أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

اكس بينج تقتحم أوروبا من بوابة النرويج، ما التالي؟

لا يعرف الكثيرون عن شركة اكس بينج Xpeng الصينية الناشئة المُتخصصة بالسيارات الكهربائية سوى أن مُصمم الشكل الخارجي هو المُبدع الجزائري رفيق فراج، وهذا مفهوم كون عمليات الشركة بقيت محصورة في الصين، غير أن ذلك تغير مؤخرًا ودخلت الشركة السوق النرويجية في مُحاولة للانتشار في أوروبا.

لدى شركة اكس بينج طرازان؛ الأول عبارة عن سيدان تحمل الاسم P7، والثاني مركبة مُدمجة – كروس أوفر هي المسؤولة حاليًا عن اقتحام أوروبا وتحمل الاسم G3. في هذا، وصلت الدفعة الأولى من اكس بينج G3 إلى النرويج حيث سيبدأ سعرها من حوالي 41 ألف دولار أمريكي وعلى أن يليها طراز P7 قريبًا، ومن المُفترض وفقًا لرئيس الشركة السيد براين غو Brian Gu أن يتم تحديد الدولة أو الدول التالية خلال العام القادم. لن تتوقف اكس بينج عند حدود أوروبا، فلدى الشركة الصينية أمل بالانتشار عالميًا.

استطاعت شركة اكس بينج الصينية جمع ما يُقارب 2.16 مليار دولار أمريكي منتصف الشهر الحالي وذلك بطرح مزيد من الأسهم في السوق المالي، علمًا بأنها جمعت في أغسطس حوالي 1.5 مليار دولار من بيع الأسهم للعوام، وقبلها باعت ما قيمته 500 مليون و400 مليون دولار لشركات مُساهمة.

انتجت اكس بينج 10 آلاف وحدة من طراز P7

لماذا النرويج تحديدًا؟

لدى النرويج تعداد سكان مُنخفض يُقارب 5.367 مليون نسمة، مع ذلك تحظى الدولة الأوروبية باهتمام كبير من صنّاع السيارات الكهربائية بسبب السياسات التي تنتهجها أوسلو لدعم المركبات العاملة بالكهرباء، والتي أدّت لسيطرة هذا المركبات على 80% من مبيعات السيارات الجديدة في الربع الثالث من العام الحالي 2020، وهذا ليس بجديد؛ فزيادة أعداد السيارات الكهربائية وتفوقها على نظراتها العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي بدأ منذ العام 2017.

اكس بينج G3 الكهربائية

بالعودة إلى اكس بينج G3، فقد كُشِف عنها للمرة الأولى خلال فعاليات معرض الالكترونيات الاستهلاكية 2018، وهي تتوفر في السوق الصينية بأربع فئات جميعها مجهزة بمحرك بقدرة 194 حصانًا (145 كيلوواط) وعزم 300 نيوتن متر وتتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 8.5 ثوان وتبلغ سرعتها القصوى 170 كلم/ساعة:

  • اكس بينج G3 520i وهي الأعلى تجهيزًا ويقارب سعرها في الصين 24,900 دولار أمريكي أما الرقم فيشير للمدى التشغيلي البالغ 520 كلم وفق دورة NEDC أو 461 كلم وفق دورة WLTP
  • اكس بينج G3 520 بسعر 24,400 دولار
  • اكس بينج G3 460i بسعر 22,900 دولار، المدى التشغيلي 460 كلم وفق دورة NEDC
  • اكس بينج G3 460 بسعر 22,400 دولار

تعرف على مميزات الطراز عبر الفيديو أدناه

أخيرًا، نُشير أن الكاميرا على السقف هي إضافة يُمكن من خلالها التقاط الصور والفيديو لما حول السيارة من مناظر، كما يُمكن تفعليها من الخارج بدون التحكم بأزرار وإنما بإشارات اليد فقط… إضافة ليست ضرورية طبعًا!

صور سيارة اكس بينج G3

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شيئ رائع ان تنتشر السيارات التى تعمل بالطاقة الكهربائية للحفاظ على البيئة
    والرائع ايضا ان تدخل دولة الصين فى هذا المضمار من انتاج هذة النوعية من السيارات والأروع ان الصين وشركة xpeng أستطاعت جمع اكثر من ٢.١٦ مليار دولار امريكى للإستثمار فى هذة الصناعة فى زمن قصير الأمر الذى ينبئ بنجاح هذة الفكرة والتجربة
    تحياتنا لدولة الصين ولشركة اكس بينج (x peng)
    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: