أحدث المواضيعجيبفيديو

من أين أتى الاسم جيب؟

يُعتقد أن الاسم Jeep مشتق من الإختصار GP لكلمة General Purpose، أو حتى Government Purposes، ذلك أنه تم بناء السيارة لتخدم عدة أغراض وتم إستخدامها في الجيش الأمريكي. وفي رواية أخرى يعتقد آخرون أن Jeep هو لقب أطلقه أفراد الجيش الأمريكي على هذه السيارة القوية التي تستطيع القيام بالمهمات المستحيلة مثل شخصية يوجين جيب Eugene the Jeep في سلسلة حلقات بوباي الكرتونية .

بدأ إنتاج جيب مع بداية الحرب العالمية الثانية كمركبة خاصة لإستعمال الجيش الأمريكي، حيث طلب الجيش من عدد من الشركات تقديم عروض لإنتاج سيارة رباعية الدفع خفيفة الوزن وقادرة عن السير على الطرقات الوعرة وحتى خارجها. وتمكن المهندس كارل بروبست آنذاك تقديم مركبة بتصميم مناسب لمتطلبات الجيش وكان اسمها Willys MB ، فتم استعمالها مباشرة كمركبة استطلاع وشاحنة نقل للذخيرة ومنصة رشاش متحركة، كما قامت المركبة بنقل المصابين إلى مراكز الإخلاء الآمنة.

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في الثاني من سبتمبر 1945 تم تقديم الطراز CJ-2A من جيب لكل من يرغب وبسعر 1090 دولار أمريكي. وفي عام 1970 تولت شركة AMC إنتاج جيب، فتوسع خط الإنتاج وتم تقديم سيارات جديدة منها رانجلر الشهيرة وشيروكي في العام 1974.

انتقلت ملكية جيب إلى كرايسلر، وبعدها في العام 1998 إلى ديملر كرايسلر، ومؤخراً أصبحت جزء من تحالف فيات كرايسلر FCA. أدناه الخط الزمني لتطور جيب رانجلر، إحدى أهم مركبات الشركة إن لم تكن الأهم على الإطلاق، وفي الأسفل صور لبعض الطرازات القديمة والجديدة للشركة الأمريكية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: