أحدث المواضيعخبر اليوملانسيامواضيع رئيسية

لانسيا يبسيلون، فاتحة خير لعود حميد؟

أُنتُشِلَت لانسيا يبسيلون من الماء في ديسمبر الماضي، فرأينا تفاصيلها كاملة تقريبًا، واليوم يبدأ “انتشال” العلامة الإيطالية من سُباتها الطويل، فالجيل الثالث من يبسيلون -الحالي- وصل الأسواق عام 2011، وظل الطراز الوحيد لدى لانسيا وفي إيطاليا فقط إلى أن قررت مجموعة ستيلانتيس إعادة إحياء العلامة وتوفير طرازات جديدة.

لن يكون الجيل الرابع من يبسيلون Ypsilon مُتفرّدًا تمامًا عن عروض ستيلانتيس (التي تضم مجموعتي بيجو وفيات-كرايسلر)، فالقاعدة التقنية وبعض المكوّنات ستكون مُشتركة مع أمثال بيجو 208 وأوبل كورسا ودي اس 3 كروسباك وجيب أفينجر التي تعتمد جميعها القاعدة التقنية CMP. لكن الشكل سيكون مميز بالتأكيد ويستوحي بعض الخطوط من الاختبارية Pu+Ra.

سنرى لُغة التصميم الجديدة هذه في العرض المُستقبلية من لانسيا؛ جاما ودلتا، ورُبما يكون أكثر ما يميز يبسيلون -إلى جانب المصابيح الأمامية المُثبتة في موقع يُسهِّل كرسها في أي حادث بسيط- عناصر الإضاءة ثلاثية الأضلاع في المُقدمة، والمصابيح الخلفية الدائرية.

لكن المقصورة ستحظى بقدر أكبر من التمييز، فالنُسخة التي كشفت عنها لانسيا أولًا تحمل اسم كاسينا Cassina، حيث صُمِّمَت بالتعاون مع علامة كاسينا الإيطالية الراقية للأثاث، وسيتم إنتاج 1906 وحدة مرقّمة فقط من هذه النُسخة. طبعًا يُشير الرقم لسنة تأسيس لانسيا.

ستجد في الداخل موادًا عالية الجودة بما فيها المُخمل الذي يُلبّس المقاعد، واختيارًا مميزات للألوان في كل مكان، بما فيها شبه المنضدة الموجودة منتصف لوحة القيادة. وطبعًا العلامة الجديدة التي رأيناها نهاية العام 2022.
سيكون هناك نظام خاص للمقصورة يُمكن التحكم به حسب مزاج السائق، وهذه ميزة رأيناها في عديد من طرازات مرسيدس-بنز وشركات أخرى (وإن بشكل أقل). تُسمّي لانسيا التقنية S.A.L.A. اختصارًا لـ Sound Air Light Augmentation وكما يُمكن التنبؤ من الإسم فهي تشمل الإضاءة والصوت والتكييف والنظام المعلوماتي بالواقع المُعزز.

لانسيا يبسيلون، المواصفات التقنية والأسعار

يبلغ طول لانسيا يبسيلون 4.08 أمتار، أي أنها أطول بنحو 24 سم من الجيل الماضي. أما المُحرك فكهربائي مثبت في الأمام ينتج قدرة 154 حصانًا (115 كيلوواط) وعزم 260 نيوتن متر. البطارية بطاقة 51 كيلوواط ساعي توفر مدى تشغيليًا (وفق دورة WLTP) يصل إلى 403 كلم. وكما الحال مع سيارات مجموعة ستيلانتيس الكهربائية الأخرى في هذا القطاع، يُمكن شحن البطارية من 20 إلى 80 بالمائة خلال 24 دقيقة.

سيكون هناك نسخة هجينة خفيفة أيضًا من المتوقع أن تأتي بمحرك 1.2 لتر مع نظام 48 فولط.

بالنسبة للأسعار، فستكون مرتفعة لنُسخة كاسينا محدودة الإنتاج، حيث تبدأ في إيطاليا من 39,999 يورو، أي نحو 43,000 دولار أمريكي. والضمان لثلاث سنوات. هذا وستنافس يبسيلون سيارات من عيار فولكس واجن بولو وبيجو 208 وتويوتا ياريس ورينو كليو وسكودا فابيا وفورد فييستا وكيا ريو وهيونداي i20.

صور لانسيا يبسيلون الجديدة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: