أحدث المواضيعخبر اليومزيكرفيديومواضيع رئيسية

زيكر 001 FR بقدرة 1,248 وتسارع مُذهل

تقترب مجموعة جيلي الصينية من منافسة تسلا، ولا نقصد على مستوى المبيعات، فجيلي بالفعل باعت أكثر من تسلا العام الماضي -مع أرباح تبلغ 55,860 مليون دولار مقابل 53,823 مليونًا لتسلا، وإنما نقصد على مستوى أداء سياراتها، فقد كشفت مؤخرًا عن نُسخة عالية الأداء من علامة زيكر باسم Zeekr 001 FR تبلغ قدرتها 1248 حصانًا وتتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 2.07 ثانيتين فقط!

تُفاخر زيكر 001FR بنظام دفع مؤلف من أربعة محركات كهربائية -الخلفية تتموضع في صندوق من ألياف الكربون- تُنتج مُجتمعة قدرة هائلة (1248 حصانًا، 930 كيلوواط) وعزمًا لا يقل بهجة عند 1280 نيوتن متر. البطارية بطاقة 100 كيلوواط ساعي تتميز بتقنية 800 فولط و”طبقة داخلية مرنة متعددة الوظائف” تعمل على “تحسين كثافة الطاقة وتبديد الحرارة ورفع مستوى السلامة بشكل كبير”. لم تذكر الشركة المدى التشغيلي، لكنها قالت إن البطارية يمكن شحنها من 10 إلى 80% في أقل من 15 دقيقة.

هناك تعديلات ميكانيكية عديدة مُقارنة بطراز 001 القياسي، فنظام الكبح مثلًا يتكون من ملاقط أمامية بعشرة مكابس من AP Racing وأقراص كبح خزفية فحمية -كاربون سيراميك- بقياس 16.5 بوصة (420 ملم) من بريمبو. وفي الخلف، ستجد ملاقط كبح بأربعة مكابس وأقراص بقياس 16.1 بوصة (410 ملم). أما الإطارات الأمامية والخلفية فتأتي عريضة بقياس 265/40 R22 و295/40 R22 على التوالي، وهي من نوعة بيريللي P ZERO Elect ومُخصصة للسيارات الكهربائية.

نظام التعليق مُعدّل أيضًا، مع نوابض من شركة KW، تضبط تمايل السيارة بشكل ممتاز على المنعطفات، وبحيث تُحقق زيكر 001 اف آر قوة تسارع جانبي تبلغ 1.4G !

النتيجة

يُمكن لـ زيكر 001FR الانطلاق إلى 100 كلم/ساعة في غضون 2.07 ثانيتين، ليس من الثبات التام ولكن بعد ترك المكابح، وهذه طريقة تُستعمل بين الحين والآخر من قِبَل الصانعين بمن فيهم تسلا للتباهي برقم تسارع أفضل، بأي حال تبقى السيارة الجديدة أسرع من تسلا موديل اس بلاد. وبالنسبة للسرعة القصوى فتبلغ زيكر الجديدة سرعة 280 كلم/ساعة، أما تسلا موديل S بلاد فتصل لسرعة 322 كلم/ساعة.

تُتيح المحركات الكهربائية الأربعة التحكم بكل عجلة على حده، وبحيث يُمكن تنفيذ الدروان الموضعي أو الرحوي، حيث تدور عجلتين على إحدى جهتي السيارة للأمام والعجلتين المُقابلتين للخلف، فتدور السيارة في موضعها كما المُجنزرات. إليكم العرض أدناه.

حظي التصميم الخارجي أيضًا بتفاصيل عديدة من ألياف الكربون تتضمن سقفًا وفاصلًا أماميًا، بالإضافة لعتباتٍ جانبية ومشتت خلفي وجناح كبير. أما في الداخل فلا يوجد تغيير كبير مع شاشة وسطية بقياس 15.4 بوصة وشاشة أخرى أمام السائق بقياس 8.8 بوصات، ولكن تم استخدام الكثير من جلد الكانتارا وتفاصيل من ألياف الكربون لتعزيز الجو الرياضي.

ستُنتج زيكر 99 وحدة شهريًا، وتقول أن الدفع الأولى بيعت في زمن مُذهل -15 ثانية فقط! ذلك بالرغم من أن السعر سيزيد في الصين عن مليون يوان -أي أكثر من 137 ألف دولار أمريكي.

للتوضيح، ففي محفظة جيلي المملوكة لـ الملياردير الصيني لي شوفو Li Shufu مجموعة من واسعة من العلامات، فهي تتضمّن جيلي أوتو وزيكر ورادار وجيوميتري ومابل، وتملك لوتس البريطانية وبروتون الماليزية وفولفو السويدية ومعها بولستار، بل وشاحنات فولفو أيضًا. كما تضم مروحة العلامات لينك أند كو Lynk & Co وعلامتي بينيللي Benelli الإيطالية وكيو جاي QJMOTOR للدراجات النارية وشاحنات فاريزون وشركة لندن تاكسي LEVC وشركة أَولينج أوتو الصينية وشركة تيرافيوجيا Terrafugia للسيارات الطائرة وفولوكوبتر Volocopter لطائرات الإقلاع والهبوط العامودي. ولا ننسى أنها استحوذت على حصة 50% من سمارت و17% في أستون مارتن وكذلك حصة تبلغ 9.69% من مرسيدس مقابل 9 مليارات دولار أمريكي ما جعلها أكبر مساهم فردي في الشركة.

تتموضع طرازات علامة لينك أند كو Lynk&Co بين طرازات جيلي الصينية وفولفو السويدية، أما زيكر Zeekr فأرفع شأنًا من لينك أند كو، حيث الجلد والألكانتارا والمواد الممتازة تنتشر في المقصورة، والأبواب كهربائية التشغيل، والعجلات الضخمة. عليه، يُمكنك التعامل مع زيكر مثل لكزس لدى تويوتا أو انفينيتي لدى نيسان.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى