أحدث المواضيعبي واي ديخبر اليوم

بي واي دي يانغ وانغ U9 الخارقة بنظام تعليق يقفز!

تشهد علامة BYD Auto الصينية نموًا مُذهلًا في عديد من الأسواق، فبالرغم من حداثة عهدها -منذ العام 1995- إلا أنها تُنتج الآن السيارات والحافلات والرافعات الشوكية والشاحنات والدراجات الكهربائية والبطاريات، وتوفيرها لطراز Atto 3 الكهربائي الأنيق والرخيص يزيد من رواجها وحضورها.
لكن كأي شركة تود التوسع، لا ضير من علامة فخمة تُلمِّع صورتها، ولذا فقد أتت “بي واي دي” بعلامة جديدة اسمها يانغ وانغ YangWang، فكشفت مطلع العام عن الخدماتية الرياضية الفخمة U8، وعرضت الخارقة U9 قبل أيام في معرض شنغهاي للسيارات.

قبل التحدث عن الخارقة U9، لا بُد من الإشارة لبعض المعلومات عن طراز U8 الخدماتي الفخم، فسعره الذي سيقارب 150 ألف دولار أمريكي سيضعه أمام منافسةٍ مباشرة مع مرسيدس-بنز EQG القادمة وأخريات كهربائية فخمة. ويبدو أنه سيكون لـ U8 ما يلزم للمُنافسة، فهناك أربعة محركات كهربائية، واحد لكل عجلة، تنتج مجتمعة قدرة وعزمًا يزيدان قليلًا عن 1,100 حصان و1,627 نيوتن متر!

كما سيمكن للخدماتية الرياضية الفخمة عالية الأداء الدوران حول نفسها بما نُسميه الدوران الرحوي، ويُسمونه بالانجليزية Tank Turn مثل الدبابات / المُجنزرات، وريفيان R1T ومرسيدس EQG وهيومان هورايزنز RE05، والسير قطريًا كالسلطعون على طريقة همر الكهربائية. ولديها تقنية متقدمة لتوجيه العزم، وتستطيع الانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3 ثوانٍ فقط، بل لديها وضعية “العوم على الماء” التي تُمكنها عبور المسالك المائية بفضل هيكلها المُحصن ضد نفاذ الماء به.

أوردنا كل ما سبق للإشارة بأن “بي واي دي” لم توضّح البيانات التقنية لـ U8 مطلع العام، أما اليوم فلدينا المزيد من التفاصيل عن نظام الدفع والمُكونات التقنية المُشتركة بين U8 الخدماتية الرياضية وU9 الخارقة.

صور يانغ وانغ U8

بي واي دي يانغ وانغ U9

ستحمل القاعدة التقنية اسم يسيغانغ Yisigang EV، وهي كما ذكرنا بأربعة محركات كهربائية، تُنتج في حالة U9 قدرة 1100 حصان وعزم 1،280 نيوتن متر، ما يكفي لإنتقال الخارقة كصاروخ أرضي من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون ثانيتين. كما ستوفر البطاريات القدرة على السير مسافة 700 كلم على الشحنة الواحدة.

الأمر الآخر المُثير للاهتمام، هو نظام التعليق Disus-X، وهو بحسب وانغ تشوانفو Wang Chuanfu مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي، أول نظام ذكي للتحكم بالهيكل طوِّر من الصفر وبالكامل في الصين.
يُمكن لهذا النظام لتقليل تمايل الهيكل، وتقليل مخاطر الانقلاب، والمساعدة عند التسارع العالي والكبح الشديد، لكن المُثير هو رؤية النظام يعمل عند تقديم السيارة لأول مرة في معرض شنغهاي، فقد تمايلت المركبة يمينا ثم يسارًا، ثم بدأت بممارسة ما يُشبه “الحَنجَلة” فترفع نفسها تارة وتخفضها، ثم تشدُّ كتفًا لأعلى وساقًا لأسفل وهكذا، حتى قفزت بالعجلات جميعها دفعة واحدة!

كان عرضًا مُثيرًا لسيارة خارقة، صحيح أن مرسيدس-بنز GLE لديها وضع مُشابهة قليلًا يُساعدها بالخروج من مآزق الممرات الرملية أو الطينية، ولكن ليس بالشكل الُمتكامل الذي قدمته الصينية الخارقة U9.
ثم إن نظام بي واي دي الجديد Disus-X سيوفر دعمًا وسيطرة على الحركة العمودية والجانبية والطولية للجسم يُتيح القدرة على القيادة بثلاث عجلات في حالات الطوارئ. هل يبدو لك مُشابهًا لما قدّمته سيتروين DS19 قبل نحو 70 سنة؟ إنه كذلك، ولكن مع قدرة أفضل بكثير للتحكم بالجسم.

صور يانغ وانغ U9

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى