أحدث المواضيعخبر اليوم

الآن في أبوظبي، حافلات كهربائية بأسرع البطاريات شحنًا في العالم!

أعلنت شركة الإمارات جلوبال للسيارات الكهربائية، إحدى شركات مجموعة الفهيم، وشركة ينلونج إنرجي Yinlong Energy الصينية عن إطلاق أسطولٍ من الحافلات الكهربائية المزودة ببطاريات ليثيوم أكسيد التيتانيوم في أبوظبي اليوم. وأهم ما في الخبر هو إمكانية شحن الحافلات الكهربائية في حوالي 20 دقيقة مقارنة بالحافلات الكهربائية الأخرى المزودة ببطاريات أيون الليثيوم التي يتطلب شحنها عدة ساعات.

إلى ذلك، من المتوقع أن تسهم الحافلات الكهربائية في تحقيق وفورات كبيرة في الطاقة، وتخفيض انبعاثات الكربون في الإمارات؛ حيث أن استبدال حافلة عاملة بالديزل واحدة بأخرى كهربائية سيعادل إزالة الانبعاثات الضارة الناجمة عن 27 سيارة ركاب لمدة عامٍ كامل، إلى جانب إلغاء الحاجة لاستهلاك 12,175 جالون ديزل على مدى 10 سنوات.

تقول الشركة أن بطاريات ليثيوم أكسيد التيتانيوم هي الأكثر أماناً في العالم، وتمتاز بعمر افتراضي يتخطى 25 عاماً، مما يجعلها أكثر بطاريات الليثيوم-أيون تطورًا في السوق حتى اليوم.

تأتي الحافلات الكهربائية الجديدة – من طراز GTQ6126BEVBT20 – بنظام تكييف للهواء بمعيار التبريد T3 القابل للعمل بكفاءة وسط بيئة تزيد حرارتها عن 50 درجة مئوية؛ وقد تمت عملية اختبار أداء البطارية والشحن السريع بنجاح في أبوظبي خلال صيف عام 2020.

ومُستقبلًا في دول الخليج

بما سبق، وبفضل ميزة الشحن السريع للبطاريات، لن نتفاجأ بأن تشكّل الحافلات الجديدة وسيلة نقلٍ جماعية مُغرية للقطاعين العام والخاص، والجيد هو توجّه الشركة لطرح الحافلات الجديدة في سائر دول الخليج تباعًا.

تعليقاً على الموضوع، قال محمد عبدالله عبد الجليل الفهيم، رئيس إدارة تطوير أعمال مجموعة الفهيم: “لطالما تبوأت أبوظبي مكانة رائدة في مجال دمج أحدث التقنيات المتطورة والصديقة للبيئة في عملياتها وبنيتها التحتية، ويتجلى ذلك بوضوح من خلال خدمات النقل العام المتوفرة في الإمارة. ونؤكد في مجموعة الفهيم التزامنا باستثمار الموارد اللازمة لتنفيذ وتسريع أجندة الاستدامة في دولة الإمارات، ونفخر بمساهمتنا الفاعلة في إطلاق أسطول من الحافلات الصديقة للبيئة في الدولة”.

محمد عبد الله عبد الجليل الفهيم

من جهتها، قالت سوزان لام، نائبة الرئيس لدى شركة ينلونج إنرجي الصين: “يسعدنا المساهمة في توفير أسطول من الحافلات الكهربائية العاملة ببطاريات ليثيوم أكسيد التيتانيوم في دولة الإمارات. نحن متحمسون لتقديم هذه التقنية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، ونثق بأنه هذه الخطوة ستغيّر سبل استخدام وسائل النقل العامة في المنطقة”.

تأسست شركة ينلونج إنرجي الصين عام 2008 في مدينة تشوهاي، واستحوذت في يناير 2010 على شركة ألتر نانو الأمريكية، الرائدة في مجال تقنيات بطاريات ليثيوم أكسيد التيتانيوم والتي تمتلك خبرة تزيد عن عشرين عاماً في القطاع. وتمثل شركة ينلونج إنرجي المكتب الإقليمي لشركة ينلونج إنرجي الصين في المنطقة، وتتخذ من المنطقة الحرة بجبل علي مقراً لها، حيث تعمل على إنتاج مركبات كهربائية تجارية وأنظمة تخزين الطاقة وشواحن كهربائية في دول الخليج العربي وأفريقيا وتركيا والهند.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: