الأولى -القيادة مع النوافذ مفتوحة- سارت بسرعة 102 كلم/ساعة، أما في التجربة الثانية -مع النوافذ مغلقة وتشغيل المكيف- سارت بسرعة 106 كلم/ساعة،

النتيجة

قد تُفاجئ النتيجة البعض، ولكن مقدار الطاقة اللازمة لدفع السيارة لسرعة 100 كلم/ساعة تقريبًا أقل في حالة تشغيل المكيف مقارنة مع السير والنوافذ مفتوحة، ومَرَد ذلك زيادة مقاومة الهواء عند فتح النوافذ. أما عند السير على سرعات منخفضة، ففتح النوافذ يُقلل الطاقة اللازمة بالطبع.

كنا نتمنى لو قام الزميل مصطفى حسن بالتجربة أيضًا بدون تشغيل المكيف ولا فتح النوافذ لنتبيّن كمية الوقود التي يتطلبها تشغيل المكيف، لكن الجو حار بما فيه الكفاية، ولن نطلب المزيد الآن. رُبما في المرة القادمة. وللتوضيح السريع، وجدنا الرسم البياني أدناه، ويقارن السير مع وبدون المكيف على سرعات مختلفة مع النوافذ مغلقة، هناك فارق طبعًا ولكن لا يزيد في أعلى تقدير عن 18%.
هذا، ويُشار إلى أن دراسات أخرى خرجت بنتائج معاكسة، حيث بيّنت أن استهلاك الوقود أقل عند فتح النوافذ مقارنة بتشغيل المكيف وعلى سرعات مُختلفة في النفق الهوائي!

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى