أحدث المواضيعخبر اليومزينفومواضيع رئيسية

زينفو أورورا، دنماركية خارقة بقدرة 1,850 حصانًا

تحدّثنا عن قصة شركة زينفو Zenvo الدنماركية وبداياتها -الصعبة والمثيرة في آن معًا- وطرازاتها التي يُميزها الجناح الجابذ في يونيو 2021، والآن تبدأ زينفو مرحلة جديدة مع طرازها الخامس المُسمّى أورورا Aurora أي الشفق القطبي، حيث كشفت عن نُسختين: Agil المُعدّة للحلبات و Tur الأنسب للطرقات.

إنها سيارة خارقة في جميع تفاصيلها، فالتصميم الذي يكشف عن ألياف الكربون مليء بالمُكونات الانسيابية اللازمة لتثبيت السيارة على السرعات العالية، والضرورية لتبريد المُحرك الضخم من جهة، ورفع حماس العامّة عن النظر إليها من جهة أخرى. تقول زينفو أنها صنعت القاعدة ZM1 لتتوافق مع مستويات السلامة الهيكلية في سيارات الفورمولا 1، حيث تبلغ الصلابة الالتوائية 63000 نيوتن متر / درجة، في حين لا يزيد وزن القاعدة عن 120 كلغ فقط!

نظام دفع مذهل

بما سبق، خرجت زينفو بأخف مركبة صنعها على الإطلاق، بالرغم من استخدام محرك V12 ونظام دفع هجين. وبالحديث عن المحرك فهو من تطوير شركة مالي Mahle يزن 260 كلغ فقط مع حوض تزييت جاف، ويتسع لـ 6.6 لترات من خليط البنزين والهواء، ومزود بأربعة ضواغط توربينية لينتج قدرة 1250 حصانًا (932 كيلوواط). وبما أن مُكوِّنات المحرك خفيفة، فيمكن للمحرك الوصول لسرعة دوران 9800 دورة في الدقيقة.

يُضاف إلى هذا المحرك دعم كهربائي طبعًا بما أن النظام هجين، فتصل القدرة الإجمالية في نسخة Agil المُعدة للحلبات إلى 1,450 حصانًا (1,081 كيلوواط) ويبلغ العزم 1,400 نيوتن متر، تنتقل عبر علبة تروس أوتوماتيكية بسبع نسب للعجلات الخلفية حصريًا.

اختارت زينفو تزويد النسخة المعدة للحلبات بمحرك كهربائي واحد للحفاظ على الوزن المنخفض (1,300 كلغ) وتحسين رشاقة المركبة، وفي ذات الوقت توفير تجربة قيادة نقية قدر الإمكان. أما نُسخة Tur المُعدة للطرقات فتحصل على محركين كهربائيين إضافيين على المحور الأمامي، وبما يرفع القدرة الكُلية إلى 1,850 حصانًا (1,380 كيلوواط) والعزم إلى 1,700 نيوتن متر. ولكن يزيد هنا الوزن ليصل إلى 1,450 كلغ.

أرقام الأداء لكلا النسختين مميزة، فيمكن لـ أورورا Agil الانطلاق إلى 100 كلم/ساعة في غضون 2.5 ثانيتين والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 365 كلم/ساعة.
أما أورورا Tur فتتسارع إلى 100 كلم/ساعة في 2.3 ثانيتين وتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 450 كلم/ساعة.

ستنتج زينفو 50 وحدة فقط من كل نسخة من أورورا، وبالرغم من أنها لم تكشف عن السعر، إلا أنها وضّحت أن نسخة Agil ستتميز بتفاصيل مثل الجناح الخلفي الضخم والناشر الخلفي للحصول على ضغط هواء للأسفل على سرعات عالية (250 كلم/ساعة) يصل إلى 880 كلغ. أما نحن فتكفينا حركة الشاشة الدوّارة أما السائق للابتهاج!

صور زينفو أورورا الخارقة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى