خبر اليومفيديو

اكس بينج G9 السيارة الكهربائية الأسرع شحنًا في العالم، وهناك المزيد!

قبل عقود لم نكن نسمع بسيارات صينية متفوقة إلا بالسعر، أما اليوم فهناك سيارات فخمة مثل هونشي ومجنونة التصميم مثل ام جي 7 وخارقة القدرات مثل نيو EP9 وهيومان هورايزنز، بل وأفضل السيارات انسيابية أيضًا مثل GAC ENO.146. ثم إن الشركات الصينية أصبحت عملاقة بما يكفي لتبتلع علامات معروفة مثل جيلي التي تضم فولفو وأستون مارتن وبولستار وحصة في مرسيدس وغيرها. أما اليوم فسنتحدث عن سيارة كهربائية صينية هي الأسرع شحنًا في العالم ضمن فئة السيارات المدمجة-كروس أوفر، إنها اكس بينج G9.

قد يعرف بعضكم علامة اكس بينج XPeng من خلال موضوعنا عن الجزائري رفيق فراج – رئيس التصميم هُناك، وفي الواقع لدى الشركة التي نشأت عام 2014 طرازات رائعة مثل P5 و P7 و G3 و G9، ويستثمر فيها “جهاز قطر للاستثمار” ومجموعة علي بابا و”شركة مبادلة للاستثمار” الإماراتية، حيث يرون في نماذجها الاختبارية المتعلقة بالسيارات الطائرة فرصة للتفوق.

اكس بينج X2 تطير في سماء دبي
نموذج سيارة حقيقية كاملة التجهيز مع مراوح

اكس بينج G9

سيارة اليوم ليست طائرة، وإنما تقليدية عائلية تتسع لخمسة ركاب، وتستفيد من تقنية الصب العملاق ونظام دفع كهربائي بالكامل بثلاث نُسخ؛

  • نسخة بدفع خلفي مع قدرة 308 حصان (230 كيلوواط) وعزم دوران 430 نيوتن متر. يمكنها التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 6.4 ثوان، والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 200 كلم/ساعة. أما المدى التشغيلي فيبلغ 570 كلم وفق دورة القيادة الصينية CLTC.
  • نسخة طويلة المدى بذات المحرك السابق ولكن بمدى تشغيلي يبلغ 702 كلم.
  • نسخة بدفع رباعي بقدرة 543 حصان (405 كيلوواط) وعزم دوران 717 نيوتن متر، تتسارع هذه النسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 3.9 ثوان، وتبقى السرعة القصوى عند 200 كلم/ساعة، فيما يصل المدى التشغيلي إلى 650 كلم.

لكن الأهم من هذه وتلك هو تقنية الشحن، التي تصل في جهدها إلى 800 فولط لتصبح “أسرع سيارة دفع رباعي للشحن في العالم”. ووفقًا لشركة اكس بينج، يمكن لمحطات الشحن الفائق بقدرة 480 كيلوواط تمرير طاقة إلى بطارية G9 في أقل من خمس دقائق تكفي لقطع 200 كلم. كما يُمكن شحن البطارية من 10 إلى 80٪ في غضون 15 دقيقة فقط.

في الداخل، ستجد ثلاث شاشات، واحدة صغيرة نسبيًا أمام السائق، واثنتان بقياس 15 بوصة لكل منهما، تحتويان على واجهة مستخدم تفاعلية ثلاثية الأبعاد تعتمد على محرك Unity3D. هناك أيضًا مساعد صوتي متقدم يمكنه الاستجابة في أجزاء من الثانية، والتحكم في أكثر من 600 وظيفة للمركبة، وفهم التعليمات المتتالية من ركاب مختلفين دون الحاجة إلى إعادة تنشيطه باستمرار.

المقاعد مريحة بمساند للساقين، والنظام الصوتي بـ 28 مكبر للصوت، وهناك إضاءة محيطية وعطور تُنفَث في مكيف الهواء. أما سعة صندوق الأمتعة فتبلغ 660 لتر، وتزيد إلى 1،576 لتر عند طي ظهور المقاعد الخلفية.
وفيما يتعلق بأنظمة مساعدة السائق، فهناك نظام بكمبيوتر فائق يعتمد شرائح درايف أورين Drive Orin من شركة انفيديا NVIDIA المعروفة ورادار وكاميرات وأنظمة فوق صوتية ليصبح مجموع المجسات 31 بالمُجمل! وفي هذا، أعلنت اكس بينج أنها أصبحت أول شركة لصناعة السيارات تحصل على تصريح اختبار الطريق لمركبة ذاتية القيادة على الطرقات العامة.

يبدأ سعر اكس بينج G9 الجديدة من نحو 43،960 دولار أمريكي ويصل إلى 66،660 دولار.

صور اكس بينج G9 للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: