أحدث المواضيعخبر اليومسايك موتور

علي بابا وسايك موتور .. وطبخة نصف استواء!

تتعاون مجموعة علي بابا العملاقة المعروفة بالتسويق عبر الإنترنت مع مجموعة سايك موتور SAIC Motor العملاقة أيضًا لإنتاج السيارات الكهربائية بهدف تقديم علامة تجارية جديدة مُختصّة بالسيارات باسم آي ام IM، فما الذي ننتظره؟

سيكون اسم العلامة بالانجليزية آي ام IM لتسيهل اللفظ، أما في الصين فستُسمّى العلامة تشيجي أوتو Zhiji Auto، ومن المُفترض أن تتتخص بالسيارات الكهربائية وتُقدم طرازات فخمة، هذا ما تُسوِّق له الشركة حديثة العهد، فقد أُعلِن عنها لأول مرّة يوم 26 نوفمبر الماضي، وخلال أقل من 3 أشهر قدّمت نموذجين أحدهما بصيغة السيدان المرغوبة في الصين والآخر ينتمي لفئة السيارات المدمجة – كروس أوفر الرائجة في العالم.

سيارة آي ام سيدان
سيارة آي ام المُدمجة

طبخة نصف استواء!

كيف لشركة أُعلِن عنها قبل 3 أشهر أن تُقدّم نموذجين دُفعة واحدة؟ هل الأمر مُتعلّق بإمكانيات العملاق سايك موتور وعلي بابا؟ أم أن الطبخة التي نراها هي “نصف استواء” فقط على طريقة العديد من الأطباق الشرق آسيوية؟ لا شك أن العمل جارٍ على المشروع منذ زمن، فالسيارات تبدو مُكتملة بتصميمها الخارجي والداخلي.

يقول لو تاو Liu Tao، الرئيس التنفيذي المُشارك لـ تشيجي أوتو أن عروض شركته سـ”تقتل” تسلا. ونحن نقول أنها لو كانت قادرة على الخروج بطرازين خلال 3 أشهر حقًا، فقد تكون قادرة على التحدي بالتأكيد، أما القتل فنستبعده خلال السنوات القريبة.

مواصفات سيارات آي ام

ستتميز السيارات الأولى للعلامة بنظام إضاءة ذكي يتكوّن من 2.6 مليون بكسل وإلى جانب عمله الأساسي بكشف الطريق يستطيع عرض رسوم متحركة للترحيب بالسائق أو التفاهم مع المُشاة وكذلك يعرض حالة الشحن.
التصميم العام مُستساغ في هذا العصر مع مقابض أبواب مخفية وسقف زجاجي كامل وشريط إضاءة خلفي بعرض السيارة، أما الغريب في صندوق المجسّات المُثبّت أعلى الزجاج الأمامي (على طريقة سيارات نيو) والذي ينضم إلى مجموعة من 15 كاميرا عالية الدقة و12 جهاز يعمل الموجات فوق الصوتية ورادارات بموجة خمسة مليميترات ليُوفر المعلومات اللازمة للقيادة الذاتية.

من المُفترض أن تستخدم شركة آي ام IM أو تشيجي أوتو، منصّة حوسبة من شركة إنفيديا NVIDIA هائلة القدرات، حيث تسمح هذه المنصة بمعالجة من 500 إلى ما يزيد عن 1000 تريليون عملية في الثانية الواحدة!

في الداخل، تُهيمن شاشة بقياس 39 بوصة على المشهد وشاشة أخرى بقياس 12.8 بوصة مثبّتة بين المقعدين الأماميين. ومن الجيد معرفة أن الزجاج سيكون من طبقتين لعزل أفضل، وأن الأبواب أوتوماتيكية التشغيل.

قدرة 536 حصان ومدى 874 كلم

نظام الدفع كهربائي بالكامل، يتكون من محركين كهربائيين يُنتجان قدرة 536 حصان (400 كيلوواط) وعزم 700 نيوتن متر. وبتثبيت محرك على كل محور ستكون السيارة بدفع رباعي وتستطيع التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.9 ثوان.

البطارية ستأتي قياسيًا بقدرة 93 كيلوواط ساعي، وستتوفر أيضًا بطارية أكبر بقدرة 115 كيلوواط ساعي يصل المدى التشغيلي معها إلى 874 كلم (وفق دورة NEDC) السخيّة. أما بالنسبة للشحن فسيكون هُناك أول شاحن لاسلكي للسيارات الكهربائية يتم إنتاجه بكميات كبيرة في العالم. يستطيع أن يشحن السيارة بما يوفر 70-80 كلم من مدى القيادة في أقل من ساعة.

إلى ما سبق، ستعتمد السيارات نظام تعليق مُتكيّف وتوجيه بالعجلات الأربعة. المعلومات قليلة والصور كذلك حاليًا، ولكن لنا التعرّف على مزيد من المواصفات في معرض شنغهاي القادم في شهر أبريل.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: