أحدث المواضيعبي ام دبليوخبر اليوم

بي ام دبليو X1 M35i، بأقوى محرك من أربع أسطوانات

أضافت بي ام دبليو جُرعة من الأداء إلى صغيرتها المُدمجة X1 لتُكمّل ما رأيناه في الجيل الثالث U11، والذي ظَهَرَ في مايو 2022 وتُضيف إلى نُسخ المحركات الثماني السابقة نُسخة جديدة عالية الأداء تحمل الاسم X1 M35i xDrive.

لنتحدث عن المُحرك أولًا، فهو بأربع أسطوانات فقط، سعة لترين، ولكن يُنتج قدرة 312 حصانًا (233 كيلوواط) في أسواق أستراليا والولايات المتحدة، و400 نيوتن متر من عزم الدوران. لم يتم الكشف عن المواصفات للمنطقة العربية ولكن يُشار إلى أن القدرة للأسواق الأوروبية ستكون أقل عند 296 حصانًا (221 كيلوواط).

ما سبق يعني أن السيارة بهذا المحرك -وهو الأقوى بأربع أسطوانات من بي ام دبليو- قادرة على التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.4 ثوان، والوصول لسرعة قصوى محددة إلكترونيًا عند 250 كلم/ساعة.

تمتدح بي ام دبليو محركها الجديد العامل بدورة ميلر Miller cycle والذي يستفيد من تقنية توين باور المؤلفة من ضاغط توربيني ونظام حقن مباشر للوقود ونظام VANOS للتحكم بأعمدة الكامات ونظام VALVETRONIC للتحكم بتوقيت الصمامات، وتقول أنه تحصّل على تقنيات عديدة تُتيح الخروج بهذا الأرقام المُحترمة، فهناك مثلًا مُبرد لهواء التيربو، ومداخل مُعدّلة للهواء وحجرات الاحتراق. كما يوجد عمود مرفقي أقوى يتحمل العزم الأعلى، ونظام محسن للتزييت مع قنوات تبريد وغيرها.

تعمل دورة ميلر Miller بطريقة مُشابهة لدورة أوتو ولكن باختلافين أساسيين: ضرورة وجود ضاغط توربيني Turbo أو ضاغط فائق Supercharger. وبقاء صمامات الإدخال مفتوحة جُزئيًا خلال شوط الضغط، وبحيث يتشكّل الضغط بين المكبس والتيربو، بدلًا من أن يكون بين المكبس وجدران حجرة الاحتراق. يزيد هذا من الكفاءة بمقدار 15% تقريبًا

عدا عن كل ما سبق، تأتي السيارة بعلبة تروس أوتوماتيكية بسبع نسب تنقل العزم العجلات الأربعة مع مُفاضل ميكانيكي محدود الإنزلاق على المحور الأمامي. كما يأتي نظام التعليق والتوجيه مُعدلًا لاستجابة أدق وأسرع، فيما تأتي المكابح بملاقط مع أربعة مكابس في الأمام على أقراص كبح بقياس 15.2 بوصة، وفي الخلف هناك مكبس واحد على أقراص بقياس 13 بوصة.

وتعديلات شكلية أيضًا

من الخارج، ستُميّز هذه النسخة بمخارج رُباعية للعادم، وعجلات كبيرة بقياس 19 و20 بوصة، ومصدات رياضية الطابع وتفاصيل مُعتّمة. كما تأتي السيارة بمرايا الفرع M مميزة الطابع. أما في الداخل فهناك مقاعد مُلبسة بالجلد متباين الألوان، أو أخرى ملبسة بالألكانتارا، كما أن النظام المعلوماتي الترفيهي يستفيد من الإصدار التاسع لنظام iDrive.
ولكل ما سبق سعر، ففي الولايات المتحدة ستبدأ الأسعار من نحو 51 ألف دولار أمريكي، فهل تختار السيارة الجديدة بدلًا من GLA 35 ؟

صور بي ام دبليو X1 M35i xDrive للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى