أحدث المواضيعخبر اليومزد اف ZF

شركة ZF تُطوِّر وسائد هوائية غير تقليدية، لماذا؟

تعود شركة زد اف ZF الألمانية للفكرة التي رأيناها نهاية العام 2017، ولكن مع تعديلات، حيث يأتينا فرع ZF LIFETEC المسؤول عن أنظمة السلامة بمقود بتصميم ناعم مُختلف عن الأشكال المُستخدمة حاليًا.

تعتمد جميع الأشكال الحالية للمقود منطقة مُخصصة للوسادة الهوائية، الأمر الذي قيّد المُصممين بشكل أو بآخر، حيث التزموا بإبقاء المنطقة وسط المقود للوسادة، وذلك منذ ثمانينات القرن الماضي تقريبًا.
منذ الثمانينيات، أصبح المقود أكثر من مجرد أداء للتوجيه، بل وظيفة وقائية في حالة وقوع حادث وكذلك مركزًا للتحكم بوظائف الترفيه وأنظمة مساعدة السائق أيضًا، وهنا تود “زد اف” الخروج بجيل جديد لتوسيع إمكانيات التصميم.

قامت “زد اف” بتصميم وسادة هوائية جديدة تتموضع فوق منتصف المقود وإلى الخلف قليلًا، حيث تنتفخ -عند الحوادث- من مكانها وعبر القوس العلوي للمقود لتحمي السائق. وما سبق يمنح المُصممين المزيد من الحرية لتصميم المنطقة الوسطى من المقود كما يريدون، فيضيفون الأزرار أو يستخدمون مواد لم يتمكنوا سابقًا من استخدامها (مثل قشرة الخشب أو المعدن) أو يعتمدون تصميمًا بضلع واحد، أو حتى يضيفون شاشة هناك، وهذا ما نتوقع حدوثه رغم عدم تأييدنا له!

تتوافق فكرة تصميم المقود الجديد من ZF مع الاتجاه السائد في التصميم الداخلي للسيارات، حيث يُحاول جميع المصممين تقريبًا الخروج بتصميم بسيط هادئ الخطوط قليل التفاصيل.

إلى ما سبق، قدّمت الشركة تقنيتين متعلقتين أيضًا بالوسائد الهوائية، إحداها تتعلق بالوسادة الأمامية التي يُمكن أن تنتفخ بجزئين، وفقًا لحجم الراكب وبُعده عن الوسادة. والثانية وسادة هوائية جانبية تنتفخ قبل الاصطدام مُباشرة لتُبعد الراكب إلى أقصى حد مُمكن عن مُسببات الاصابة.

يمكنك أيضًا التعرف على المزيد من تقنيات السيارات هُنا، والاختراعات المتعلقة هُنا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى