أحدث المواضيعخبر اليومرياضة السيارات

مسار حلبة مُختلف في فورمولا 1 أبوظبي، لماذا؟

أعلنت شركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات اليوم عن برنامج تعديل مسار حلبة مرسى ياس المقرر تنفيذه خلال الأشهر القليلة القادمة، ولكن ما السبب؟

يخضع مسار حلبة مرسى ياس، لأول مرة منذ افتتاحه في عام 2009، إلى عملية تعديل يتم تنفيذها في ثلاثة مناطق هي المنعطف الشمالي الأكثر حدة، وفي المنطقة المواجهة للمدرج الجنوبي، وقسم الفندق، ومن المقرر أن تخضع المنعطفات والمسار في كل من هذه المواقع إلى تعديلات واسعة.

تشمل التعديلات المقرر تنفيذها في ثلاثة مواقع من المسار 12 منعطفًا بشكل إجمالي، لتساهم هذه التطويرات في زيادة إمكانية التجاوز والتسابق جنبًا إلى جنب، مضيفة مزيدًا من التشويق والحماس إلى منافسات سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي، وبطولات رياضة السيارات الأخرى التي تستضيفها حلبة مرسى ياس.

استضافت حلبة مرسى ياس فعاليات ومنافسات سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي على مدار 12 عامًا، وتستعد لاستضافة النسخة 13 من السباق يوم الأحد 12 ديسمبر 2021.

تفاصيل التعديلات

مع التعديلات الجديدة، يتغير رقم المنعطف الشمالي الحاد (الذي كان سابقًا المنعطف 7) ليصبح رقمه 5 على المسار، وذلك بإزالة المنعطفين اللذان يسبقانه مباشرة، وبإزالة هذين المنعطفين وتوسيع قطر المنعطف ومساره، يصل السائقون المنعطف الجديد بسرعات أعلى تزيد عن 300كلم/ساعة منحدرين هبوطًا من المنعطف الرابع، مما يوفر فرصًا كبيرة للتجاوز.

وضمن التعديلات المرتقبة على مسار السباق، يصبح المنعطف 9، الذي يحل مكان المنعطفات (11 و12 و13، و14) علامة مميزة من المسار، ليصبح منعطفًا سريعًا واسع المسار يتجه نحو اليسار. فيما يساهم توسيع قطر المنعطفات الأربعة في قسم الفندق إلى زيادة الانسيابية والسرعة والقيادة المتقاربة، مما يساهم في زيادة احتمالات التجاوز، ويوفر لجمهور حلبة مرسى ياس مزيدًا من التشويق والإثارة.

وبتنفيذ هذه التعديلات، من المتوقع أن يخوض السائقون المنعطف 20، بحسب الترقيم الحالي وهو المنعطف ما قبل الأخير، بأقصى سرعة، مما يتيح للسائقين القيادة على مسافات متقاربة ودخول المنعطف بسرعة تصل إلى 253 كلم/ساعة.

يقول سيف النعيمي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات: “يمثل هذا البرنامج للتعديلات خطوة في غاية الأهمية في مسيرة حلبة مرسى ياس، ويشمل أعمالًا موسعة في ثلاث مناطق منفصلة من المسار، بهدف منح السائقين فرصًا إضافيةً للتجاوز وزيادة طبيعة المنافسة في مختلف فعاليات رياضة السباقات التي يستضيفها مسار الحلبة، وتبدأ أعمال التعديل في موسم الصيف، ليتم الانتهاء منها قبل انطلاق فعاليات سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي لعام 2021 بفترة جيدة، ونحن نتطلع بشوق لتقديم مسارنا المميز بحلته الجديدة لعشاق رياضة السيارات في مختلف أنحاء العالم خلال الفترة القصيرة القادمة”.

كما علق روس براون، المدير الرياضي للفورمولا1: “تتمتع حلبة مرسى ياس بمكانة خاصة على روزنامة بطولة العالم للفورمولا1 باعتبارها السباق الختامي في البطولة لتصبح الوجهة الأكثر شعبية لعشاق الفورمولا1 من مختلف أنحاء العالم”.

أخيرًا، تدعو حلبة مرسى ياس الجمهور إلى التوجه إلى مسارها للاستمتاع بفرصة أخيرة لقيادة السيارة على المسار بتصميمه الحالي، وذلك ضمن فعاليات القيادة في ياس، أو أيام القيادة المفتوحة التي تستمر لغاية 30 يونيو. وابتداء من 1 يوليو تقام فعاليات القيادة على حلبة التحكم الشمالية، فيما تتواصل فعاليات الكارتينج وتدرب في ياس طيلة موسم الصيف بالتزامن مع تنفيذ التعديلات على المسار.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: