أحدث المواضيعخبر اليومفولفوفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة فولفو XC40 الكهربائية، ما لها وما عليها

نعود إلى الأنيقة فولفو XC40 لتجربتها بعد حصولها على تحسينات منتصف العُمر، وتحديدًا النسخة الكهربائية بالكامل مع محركين، الصغيرة التي تُخفي قدرات متقدمة وأداء ممتازًا، وتكشف للجميع عن جودة عالية.

إنها أول سيارة كروس أوفر وأول سيارة كهربائية بالكامل من فولفو، وقد حصلت على تحسينات منتصف العمر مع الإبقاء على أسس التصميم الأنيق الذي نفّذه ثوماس إنينلياث Thomas Ingenlath -أصبح رئيس شركة بولستار- والذي حصلت السيارة بفضله على لقب سيارة العام الأوروبية للعام 2018، وسيارة العام في اليابان للعام 2018/2019.

جرّبنا السيارة لأسبوعين، تنقّلنا خلالهما على الطرقات السريعة، وفي الضواحي، ولاحظنا مدى الرؤية الجيد في جميع الزوايا واستفدنا من المصابيح المتكيفة في الأمام. إليكم انطباعاتنا عن السيارة والأسباب التي تجعلنا نعتقد أنها واحدة من أفضل الخيارات في قطاع السيارات الكروس أوفر الصغيرة.

بالرغم من أن الانسيابية ليست الأفضل مقارنة بالسيارات الكهربائية الأخرى -تبلغ 0.34 Cd- إلا أن فولفو XC40 رائجة في عديد من الأسواق بفضل عدة مزايا، ومقصورة ممتازة التجهيز ومكوّنات عالية الجودة، أما اسم ريتشارج Recharge فهو خاص بالنسخة الكهربائية بالكامل والتي سيصبح اسمها قريبًا EX40 امتثالًا لطريقة التسمية الجديدة في فولفو وطرازات EX90 وEX30.

تتجمّل السيارة الصغيرة بخامات ممتازة في الداخل، على المقاعد وألواح الأبواب، وهناك شاشة عدادات رقمية بقياس 12.3 بوصة وشاشة أخرى بقياس 9 بوصات تتوسط لوحة القيادة ومثبتة بشكل طولي -نرى أن الوضعية الطولية أسهل تشغيلاً وتتيح استخدام المساحة بشكل أفضل. فتحات التهوية عالية الجودة، وهناك لوحات جغرافية مضاءة، وفتحة سقف تعمل باللمس. والغريب للصاعد لأول مرة هو عدم وجود زر للتشغيل ولا مكابح اصطفاف، كل ما عليك عمله هو الضغط على المكابح وتحريك عصا الإتجاه للوضعية D أو R والانطلاق… لطيف.

بالنسبة للحيز في الداخل فهو أفضل بكثير من بولستار 2 (شاهد التجربة)، ولكن تتشابه السيارتان في عدّة نواح منها النظام المعلوماتي الترفيهي -نُسخة مُشتقة من نظام التشغيل “أندرويد Android” للهواتف الذكية- مع خاصية “مُساعد غوغل Google Assistant” الصوتي، فضلًا عن طيف واسع من خدمات غوغل المعهودة: الخرائط ومتجر التطبيقات ويوتيوب وغيرها، كما يُمكن تحديث هذا النظام لاسلكيًا. والميزة الأهم لهذا النظام هو توافقه مع منصة التواصل الرقمي “أون كول On Call” من فولفو، ومن بين وظائفه تمكين السائق من تتبع نشاط المركبة، ومُستويات الشحن، لهذا النظام ميزة لطيفة أخرى أن السائق الذي يستخدم هاتفًا ذكيًا بنظام أندرويد سيكون مُعتادًا على النظام المعلوماتي الترفيهي للسيارة.

من جهة أخرى، سيستفيد الجميع من نظام صوتي ممتاز من هارمان كاردون والعديد من أنظمة السلامة والأمان، أدناه سرع سريع للمتوفر 

  • مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي حتى التوقف (مع رصد المشاة والدراجين)
  • رصد الشاخصات المرورية لعرضها داخل المقصورة، والتحذير من تجاوز السرعة
  • التحذير من الخروج عن المسار 
  • المساعدة بالحفاظ على المسار والتنصيص في الحارة
  • رصد المركبات في الزوايا اللامرئية مع إعادة السيارة إلى المسرب عند وجود خطر
  • التنبيه من حركة السير عند الرجوع للخلف 
  • المُساعد بالضوء العالي
  • الكاميرا المحيطية

يُشار أيضًا إلى توفير مفتاح خاص برتقالي اللون يحمل اسم Care Key يمكن برمجته للتحكم بالسرعة القصوى ومستوى صوت الموسيقى أيضًا، الأمر الذي يُطمئن الآباء عند استخدام الأبناء للسيارة.

يبلغ الحيز في الخلف 450 لتر في نسخة محركات الاحتراق الداخلي، أما النسخة الكهربائية فتتسع لـ 419 لتر بسبب وجود محرك في الخلف، لكن تستفيد من وجود صندوق أمتعة أمامي Frunk بسعة 31 لترًا، نتيجةً لغياب مُحرِّك الاحتراق الداخلي.

القاعدة التقنية

هذه أول سيارة تصنع على قاعدة CMA platform المُعتمدة في عدد من طرازات فولفو وجيلي ولينك أند كو مثل فولفو C40 بولستار 2 وخمس طرازات من لينك أند كو.
بالنسبة لمحركات الاحتراق الداخلي فهي من أربع أسطوانات عاملة على البنزين من طراز T5 توربو بقدرة 248 حصاناً، وتتوفر محركات عاملة بالديزل D4 توربو بقدرة 188 حصاناً، أما علبة التروس فهي من طراز جيرترونيك Geartronic بثماني نسب.

في العام 2019 ظهرت نسخة هجينة تحمل اسم T5 Twin Engine بمحرك 1.5 لتر بقدرة 178 حصان ومحرك كهربائي بقدرة 73 حصان. أما النسخة الكهربائية بالكامل فتأتي مع بطارية بطاقة 78 كيلوواط ساعي، تكفي لاجتياز 400 كيلومتر في دورة الشحن الواحدة وفق “اختبار دورة القيادة العالمية المُوحدَّة للمركبات الخفيفة WLTP”، ويُمكن شحن 80 بالمئة من سعة مُدخرة الطاقة خلال 40 دقيقة عند استخدام شاحن سريع.

أضافت التحسينات على فولفو XC40 ريتشارج -التي بحوزتنا اليوم- بطارية بطاقة 82 كيلوواط ساعي مداها 485 كلم، مع اندفاع بالعجلات الأربعة، بواسطة مُحرِّكيَن كهربائِيَيْن، واحد على كل محور. المحرك في الخلف بقدرة 190 كيلوواط وأقوى من المحرك في الأمام بقدرة 110 كيلوواط. وبهذا تبلغ القدرة الُكلية 402 حصانين (300 كيلوواط) وعزم 670 نيوتن متر، ما يُتيح التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.8 ثوان فقط!

تستهلك هذه النسخة 18.2 كيلوواط/100 كلم، أي أقل من السابق ولكن لا يصل إلى مستوى C40 الكوبيه كروس أوفر ولا بولستار 2. أما التعليق فمقبول وألطف بكثير بالمقارنة مع بولستار 2، علمًا بأن الوزن 2192 كلغ. 

المزاياالعيوب
خمس نجوم في تقييم السلامةالعزل الصوتي ليس الأفضل في الفئة 
تصميم أنيق سيحتفظ برونقه لسنواتالقيادة بدواسة واحدة غير سلس
مجس الرادار يستطيع كشف السيارات لمسافة طويلة 
جودة صنع ممتازة
نظام أندرويد للتشغيل سهل الاستخدام
أداء ممتاز في الفئة

أخيرًا، تُنافس فولفو XC40 طرازات من عيار بي ام دبليو iX1 ومرسيدس EQA ولكزس UX وجينيسيس GV60 (شاهد التجربة). أما سعر النسخة اللي جربناها فيُقارب 86 ألف دولار أسترالي، ويتناسب مع سعر المنافسات.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى