أحدث المواضيعخبر اليومزيكر

زيكر X تُغرينا برديف لألمانية في أوروبا… كيف؟

بعد تأسيسها عام 2021 وتقديمها طرازي 001 السيدان و009 الميني فان، تنصب شركة زيكر Zeekr عينيها على الأسواق الأوروبية تحديدًا، حيث كشفت عن سيارة مدمجة-كروس أوفر تحمل اسم اكس X، وتبدو أقرب في أبعادها إلى سيارة سمارت #1 الكهربائية.. فما العلاقة؟

للتوضيح، ففي محفظة جيلي المملوكة لـ الملياردير الصيني لي شوفو Li Shufu مجموعة من واسعة من العلامات، فهي تتضمّن جيلي أوتو وزيكر ورادار وجيوميتري ومابل، وتملك لوتس البريطانية وبروتون الماليزية وفولفو السويدية ومعها بولستار، بل وشاحنات فولفو أيضًا. كما تضم مروحة العلامات لينك أند كو Lynk & Co وعلامتي بينيللي Benelli الإيطالية وكيو جاي QJMOTOR للدراجات النارية وشاحنات فاريزون وشركة لندن تاكسي LEVC وشركة أَولينج أوتو الصينية وشركة تيرافيوجيا Terrafugia للسيارات الطائرة وفولوكوبتر Volocopter لطائرات الإقلاع والهبوط العامودي. ولا ننسى أنها استحوذت على حصة 50% من سمارت و7.6% في أستون مارتن وكذلك حصة تبلغ 9.69% من مرسيدس مقابل 9 مليارات دولار أمريكي ما جعلها أكبر مساهم فردي في الشركة.

بما سبق، فالعلاقة واضحة، تملك جيلي 50% من سمارت، وكشفت العام الماضي عن طراز #1 الكهربائي بالكامل المبني على قاعدة جيلي SEA، والآن تود تعزيز المنافسة ضد أمثال هيونداي كونا وكيا نيرو وميني كانتري مان وغيرها مع تقديم طراز زيكر X.

إن رأيت في التصميم بعض التفاصيل القريبة من سيارات بولستار وفولفو – خصوصًا من ناحية المرايا الجانبية، فذلك صحيح؛ صُمِّمَت السيارة الجديدة في جوتنبرج-السويد. ومع ذلك يتميز تصميم زيكر X بهيئة مُختلفة لا تخشى الابتكار مع خطوط جانبية لم يسبق لنا رؤيتها، وأبواب لا تفتحها بمقابض تقليدية ولا مخفية! وإنما بأزرار لمسية مثبتة في أعمدة السقف. الجزء الخلفي مميز أيضًا مع تصميم مبتكر لعمود السقف الخلفي.

سيصل طول زيكر X إلى 4,45 أمتار، وهي عريضة عند 1,836 متر، أما قاعدة العجلات فهي SEA من جيلي كما ذكرنا آنفًا، ويُشار إلى أن هذه القاعدة ستُستخدم أيضًا في سيارة فولفو EX30 القادمة.

لم تكشف زيكر عن المواصفات التقنية للمركبة الكهربائية، ولكنها قالت إنها ستتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4 ثوانٍ. يُشار إلى أن سمارت #1 تأتي بمحرك كهربائي مثبت في الخلف، يولد قدرة 264 حصانًا و343 نيوتن متر من عزم الدوران، وتحتوي بطارية بطاقة 66 كيلوواط ساعي تُتيح مدى تشغيلي يُقارب 440 كلم. لكن رقم التسارع الذي نشرته زيكر يُقرِّب المواصفات لنُسخة برابوس سمارت، التي تحتوي محركين كهربائيين بقدرة 422 حصانًا.

بأي حال، فمن المقرر إطلاق زيكر X في السوق الصينية في الربع الثاني من عام الحالي، ويلي ذلك تقديمها في أوروبا. لذا، فإن المعلومات الكاملة والأسعار وصور المقصورة ستتوفر خلال أشهر، وسننشرها كالمعتاد فور توفرها.

صور زيكر اكس للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى