أحدث المواضيعخبر اليومزيكر

البطارية الذهبية من زيكر، لشحنٍ سريع في 15 دقيقة فقط

كشفت شركة زيكر Zeekr الصينية التابعة لمجموعة جيلي، عن تقنية جديدة لبطارية تعتمد كيميائية ليثيوم حديد فوسفات LFP يمكن شحنها مدة 15 دقيقة فقط لزيادة المدى التشغيلي بنحو 500 كلم.

تطلق زيكر على هذه البطارية اسم البطارية الذهبية Golden Battery، وبما أن المدى التشغيلي الكُلّي للبطارية يقارب 870 كلم، سيحتاج الشحن الكامل مدّة تزيد عن 15 دقيقة، وطبعًا لك أن تتخيل ضرورة استخدام شاحن سريع لتحقيق هذه الأرقام.

بالمُقابل، كان في مايو الماضي أن أعلن العالم المغربي رشيد اليزمي أن التجارب الأخيرة التي قادها مع فريقه في سنغافورة توصلت إلى شحن بطارية الليثيوم بشكل سريع جدًا عبر تقنية مسماة “الفولط غير الخطي”. وتباينت آنذاك الأرقام -وفقًا للمصادر- بين مدة 5 و15 دقيقة. تواصلنا حينها مع البروفيسور رشيد اليزمي للتأكد من حجم البطارية ومدة الشحن ولكن لم يتسنّى لنا إجراء مقابلة بعد.

زيكر 007

لا يُمكن البت إن كانت زيكر استفادت مما توصّل إليه رشيد اليزمي، ولكن بأي حال، سيكون طراز زيكر 007 الكهربائي بالكامل والذي يعتمد القاعدة التقنية PMA2+ المُشتقة من قاعدة جيلي SEA أول المستفيدين. حيث سيُمكن شحنه من 10% إلى 80% خلال 15 دقيقة فقط إن تم استخدام شاحن بقدرة 500 كيلوواط.

عادة ما تكون بطاريات ليثيوم حديد فوسفات LFP ذات كثافة أقل للطاقة مقارنة ببطاريات نيكل منغنيز كوبالت NMC، ولكن تقول زيكر أنها تمكّنت مع قلب المُعادلة من خلال استخدام مواد جديدة و”تصميم هيكلي مبسط”، حققت الشركة معدل استخدام مذهل للحجم يصل إلى 83.7%، ما يعني أن البطارية الجديدة ستكون صغيرة الحجم. وكتوضيح فبطارية كاتل CATL Qilin المصنوعة من النيكل والمنغنيز والكوبالت والتي يتم استخدامها حاليًا في طراز زيكر 001 والميني فان زيكر 009 وفولفو EM90 تستخدم معدل أقل للحجم يبلغ 72%.

زيكر 007

سيتم تصنيع “البطارية الذهبية” بواسطة شركة جيلي في مدينة تشوتشو بمقاطعة تشجيانغ. ومن خلال تطوير وإنتاج بطارياتها الخاصة داخل الشركة، تهدف شركة صناعة السيارات إلى تقليل اعتمادها على الموردين وخفض تكاليف إنتاج المركبات الكهربائية لتصبح أكثر قدرة على المنافسة.

أخيرًا، فمن المُفترض أن تصل “البطارية الذهبية” إلى عروض الشركات المملوكة لـ جيلي، ومنها فولفو وبولستار ولوتس وسمارت وغيرها.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: