أحدث المواضيعخبر اليوم

مهندس سيارات ياباني يكشف عن آلية بسبعة أرواح

من المُفترض أن تُطلق شركة استروبوتك Astrobotic الأمريكية الخاصّة أولى صواريخها إلى القمر في يوليو 2021، حيث سيحمل الصاروخ المحطة المُسماه بيريغرن Peregrine -أي الرحّال بالعربية- ومعها مركبة سبايسبت Spacebit الصغيرة ذات الأرجل الأربعة (وهي أولى آلية بريطانية للتجوال على القمر). إلى ذلك، سيحمل الصاروخ أولى آليات اليابان للتجوال على القمر: ياوكي التي طورتها شركة دايمون.

أسس شركة دايمون Dymon مهندس السيارات الياباني شينيتشيرو ناكاجيما Shinichiro Nakajima الذي عمل سابقًا في شركة زيكسل Zexel لصناعة مكونات السيارات وشركة بوش وكذلك شركة تويوتا. ويقول شينيتشيرو أنه طور آليته لحوالي ثماني سنوات وأسماها ياوكي Yaoki تيمّنًا بعبارة يابانية مفادها “سقط سبع مرات ونهض للمرة الثامنة”، شيء مُشابه لما نقصده عند القول “بسبع أرواح”!

لم يكن مُخططًا أن تنقل استروبوتك آلية ياوكي، ولكن ناكاجيما صمم الآلية وصنعها بالطباعة ثلاثية الأبعاد، ثم أعد فيديو لتقديمها وأرسل ذلك برسالة قصيرة للفريق المسؤول عن استروبوتك. وبما أن الآلية الجديدة أصغر بخمسين مرة من الآليات التقليدية وأخف بعشر مرات، وتحقق بذلك لقب أصغر وأخف آلية للتجوال على القمر، جاء القرار باصحابها بالرحلة.

يبلغ طول ياوكي 15 سنتمتر وارتفاعها 10 سنتمترات، وهي تحتوي عجلتين وكاميرا وتزن 600 غرام فقط. أما الفكرة من استخدام عجلتين كبيرتين فتتعلق بإمكانية دوران الآلية حول نفسها وأن تنقلب إن استدعى الأمر. هناك جهاز اتصال واي فاي مع المركبة الأم (المحطة) ينتقل عبرها تسجيل الفيديو إلى الأرض.

ويُشار إلى تحضير العديد من الدول إرسال صواريخ إلى القمر في المُستقبل القريب للبحث عن مصادر مثل الماء.

اقرأ أيضًا

Facebook Comments
المصدر
DymonAstrobotic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: