أحدث المواضيعخبر اليومرياضة السياراتلانسيامواضيع رئيسية

لانسيا يبسلون HF الكهربائية، وعودة للراليات!

رأينا الجيل الرابع من لانسيا يبسيلون Ypsilon والجديد بالكامل في فبراير الماضي، ومنذ ذلك الحين، بدأت العلامة الإيطالية بـ “تنقيط” المعلومات، مرّة عن النسخة الكهربائية، وأخرى عن النسخة الهجينة، وثالثة عن الأسعار وإلى ذلك. لكننا اليوم بصدد استعراض النُسخة عالية الأداء، والتي تعود بحرفي HF من طرازات لانسيا الرياضية المُميّزة.

لانسيا HF: يرمز هذان الحرفان إلى عبارة High Fidelity أي (الإخلاص أو التفاني)، وعُرِضَت لأول مرّة بشكل Hi-Fi عام 1960 في نادٍ خاص لعشاق العلامة، ممن يملكون ستة طرازات جديدة من لانسيا فأكثر، ثم ظهر الحرفان HF على طرازات لانسيا الرياضية مثل فلامينيا Flaminia وفلافيا Flavia، وفي العام 1963 تم تأسيس فريق HF Lancia للسباقات.
منذ ذلك الحين، رأينا حرفي HF على طرازات مميزة جدًا مثل فولفيا HF وستراتوس HF ودلتا HF انتجرالي إيفولوشن.

وتعود لانسيا اليوم بحرفي HF على يبسيلون الجديدة الصغيرة، وبالتحديد على النُسخة عالية الأداء. ولكن قبل أن نستعرض مواصفات هذه النسخة نُدرج مواصفات النُسخ المتوفرة:

لانسيا يبسيلون الكهربائية، مُحرك واحد في الأمام ينتج قدرة 154 حصانًا (115 كيلوواط) وعزم 260 نيوتن متر. البطارية بطاقة 51 كيلوواط ساعي توفر مدى تشغيليًا (وفق دورة WLTP) يصل إلى 403 كلم.

لانسيا يبسيلون الهجينة الخفيفة، محرك بثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر يرتبط لناقل حركة من طراز e-DCT. القدرة الكُلية مُتواضعة عند 99 حصانًا (74 كيلوواط)، وبالتالي فالتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يحتاج نحو 9.3 ثوان، أما الاستهلاك فيبلغ 4.6 لترات/100 كلم. يبدأ سعرها من 28,000 يورو (نحو 30,500 دولار أمريكي)

لانسيا يبسيلون HF، محرك واحد مثبت في الأمام ينتج قوة 237 حصانًا (177 كيلوواط)، يُتيح تسارعًا من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 5.8 ثوانٍ فقط.

تتميز يبسيلون HF بشكل رياضي، وأقواس عريضة للعجلات، ومحاور أعرض وعجلات بتصميم خاص، وعلامة HF طبعًا على المصد الأمامي رياضي الطابع. كما تستفيد من نظام تعليق يُقلل من ارتفاعها ويتعامل بشكل أفضل مع القدرة المُضافة.
وفي الداخل هناك علامات HF على المقود و”المنضدة” أسفل الشاشة الوسطية، كما يبدو أن المقاعد مُلبّسة بقماش خاص.

لانسيا تعود للراليات!

لتحميس عشّاق العلامة أكثر، ورُبما لتكوين جيل جديد من “المُتفانين والمُخلصين”، أعلنت لانسيا عن عودتها إلى الراليات، حيث كشفت عن طراز يبسيلون Rally 4 HF، مع طلاء ورسومات تُحاكي طلاء مارتيني الأيقوني، الذي يذكرنا بطرازي لانسيا 037 ودلتا انتجرالي اللذان حصدا بطولة العالم للراليات أكثر من مرّة.

للعلم، تحمل لانسيا الرقم القياسي لأكثر العلامة التجارية نجاحًا في الرالي، حيث حصدت 15 لقبًا في بطولة العالم للراليات، وثلاث بطولات عالمية للمصنعين والقدرة على التحمل، وانتصار واحد في ميلي ميليا، وفوزين في سباق تارجا فلوريو، وفوزًا واحدًا في كأس كاريرا بان أميريكانا.

بما سبق، فالإعلان مُهم جدًا في عالم رياضة السيارات، وكما يعرف الجميع ستكون يبسيلون التي ستُشارك في السباق مُختلفة تمامًا عن النُسخ المُعدّة للإنتاج التجاري؛ نظام الدفع يعتمد محرك البنزين ثلاثي الأسطوانات سعة 1.2 لتر ومزود بضاغط توربيني لإنتاج قدرة 209 أحصنة (156 كيلوواط)، ويرتبط لعلبة تروس بخمس نسب تنقل العزم للعجلتين الأماميتين عبر ترس تفاضلي محدود الانزلاق.

قد لا تبدو المواصفات مُغرية تمامًا للقارئ العادي، ولكن ستعود لانسيا مع هذه السيارة تحديدًا للمجموعة الرابعة Group Rally4 في بطولة العالم للراليات WRC، والتي تُشارك فيها سيارات الدفع الثنائي مع نسبة وزن للقدرة يبلغ 5.1 كلغ/حصان، إلى جانب كل من بيجو 208 Rally4 وأوبل كورسا Rally4 (وجميع العلامات مملوكة لمجموعة ستيلانتيس).

يرى البعض في قرار لانسيا العودة للراليات عبر المجموعة الرابعة قرارًا حكيمًا، حيث تُعتبر هذه المجموعة “قلب الرالي” وتُغري السائقين الشباب والشغوفين.
هذا ولم تكشف لانسيا بعد عن موعد عودتها للراليات، ولكن كالعادة سنقوم بعرض جميع التفاصيل فور توفرها.

معلومات إضافية

عودة للحديث عن طراز يبسيلون المُعد للإنتاج التجاري، فهو يعتمد القاعدة التقنية وبعض المكوّنات مع أمثال بيجو 208 وأوبل كورسا ودي اس 3 كروسباك وجيب أفينجر التي تعتمد جميعها القاعدة التقنية CMP المُستخدمة في مجموعة ستيلانتيس المالكة لـ لانسيا.

أما المقصورة فصُمِّمَت بالتعاون مع علامة كاسينا الإيطالية الراقية للأثاث، حيث تجد موادًا عالية الجودة بما فيها المُخمل الذي يُلبّس المقاعد، واختيارًا مميزات للألوان في كل مكان، بما فيها شبه المنضدة الموجودة منتصف لوحة القيادة. وطبعًا العلامة الجديدة التي رأيناها نهاية العام 2022.
هناك نظام خاص للمقصورة يُمكن التحكم به حسب مزاج السائق، وهذه ميزة رأيناها في عديد من طرازات مرسيدس-بنز وشركات أخرى (وإن بشكل أقل). تُسمّي لانسيا التقنية S.A.L.A. اختصارًا لـ Sound Air Light Augmentation وكما يُمكن التنبؤ من الاسم فهي تشمل الإضاءة والصوت والتكييف والنظام المعلوماتي بالواقع المُعزز.

هذا وتنافس يبسيلون سيارات من عيار فولكس واجن بولو وبيجو 208 وتويوتا ياريس ورينو كليو وسكودا فابيا وفورد فييستا وكيا ريو وهيونداي i20.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى