أحدث المواضيعخبر اليومزيكرفيديومواضيع رئيسية

زيكر 001 من جيلي، ليست مجرّد سيارة أخرى

نشأت جيلي عام 1986 كصانع للثلاجات، وتوسّعت عام 2002 لإنتاج السيارات، أما الآن فلدى المجموعة الصينية عدّة علامات للسيارات؛ فولفو وبولستار ولوتس وبروتون ولينك أند كو وتاكسي لندن وجيوميتري وسمارت، وشاحنات فاريزون، وكذلك علامتي بينيللي Benelli وكيو جاي QJMOTOR للدراجات النارية، وشركة تيرافيوجيا Terrafugia للسيارات الطائرة وفولوكوبتر Volocopter لطائرات الإقلاع والهبوط العامودي. كما أنها أكبر مستثمر في دايملر بما فيها مرسيدس-بنز. لكن ما سبق لا يبدو كافيًا للمجموعة العملاقة، لذا قدّمت مؤخرًا علامة زيكر Zeekr للسيارات الكهربائية.

لا يخفى على المُتابع تشابه التصميم الخارجي بين زيكر الجديدة وسيارات لينك أند كو Lynk&Co، والحقيقة أن سيارة زيكر 001 -موضوع الخبر- مُستمدة مُباشرة من الاختبارية لينك أند كو زيرو. تُبرِّر جيلي ذلك بأنها ارتأت تقديم علامة أرفع شأنًا من لينك أند كو، حيث الجلد والألكانتارا والمواد الممتازة تنتشر في المقصورة، والأبواب كهربائية التشغيل، والعجلات ضخمة بقياس 21 و22 بوصة. عليه، يُمكنك التعامل مع زيكر مثل لكزس لدى تويوتا أو انفينيتي لدى نيسان.

زيكر 001

تشتق جيلي من التقنيات المتوفرة في المجوعة لتُنتج أولى طرازات زيكر، ويحمل التسمية 001، حيث سيعتمد نظام تعليق هوائي بهندسة لوتس وقابل لتكييف إرتفاع السيارة من 117 ملم إلى 205 ملم. أما الأساس فهو قاعدة جيلي التقنية SEA (اختصار لـ Sustainable Experience Architecture) والتي ستُستخدم أيضًا في سيارة لوتس المُدمجة-كروس أوفر القادمة وعديد من السيارات الأخرى. عملت جيلي على هذه القاعدة بحيث يُمكن تعديلها واشتقاق خمس نسخ لمركبات تتفاوت بين الصغيرة والكبيرة الفخمة وحتى للمركبات التجارية مرورًا بالسيارات الرياضية، لذا سنرى هذه القاعدة على عديد من المركبات الجديدة. ويُشار إلى إمكانية استخدام محرك في الخلف أو محركين لدفع العجلات الأربعة.

عودة إلى زيكر 001، فستحتوي بطاريات من شركة CATL بطاقة 100 كيلوواط ساعة ومبرّدة بسائل، توفر مدى تشغيليًا يبلغ 606 كلم. ويُمكن -باستخدام شاحن سريع بقدرة 350 كيلوواط- شحنها للحصول على مدى لـ 120 لكم في غضون 5 دقائق. أما المحركان المثبتان في الأمام والخلف، وهما من شركة نايدك Nidec طراز Ni200Ex، فسيكونان بقدرة 536 حصانًا (400 كيلوواط) وعزم 768 نيوتن متر، وقادران على دفع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.8 ثوانٍ، ثم الوصول لسرعة قصوى تبلغ 200 كلم/ساعة.

ما سبق كان استعراض لأقوى نُسخة، ولكن هناك نسخ أرخص مع بطارية بقدرة 86 كيلوواط ساعة تكفي للقيادة مسافة 526 كلم، ونسخة أخرى ببطارية الـ 100 كيلوواط ساعة ولكن بدفع خلفي فقط مع قدرة 268 حصانًا (200 كيلوواط) ومدى تشغيلي يبلغ 712 كلم. تتسارع هذه النسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 6.9 ثوانٍ.

*المدى التشغيلي محسوب وفق دورة القيادة NEDC

أسعار زيكر 001 الكهربائية الجديدة

بخصوص أسعار زيكر 001 فقد تم الإعلان عنها في الصين، وحولناها للدولار الأمريكي كالآتي:

  • نسخة بطارية 86 كيلوواط ساعي ودفع رباعي، تبدأ من 44 ألف دولار أمريكي
  • نسخة بطارية 100 كيلوواط ساعي ودفع خلفي، تبدأ من 44 ألف دولار أمريكي أيضًا
  • نسخة بطارية 100 كيلوواط ساعي ودفع رباعي، تبدأ من 56,400 دولار أمريكي

في الداخل ستجد شاشة وسطية بقياس 15.4 بوصة، وأخرى رفيعة أمام السائق بقياس 8.8 بوصات، كما تنعكس المعلومات أمام السائق على الزجاج الأمامي على مساحة 14.7 بوصة. هذا وسيُطرِب سماع الركاب نظام صوتي ممتاز من ياماها Yamaha، وإن دَعَت الحاجة لنقل المتاع، فيبلغ الحيز الخلفي بعد طي المقاعد 2144 ليترًا.

تُعلِّق جيلي آمالًا كبيرة على زيكر Zeekr، حيث تتوقع أن تستطيع الشركة بيع 70 ألف وحدة العام الحالي، وليصل الإنتاج إلى نحو 650 ألف وحدة سنويًا بحلول عام 2025. هذا، وستدخل العلامة سوق الولايات المتحدة العام الحالي وأوروبا العام القادم. لا وجود لتصريحات حول إمكانية وصول هذه السيارات لأسواق منطقتنا ولكن يُشار إلى أن حضور جيلي قوي حيث تُباع في دول مثل مصر والسعودية والجزائر وتونس والأردن والكويت والبحرين وسوريا وغيرها. كما أعلنت لينك أند كو Lynk&Co التابعة لجيلي دخولها السوق الكويتي في نوفمبر الماضي وتُخطط دخول السوق الإماراتية والسعودية والبحرينية والعمانية قريبًا.

وآمال للتفوّق في تقنيات القيادة الذاتية

على صعيد آخر، ستتعاون زيكر مع جوجل في صنع سيارات وايمو وان Waymo One الكهربائية ذاتية القيادة، حيث ستستخدم الأخيرة القاعدة التقنية SEA. إضافة إلى ذلك تتعاون زيكر مع شركة موبيل آي Mobileye ونظامها سوبر فيجين SuperVision بهدف إنتاج أول سيارة تحتوي المستوى الرابع من تقنيات القيادة الذاتية بحلول العام 2024.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: