أحدث المواضيعخبر اليومميتسوبيشي

ميتسوبيشي اكسباندر بتحديثات بسيطة للعام 2023

كما كان الحال عام 2017 مع طراز اكسباندر العائلي، أجرت شركة ميتسوبيشي اليابانية حفل تقديم طراز اكسباندر كروس Xpander Cross مباشرة من إندونيسيا، مؤكدة رواج هذا النوع من المركبات في الجمهورية الشرق آسيوية المُسلمة، ولكن لن تستأثر إندونيسيا على هذا الطراز وحدها، فمن المُفترض أن تصل اكسباندر كروس لأسواق الشرق الأوسط أيضًا، وأفريقيا وكذلك أمريكا اللاتينية.

يتوجب بداية توضيح أهمية هذا الطراز لشركة ميتسوبيشي، فطراز اكسباندر وشقيقه “المُغامر” اكسباندر كروس حققا معًا المركز الثالث في مبيعات الشركة اليابانية، حيث وصلت مبيعاتهما بين عامي 2017 و2022 إلى أكثر من 470 ألف وحدة. ولكن في حين يُباع اكسباندر -في إندونيسيا- من نحو 17300 دولار أمريكي، يبدأ سعر النُسخة ذات النفحة المُغامرة من نحو 21200 دولار أمريكي، ذلك بالرغم من أن تجهيزات كلا الطرازين متشابهة إلى حد بعيد، بل أن نُسخة كروس التي تسوِّق نفسها كمركبة للطرقات الوعرة مع هامش الخلوص الإضافي لا تتوفر فعليًا سوى بدفع بالعجلتين الأماميتين!

بأي حال، يُمكن التعامل مع “اكسباندر كروس” كخيار إضافي يُساعد ميتسوبيشي باقتطاع المزيد من حصص سوق سيارات الميني فان MPV، والذي يضم مركبات من عيار تويوتا سيينا وأفانزا وهوندا أوديسي ورينو سينيك وهيونداي ستاريا وغيرها.

ما المُختلف في اكسباندر كروس 2023

عودة لأساس الخبر، فالجديد في اكسباندر كروس يتمثل بتعديلات بسيطة للواجهة الأمامية تتضمن مصابيح عاملة بتقنية LED، ومصد جديد مع جُزء سفلي “يحاكي” ألواح الحماية. هناك أيضًا مصد جديد ومصابيح مُختلفة أرفع من السابق في الخلف، كما أن باب الصندوق أُعيد تشكيله. هذا، يمتد “تصميم” لوح الحماية السفلي إلى المصد الخلفي بالرغم من عدم وجود ما يستدعي ذلك.
العجلات جديدة بقياس ١٧ بوصة تعلوها أقواس عجلات بتصميم أضخم من السابق. وكل ما سبق يحاول تعديل صورة اكسباندر كروس لتصبح أقرب للسيارات “الكروس أوفر” بدلًا من أن تكون ميني فان.

في الداخل ، جاءت اكسباندر كروس بلوحة قيادة مُماثلة لتلك في طراز اكسباندر، مع شاشة وسطية بقياس 9 بوصات للنظام المعلوماتي الترفيهي، وشاشة أمام السائق -بين العدادات التقليدية- بقياس 8 بوصات.
المقود بتصميم مُختلف، وبعض أزرار نظام التكييف كذلك. كما ستجد قاعدة لشحن الهواتف الذكية لاسلكيًا ستُفيد “تباعًا” الركاب الجالسين في المقاعد السبعة.

المكونات التقنية

بقي المحرك كما هو، من أربع أسطوانات عامل بالبنزين، وبسعة 1.5 لتر، ينتج هذا المحرك قدرة 103 حصان (77 كيلوواط) وعزم دوران 141 نيوتن متر فقط لا غير. يرتبط لناقل حركة بنسبة دائمة التغير CVT تنقل العزم للمحور الأمامي حصرًا.
عدا عمّا سبق، تقول ميتسوبيشي أن النُسخة المُحسّنة من اكسباندر كروس ستوفر راحة أكبر للجالسين، وذلك بفضل استخدام قواعد أصلب للمخامد الأمامية، وتوفير مدى حركي أوسع للمخامد الخلفية. كما أن نظام التحكم النشط بالتمايل يضبط المكابح الأمامية أوتوماتيكيًا ليُساعد في توجيه المركبة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: