تويوتاخبر اليوم

تويوتا الشرق الأوسط تُطلق ياريس 2023 سيدان في المنطقة

بعد الكشف عنها في تايلاند في أغسطس الماضي، أعلنت تويوتا الشرق الأوسط عن إطلاق ياريس 2023 الجديدة كُلِّياً في المنطقة ولكن بخيارين للمحركات بدلًا من المحرك الوحيد سعة 1.2 لتر الذي قرأنا عنه سابقًا.

ستتوفر تويوتا ياريس سيدان الجديدة في منطقتنا بمحرك رباعي الأسطوانات مجهز بـ 16 صمام ويعمل بتقنية توقيت الصمامات المتغير الذكي المزدوج Dual VVT-i، وتأتي بخيارين:

المحرك الأول: سعة 1.3 لتر يُولِّد قدرة 97 حصاناً و122 نيوتن متر لعزم الدوران، مع معدل استهلاك للوقود يصل إلى 4.46 لتر لكل 100 كلم، وبترجمة أخرى يستهلك 22.4 كلم/لتر،
المحرك الثاني: بسعة 1.5 لتر يوَلِّد قدرة 105 حصان وعزم دوران 138 نيوتن متر، مع معدل استهلاك للوقود أعلى نسبيًا يُقارب 4.87 لتر لكل 100 كلم، أو ما يعني قدرة السيارة قطع مسافة 20.5 كلم/لتر.

في كلتا الحالتين، يأتي ناقل الحركة بنسبة مستمرة التغير CVT، مع برمجة تحاكي سبع نسب إن شئت. أما القاعدة المُستخدمة للسيارة، فهي تعتمد قاعدة دايهاتسو Daihatsu New Global Architecture DNGA بدلًا من قاعدة تويوتا TNGA-B التي تعتمدها ياريس هاتشباك. في الواقع، أدى استخدام قاعدة دايهاتسو التقنية لزيادة الطول بنحو 7 سم عن ياريس سيدان الحالية، ليصل إلى 4.425 أمتار. كما زاد العرض 1 سم واحد ليصبح 1.740 متر.

تقول تويوتا إنها عملت على هندسة نظام التعليق والتوجيه لضمان مستوى أفضل من التحكم والراحة في القيادة، وفي هذا يُذكَر أن ياريس سيدان قادرة على المناورة بسهولة في الأزقة الضيقة، فقطر الدوران يبلغ 9.6 أمتار.

مقصورة أوسع وأفضل تجهيزًا

في الداخل ستجد مقصورة أوسع تأتَّت من استخدام القاعدة الجديدة. وتأتي لوحة القيادة بشاشة أمام السائق بتقنية TFT وقياس 7 بوصات، إلى جانب عداد سرعة رقمي. كما توجد شاشة وسطية بقياس 8 بوصات يمكن إقرانها بالهواتف الذكية عبر تطبيقي أبل كاربلاي و أندرويد أوتو، وهناك أيضًا منفذ USB على الوحدة الرئيسية، وآخر في الكونسول الخلفي، ونظام صوتي بأربعة أو ستة مكبرات للصوت، ونظام تكييف أوتوماتيكي للهواء مع فتحتي تهوية للمقاعد الخلفية، ونقاط تثبيت مقاعد الأطفال أيزوفيكس ISOFIX.

هناك أيضًا العديد من أماكن التخزين المتواجدة في الأبواب الأمامية والخلفية، والتي تشمل حاملات الأكواب وقوارير الماء الصغيرة والكبيرة والمستندات. أما حيز صندوق الأمتعة فيبلغ 475 لتراً، ويأتي بلوحة قابلة للطي تعمل كفاصل لإتاحة إمكانية توزيع الأمتعة بشكل أفضل.

تتضمن التقنيات المتوفرة في ياريس سيدان باقة السلامة “Toyota Safety Sence”، وهو عبارة عن حزمة من التقنيات وأنظمة مساعدة السائق، ومنها نظام الأمان قبل التصادم PCS، ومثبت السرعة المتكيّف ACC، ونظام التنبيه عند تغيير المسار LDA، ونظام منع مغادرة المسار LDP، ونظام الإضاءة العالية التلقائي AHB، ونظام جديد للتنبيه عند تحرّك المركبة الأمامية المتوقفة FDA، والذي يمنح السائق تحذيراً مرئياً ومسموعاً عندما تبدأ المركبة المتوقفة أمامه في المضي قدماً. وهذا يُسهل القيادة على الطرقات التي تشهد توقفات متكررة.

إلى ما سبق، هناك وسائد هوائية تعمل بنظام تقييد الحركة التكميلي SRS، وتتوفر بخيارين حسب الفئة، الأول: وسادتين، والثاني: ست وسائد تشمل وسائد هوائية أمامية للسائق والراكب الأمامي، ووسائد هوائية جانبية للمقاعد الأمامية، ووسائد هوائية جانبية للمقاعد الأمامية والخلفية.

ستتوفر تويوتا ياريس 2023 بمجموعةٍ من سبعة ألوان خارجية، منها ثلاثة ألوان جديدة، هي: الفولاذي المعدني، والقرمزي البرّاق، والرمادي المعدني. أما في الداخل فتأتي المقصورة باللون الأسود والرملي. هذا ويمكن طلب السيارة بعجلات فولاذية بقياس 15 بوصة أو عجلات مصنّعة من السبائك المعدنية بقياس 16 بوصة كما في الصور.

بالنسبة للسعر فيبدأ في الإمارات من 61,900 درهم، أي نحو 16850 دولار أمريكي، للنسخة بمحرك الـ 1.5 لتر، ترتفع إلى 71,900 درهم (19570 دولار أمريكي) للنسخة كاملة التجهيز.

صور تويوتا ياريس سيدان مُضاف إليها صور النُسخة التايلندية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى