أحدث المواضيعخبر اليومفولفو

فولفو XC90 القادمة تُسخِّر الذكاء الاصطناعي والليدار

ننتظر الكشف عن فولفو XC90 الكهربائية بالكامل العام القادم، وفي هذا، تُشوقنا الشركة السويدية بإعلان احتواء السيارات لتقنية الذكاء الاصطناعي مدعومة بكمبيوتر فائق وعددٍ كبير من المجسّات ترفع مستوى السلامة.

طالما ارتبط اسم فولفو بالسلامة، ويبدو أن الشركة لن تدخر جُهدًا لترسيخ ذلك مع توافر التقنيات الحديثة، حيث أعلنت أن طراز XC90 الكهربائي سيُجهّز قياسيًا بتقنية تحديد المدى بالضوء “ليدار LiDar” من تطوير شركة لومينار Luminar، كما ستحتوي كمبيوترًا فائقًا يعتمد شرائح درايف أورين Drive Orin من شركة انفيديا NVIDIA المعروفة ورادار وكاميرات وأنظمة فوق صوتية.

ستعمل زينسيأكت Zenseact -شركة تطوير برامج القيادة الذاتية التابعة لـ فولفو- على ربط الأنظمة وإجراء الاختبارات، ولن يتوقف الأمر على تطوير نموذج واحد لطراز XC90 الكهربائي القادم، فـ فولفو تؤكد التزامها بتوفير باقة الأمان الجديدة لجميع سيارات الشركة القادمة، وستتمكن الشركة من إجراء تحديثاتٍ دوريةٍ للنظام الجديد بُغية رفع مستواه عبر الأثير، أي بدون حاجتك لزيارة مركز الصيانة.

يستهدف النظام الجديد تقليل حالات التصادم العنيفة على وجه التحديد، والتي تؤدي غالبًا لإصابات خطيرة وحتى الوفاة

تتوقع فولفو أن تنضج التقنية الجديدة مع مرور الوقت، وتصبح أكثر قدرة وتسمح للسيارة بمساعدة وتحسين قدرات السائق في المواقف الحرجة، ففي الأجيال السابقة لأنظمة الأمان جرى العمل لتحذير السائق من المواقف الخطرة، وها هي الآن تتدخّل حسب الحاجة لمنع الاصطدامات.

في حين أن إنقاذ الأرواح ومنع الإصابات تظل الأولوية الأولى للشركة حسب تعبيرها، ترى فولفو أيضًا فائدة إضافية محتملة تتمثل في انخفاض تكاليف التأمين حيث أصبحت حوادث السيارات التي تشترك فيها سيارات فولفو أقل، وتوفير تقنية جديدة سيُقلل حتمًا من تكاليف التأمين.

رسم تخيلي لما قد تكون عليه فولفو XC90 القادمة

والقيادة الذاتية أيضًا

بالإضافة إلى مجموعة المستشعرات وحوسبة الذكاء الاصطناعي، سيأتي الجيل الثالث من فولفو XC90 مع أنظمة احتياطية للوظائف الرئيسية مثل التوجيه والكبح وبحيث يمكن للسيارة التنقل على الطرقات السريعة ذاتيًا. ستحمل هذه الخاصية اسم Highway Pilot وبحيث يتم تفعيلها بعد تحقق السيارة من إمكانية ذلك وبما يسمح به قانونًا وفقًا للمواقع والظروف الجغرافية المحيطة.

على كُلٍّ لن ننتظر طويلًا قبل تبيّن معالم فولفو XC90 القادمة، ولنا أن نتأكد الآن أنها ستكون كهربائية بالكامل، وآمنة بما يكفي لِتَقَلُّد علامة فولفو. حتى ذلك الحين يُمكن الاطلاع على مواصفات فولفو XC90 الحالية عبر الرابط هُنا.

الجيل الحالي -الثاني- في فولفو XC90
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى