أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةنيسان

تجربة قيادة نيسان اكس تريل، ما لها وما عليها

وصل الجيل الرابع من نيسان اكس تريل X-Trail لمعظم الأسواق العالمية، وأشارت التفاصيل التقنية لتفوق واضح عن الجيل الثالث، والذي كان أحد أفضل السيارات المُدمجة- كروس أوفر مبيعًا في العالم. جرّبنا السيارة الجديدة بنسخة Ti-L الأعلى تجهيزًا، ووجدنا العديد من التفاصيل المُشابهة لـ ميتسوبيشي أوتلاندر –شاهد التجربة– وخرجنا بانطباعاتٍ تُساعد في تحديد الأفضل بينهما، إليك التفاصيل.

يُطلق على هذه السيارة اسم رووغ Rogue في بعض الأسواق، وهو بالمُناسبة -بعكس الشائع- أصغر قليلًا من الجيل الثالث. القاعدة التقنية عبارة عن نُسخة مُعدّلة من القاعدة التقنية CMF-C/D المُستخدمة في تحالف رينو نيسان ميتسوبيشي، أقصر بمقدار 2.54 ملم فقط من الجيل الماضي، والطول الإجمالي للسيارة جاء أقصر بمقدار 53.3 ملم. مع ذلك، أصبحت السيارة أوسع من الداخل، حيث زادت المساحة المُخصصة لأرجل الركاب في الخلف بمقدار 15.2 ملم ولرؤوسهم بمقدار 17.7 ملم.

حصلت نيسان اكس تريل على لقب سيارة المرأة للعام 2023 عن فئة السيارات الخدماتية الرباعية الكبيرة

بالرغم من تقديم نيسان لطراز اكس تريل بخمسة مقاعد فقط، إلا أنها تتوفر الآن أيضًا بسبعة مقاعد، مع اختلاف في أبعاد حيز التحميل أيضًا، حيث أصبح أصغر بقليل عن السابق؛ 1033 ليتر مقابل 1112 ليتر، لكن عند طي المقاعد الخلفية يُصبح أكبر من ذي قبل؛ 2098 ليتر مقابل 1982 ليتر.
إلى ذلك جاء الشكل الخارجي مُخلتفًا بشكل كبير لناحية تقسيم أبعاد الجسم، واستخدمت نيسان المزيد من الفولاذ عالي الصلابة؛ 30% بالمقارنة مع 19% في الجيل الحالي.

مع جُملة هذه التعديلات في الأبعاد واعتماد طابع أقرب لقلوب الراغبين بسيارة مُدمجة للمدينة، عدّلت نيسان نظام التوجيه ليُصبح أسرع استجابة واستخدمت قواعد أصلب لنظام التعليق وعدّلت أيضًا نظام التعليق مُتعدد الوصلات في الخلف، واستخدمت خاصية التشغيل عن بعد لتجهيز السيارة -تدفئتها أو تبريدها- من داخل المنزل.

محرك نيسان اكس تريل الجديدة

استخدمت نيسان محرك PR25DD المؤلف من أربع أسطوانات سعة 2.5 ليتر والذي يُنتج قدرة 181 حصانًا و245 نيوتن متر من عزم الدوران (كالموجود في طراز ألتيما وميتسوبيشي أوتلاندر)، يرتبط هذا المحرك إلى ناقل حركة بنسبة واحدة دائمة التغيُّر CVT تنقل العزم إلى العجلتين الأماميتين أو العجلات الأربعة حسب النُسخة.
بالحديث عن توفر الدفع الرباعي، أشارت نيسان لتطويرها نظام Vehicle Motion Control للتحكم بالدفع، والذي يتنبأ -وفق للشركة- بما يود السائق تحقيقه من خلال رصد حركة المقود وبدالات الوقود والكبح ويعمل وفق أنماط الدفع الخمسة التي يُمكن اختيارها من مفتاح دوّار داخل المقصورة لضمان أفضل أداء على الطريق.

يُشار إلى أن السيارة تتوفر أيضًا بنظام دفع هجين e-Power، يعتمد محركات كهربائية تدفع العجلات، في حين يقوم محرك سعة 1.5 لتر توربو بمهمة شحن البطارية حصريًا.

جاء الاستهلاك خلال التجربة عند 7.6 لتر/100 كلم.

تحتوي لوحة قيادة نيسان اكس تريل شاشة للنظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 8 إنشات كتجهيز أساسي، يُمكن إقرانها بالهواتف المحمولة عبر تطبيقي ابل كاربلاي وأندرويد أوتو، واختياريًا يُمكن طلب شاشة أكبر بقياس 12.3 إنشات تحتوي نظام ملاحة.
بخصوص لوحة العدادات فتحتوي شاشة بقياس 7 إنشات -بدلًا من 5 حاليًا- ويُمكن طلب شاشة كاملة بقياس 12.3 إنش -كما في نسخة التجربة- تتكامل مع نظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي بقياس 10.8 إنشات.

تتوفر جميع نُسخ اكس تريل بمقاعد جلدية وفتحة سقف بانورامية وتشغيل أوتوماتيكي لباب الصندوق الخلفي، وتتميز النُسخة الأعلى تجهيزًا على ذلك بتطريز ألماسي الشكل للمقاعد ونظام صوتي من بوز Bose بعشر مكبرات وقاعدة لشحن الهواتف المحمولة لاسلكيًا وجميع مزايا مساعد القيادة ProPilot من نيسان. كما يُشار إلى أن الأبواب الخلفية تفتح بهامش واسع يبلغ 85 درجة تسهيلًا للدخول والخروج.

لها عليها
تصميم أنيقالنظام المُساعد بالبقاء في المسار غير سلس
الأبواب الخلفية تفتح بهامش واسع يبلغ 85 درجةبعض البلاستيك القاسي في المقصورة
مقصورة متكاملة التجهيزاتالعزل الصوتي مقبول ولا أكثر من ذلك
خمس سنوات ضمان (بدون تحديد المسافة) ويمكن زيادة فترة الضمان إلى عشر سنواتناقل الحركة بطيء التجاوب
الصيانة مرة في السنة أو 10 ألف كلمالصيانة في أوتلاندر مرة في السنة أو 15 ألف كلم
السجاد سهل التنظيف في حيز التحميل

صور نيسان اكس تريل

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى